أعلى ناطحة سحاب في العالم في العراق

 

أعلى ناطحة سحاب في العالم في العراق

 

لقبوها ب ” العروس” سموها بالإنجليزية the bride !

ناطحة سحاب هي الأعلى على الإطلاق في العالم، سيتم التخطيط لبنائها في العراق في مدينة البصرة جنوب شرق العراق ( ذات أغلبية شيعية تعداد سكانها أكثر من مليونين ونصف ، وستفوق ناطحة السحاب  “العروس” علو برج خليفة  في دبي و برج المملكة الذي يتم بناؤه في السعودية من طرف الأمير طلال. حيث يزيد ارتفاع برج البصرة ب 320 متر عن برج خليفة في دبي، وهو رقم قياسي.

و برج المملكة ممول من الأمير طلال و بدأت في بنائه شركة بنلادن، و من المقرر أن يتم الإنتهاء منه في سنة 2019 ن مما يعني أنه سيبقى لسنوات قليلة الأعلى في العالم ، بينما برج ” العروس” ما زال قيد البحث و الدراسة حبر على ورق، ولم يتم بعد التحديد بدقة مكان بنائه أصلا، و يتطلب مجهود ووقت كبيرين.

 

بعض مواصفات البرج

 و يقال أنها ستستخدم الطاقة الشمسية وتحقق إكتفاء ذاتي من الكهرباء، و علوها يصل إلى 1152 متر بينما علوها بدون عمود رأسي ( antenna )  يبلغ 964 متر.  و مكون من حوالي 230 طبقة.

و يبدو أنها تتكون من المباني على أجزاء مترابطة، عكس برج خليفة  وبرج المملكة. وممكن أن ضخامة المبنى في العرض و في سماكة الأبنية و إحاطته بشبكة كبيرة معدنية سيساعد على قوة تحمل المبنى، و يبدو أن أيضا أن شكل الشبكة المعدنية في الأسفل تساعد على تسريب و مرور الرياح بسلاسة ولو أن الرياح الخطيرة تكون في الأعلى و ليس الأسفل، وهذا يمكن أن يتسبب في إهتزاز المبنى و صعوبة العيش في الطبقات العلوية، لكن على ما يبدو من هندسة المبنى و تكوين قاعدته سيكون مبنى متماسك يساعد على بناء أعلى برج في العالم.

هذا البرج وصفته الشركة المسؤولة AMBS أنه مدينة واقفة vertical city  ومعجزة هندسية !

و الشركة هي عراقية بريطانية تخطط للتعاقد مع مسؤولو مدينة البصرة لإنجاز المشروع في منطقة جسر الخليج بالبصرة.

عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-3aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-04aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-06aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-07aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-08aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-09aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper

 

رأي قناة فرنسية

و في قناة فرنسية BFM  في برنامج bfm business  وصفت الصحفية المشروع برمز للصراع الشيعي السني، وكان البرج هو تحدي شيعي ضد السنة !

و قالوا أيضا في نفس القناة، أن البصرة هي مدينة تعرف نماء إقتصادي بعيدا عن الحرب في المناطق الأخرى، كما أنها تاريخيا تشبه مدينة “فنيز / البندقية” الإيطالية و مدينة ” إيزمير” التركية، حيث عرفت هاته المدن نماء و حركة لتجار من مختلف الطوائف، المسيحية، سنية، شيعية يهودية … كما أنها مدينة جميلة جدا و من الممكن أن تتمتع بالإستقرار و النماء رغم الحرب و عدم الاستقرار في المنطقة و تستفيد من عائدات البترول .

 

الحقيقة

أولا هناك مشروع صيني خيالي، وهو مشروع أعلى بناء في كوكب الأرض في كل تاريخ البشرية، و من شدة كبره و تكلفته الخيالية لم يرى النور بعد !  و يسمى Bionic tower . وهوم المشروع بمشروع ياباني لناطحة سحاب ضخمة سميت mother japon ، ثم هزم المشروع بمشروع آخر من أمريكا و سمي البناء الكبير جدا للغاية ultima tower  و صل إرتفاعه إلى 3218 !

عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-10aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper
الصورة فوق هي لمقارنة علو بعض ناطحات السحاب الأكثر علوا في العالم منها بعض المشاريع التي لم ترى النور بعد. المبنى على شكل خيمة هو ” أولتيما تاور” المشروع الأمريكي ذو 3 كيلومتر !

 

المشروع العراقي يتطلب موارد مادية كبيرة جدا للغاية. و من شدة علوه لا نعلم هل هذا المشروع سيرى النور، لأنه لحد الآن لم يتم بعد الإعلان عن موعد بداية بنائه.

و الصراحة هو أن الكثير يستغرب بناء هذا المشروع الغير معقول في بلاد تعيش الفقر و الحروب و أعلى مستويات الفساد الإداري، و حكومة ضعيفة تخضع لأجندة صهيو-صليبية و إيرانية.

كما أنه من الأولى إعادة بناء البنية التحتية التي دمرتها خاصة أمريكا، و توفير فرص الشغل للعراقيين العاطلين، حيث أن البلد مدمر بالكامل ! على الأقل تحسين أداء بعض المستشفيات التي أصبح منظرها مثل المزبلة  و إعادة تأهيل المدارس و الجامعات، وطنيا وليس فقط في البضرة لأن البترول ملك للشعب كله، لكن هذا الكلام المنطقي كله يبقى حيز التوقيف لأن الميليشيات الشيعية المجرمة خربت البلد، و عائلات معينة تسرق البترول و تبيعه بالثمن التي تريد دون تحكم الدولة المركزية في شيء، حيث لا تستطيع حتى تحديد عدد البراميل التي بيعت يوميا !

أما فتنة و هوس بناء أعلى البنايات في العالم فهو مسموح فقط لليابان، بانغلاديش و سنغفورة مثلا ، نظرا للإزدحام الشديد و اللأزمة الكبيرة في السكن، و تكدس عدد السكان في الكيلومتر الواحد ! الأزمة في المساحة جعلت اليابان تبني مطارا فوق البحر، و تخطط لإنشاء بناء هرمي اضخم من الجيزة عبارة عن مدينة متطورة (لكن يبقى مخطط بعيد المدى شبه خيالي يحتاج وقتا و جهدا خياليا في المستقبل) !

و أتساءل كيف يتم التحكم في النيران إذا إشتعلت، كما حصل في ناطحة السحاب القريبة من برج خليفة في ليلة رأس السنة، حيث البناء مكون من مواد بلاستيكية كيميائية تشبه المعدن لكن هي سريعة الإحتراق ، ولم يتم تغيير القوانين لمنع هاته المواد إلا مؤخرا !

و أصلا لمذا لا يبنون بنايات لا تحترق ! و إذا حصل إنهيار و زلازل، كيف يتم إنقاذ مئات الآلاف المكدسين في مبنى واحد !

وهل هاته المشاريع ستؤثر سلبا في تكلفة الإسمنت، و غيرها من المعادن و المواد الكيماوية مثل الألومينيوم والزجاج الخاص ؟!

وهل المنطقة المحيطة بأي ناطحة سحاب ستكون غالية الثمن و لا يمكن إلا للأغنياء الإستفادة منها مؤقتا، فتعود و تصبح مدينة أشباح خالية من السكان ؟!

و لمذا عندما يتم بناء مباني عالية جدا تأتي الأعاصير و الغيوم الكثيفة و الضباب مثل لندن ؟!

الفخر ليس في أعلى خازوق دولي، بل في أحسن المصانع التي توفر الشغل و تنتج منتوج عالمي مفيد يرفع رؤوس المسلمين.

-عروس-أعلى-ناطحة-سحاب-11aroos-aros-basora-iraq-hight-sky-skaper
الصورة فوق هي لمباني وردية لمشروع صيني مستقبلي للأعلى ناطحات سحاب  تسمى phonix towers ! و ياقل أنه سيتم إنهاؤها في 2018 

 

.14:01:52 . 2016-02-03 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2696 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد