مصر- قطع مياه الشرب و إرتفاع تكلفتها

 

مصر- قطع مياه الشرب و إرتفاع تكلفتها

 

مصر- قطع مياه الشرب و إرتفاع تكلفتها

منذ إنقلاب العسكر و مصر تعاني شح المياه و كثرة إنقطاع في عدة محافظات.

و قد تعرضت مياه النيل للتلوث عدة مرات، منها مثلا عندما حدثت أعطاب لسفينة تحمل الفوسفاط، ورغم محاولة الحكومة العسكرية طمأنة المواطنين إلا أن البعض أكد تلوث المياه. وقد حدث أن مرض عدد كبير من محافظة الشرقية مثلا بالتسمم، و حاول مسؤول أمام الإعلام تحسين صورة الحكومة العسكرية، عن طريق التأكيد أمام الكاميرا بأن مياه الشرب الملوثة هي مياه من القطاع الخاص وليس العام !

ففي مصر يتم في بعض المرات توزيع المياه بطريقة “العصر الحجري” و كأننا في الحرب العالمية الأولى ! أو في قرية في صحاري إفريقيا، حيث يتم توزيع المياه عن طريق خزانات متنقلة بعربات أو بشاحنات. وقد مرض الكثير من هاته المياه، و أكد مواطنون آخرون أن الماء هو من النيل الملوث في منطقة إنتشار الفوسفاط.

وزاد الطين بلة قضية سد النهضة، حيث يمكن أن يتسبب في نقل منسوب مياه نهر النيل، و تزامن هذا مع الإعلان عن إنقطاعات  لمياه الشرب في عدة محافظات مصرية.

و زاد خوف المواطنين و قلقهم، بعد أن تم الترويج لخبر التخطيط لرفع الدعم عن مياه الشرب، مما يعني أن الماء سيصبح غال الثمن و غير متوفر بشكل دائم.

هناك عدة دول فقيرة و تعاني الجفاف و رغم هذا توفر حكوماتها الماء الصالح للشرب إلى كل سكان البلد، لكن بالمقابل حكومة السيسي تحرم الشعب المصري من أدنى حقوقه، وهي شرب الماء !

حيث في فترات متعددة عانى السكان في عدة محافظات من العطش و تدهورت حالتهم، مما جعل البعض يعرب عن غضبه من السيسي و حكم العسكر.

جديد الأسبوع خاصة بتاريخ 09-02-2016 أنه سيتم إنقطاع المياه مرة أخرى في عدة محافظات حيث

أعلنت 6 شركات لمياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات، قطع المياه، الثلاثاء 2016، لأسباب عدة على رأسها الصيانة وأعمال تطهير، والقيام بأعمال إحلال وتجديد خطوط ومحطات مياه، وعمل مناورة لخطوط المياه.

 

من المستغرب معانات مصر من نقص المياه، لأن أغلب الشعب المصري يعيش بمحاذات نهر النيل، و بكثافة كبيرة في دلتا النيل، و دور الحكومة هو إيصال المياه لكل سكن بطرق حضارية معترف بها دوليا، بأنابيب تحت أرضية إلى صنبور المواطن، وليس بخزانات متسخة وصغيرة لشركات خاصة تهدد صحة المواطنين !

و إستمرار تكبر إيثوبيا على مصر و بناؤها لسد النهضة يشكل تهديد للأمن القومي المصري، فعلى الأاقل تحدد مصر منسوب المياه المنخفض، مع السودان، لأن الزراعة ستضيع، و سيعاني المواطنون المساكين ” الغلابة” من مشاكل كثيرة جدا ، لأن الماء هو عصب الحياة. ومعروف أن نهر النيل يشكل ثلث إقتصاد مصر ثم بعده قناة السويس ثم السياحة !

إذا على ما يبدو نجح جنرالات العسكر مع السيسي في تدمير آخر قطاع مهم لمصر “النيل” !

مصر-إنقطاع-مياه-تكلفة-محافظات-سيسي-حكم-العسكر-001- مصر-إنقطاع-مياه-تكلفة-محافظات-سيسي-حكم-العسكر-002-chark-charq-news-acharknews-com

مصر-إنقطاع-مياه-تكلفة-محافظات-سيسي-حكم-العسكر-004-chark-charq-news-acharknews-com

12:27:59 . 2016-02-09 . بنقدور نبيل

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2685 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد