الخداع المرئي في الحروب1 min read


الخداع المرئي في الحروب

في الحرب العالمية الثانية تفنن جنود التحالف في صنع مخابئ و طرق خداع مرئية، لخداع العدو. و من أشهر أحسن ستة وسائل هي :

1.أشجار المراقبة :

تم جلب فنانين للقيام بصنع أشجار مفرغة من الداخل، يمكن أن يختبيء فيها الجندي و يراقب كل مايجري حوله، دون أن يكتشفه العدو.

كان على الجنود تصوير شجرة حقيقية من كل الجوانب،  ومحاولة تصميم شجرة غير حقيقية تشبهها، ثم القيام بإقتلاع الشجرة الطبيعية و الوضع مكانها الشجرة الإصطناعية ليللا دون أن يعرف أحد بالأمر !

2.Dazzle painting صباغة السفن

حاول البريطانيون و الأمريكيون رسم أشكال معقدة في السفن الحربية، لكي تصعب مهام العدو في تحديد مكان السفينة بدقة، فيخطيء ألألمان في إصابة الأهداف، في ذلك الوقت لم تكن ألمانيا مجهزة براديو و رادارات متطورة لتحديد مكان سفن العدو.

شك الكثير في فعالية هاته الصباغات، لكن إعتبروا داعما نفسيا للجنود.

3.مدينة باريز المزورة

لكي يتفادى الفرنسيون قصف الألمان لمدينة باريز، قاموا ببناء و إنشاء مدينة وهمية شمال شرق باريز لخداع الطكيارين الألمان . فبذلوا مجهودا كبيرا لجعل الأحياء  المصطنعة تشبه الحقيقية في الشكل و اللون وحتى الإضاءة ! لكن هذا المشروع لم يكتمل.

4.إختفاء ميناء الإسكندرية :

كانت بريطانيا تحتل مصر، و تعرف أن ألمانيا لها أطماع في الإستيلاء على ميناء الإسكندرية الإستراتيجي. فقامت بمحولة خداع الألمان، ببناء ميناء صغير يشبه ميناء الإسكندرية في كل شيء، حتى في شكل حدود شاطئه، و تم رسم طرقات، و تشكيل بقع و حفر قنابل و تدمير للإيحاء على أن الإسكندرية لاحقيقية مدمرة، و لم يتبقى سوى الميناء الغير حقيقي. و العجيب نجحت الخطة، و إستمر الألمان في قصف ميناء مزيف، بينما نجا ميناء الإسكندرية الحقيقي الذي أطفأت أضواؤه، وبقي في الظلام الدامس، ونجحت الخطة بفضل الساحر Jasper Maskelyne جاسبر ميسكلين/ الذي كان ذكي و مخادعا أقنع قادة بريطانيا بقدرته على الإخفاء و الخداع.

5. قواعد أمريكية صناعة هوليودية:

قام اللأمريكيون بالإستعانة بالفنانين من هوليوود للقيام بتصميم قواعد أمريكية غير حقيقية، لكي تتفادى ما حل لها عندما هجم عليها اليابانيون في بيرل هاربور.

تم تصميم كل شيء بطرق فنية غريبة، مثل رسم شبة طرقات غير حقيقية، و تصميم أشجار مزيفة بأسلاك حديدية و إلصاق ريش الطيور الملون بالأخضر للإيحاء على أنها أشجار. و تصميم سيارات و مدافع بالكارتون !

 6. جيش بريطانيا المزيف !

لكي تخدع بريطانيا ألمانيا، و توحي أنها ستدخل إلى منطقة “با دو كالي” Pas de Calais في فرنسا، قامت بوضع جيش مزيف في جنوب شرق بريطانيا، معداته عبارة عن دبابات منفوخة، و أخرى خشبية، مع رسومات على الأرض، بالإضافة إلى تسجيلات راديو مزيفة تستمر لمدة طويلة !

 

الحرب خدعة

 

بنقدور نبيل . 08:20:16  . 2015-12-31

About بنقدور نبيل 3563 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

39 Views

اترك رد