مرض زيكا يشوه أطفال البرازيل

بعوضة طولها خمسة ميليكترات، تهدد صحة البرازيليين، حيث تحمل أمراض خطيرة جدا و منها أمراضا غريبة، أخطرها و أغربها مرض زيكا.

بعوضة Aedes aegypti آيديس تنشر أمراض بلسعاتها الخطيرة، منها مرض dengue “دينج”، مرض chikungunya شيكونكونيا و مرض zika زيكا !

مرض زيكا يهدد خاصة المرأة الحامل، حيث يلسعها فتلد جنينا مشوها، و يبدا التشوه مبكرا في رحم الأم قبل الولادة. و لا يكتفي المرض بتشويه جسم الجنين، بل يسبب تأخر و بطء في النمو إلى أن يصل لحالة الإعاقة العقلية، أما البعوضة غذا لسعت رجلا بالغا، يمكن أن تسبب له امراضا مختلفة خاصة مرض Guillain Barré “جيلان باري” التي تهجم على الأعصاب و ممكن أن تسبب في بعض المرات شلل جزئي .

بعض نساء البرازيل أصبح بحمى و بقع حمراء على جلودهن .

تحاول السلطات البرازيلية تحذير بعض النساء الحوامل من الذهاب لشواطيء معينية،  لكن إنتشرت حالات المرض ايضا في منطقة في غابات الأمازون و ممكن أن تقترب من العاصمة ساوباولو، حيث في منطقة واحدة محدودة مرض 118 شخص.

يعتقد أن المرض ممكن أن  يصيب  100000 شخص بعد خمس سنوات.

تمت تسمية المرض زيكا نسبة لقرية زيكا في أوغاندا حيش ظهر المرض في الأربعينيات من القرن الماضي و بالضبط في سنة 1947 م.

مشكلة البرازيل ودول كثيرة في العالم، أن هناك مناخ متقلب، و تتكدر المياه المجتمعة في برك صغيرة، و ترتفع الحرارة بسرعة فتكون هاته المياه الضحلة مأوى جيد للبعوض الخطير. و إستعمال مبيدات الحشرات لا يكفي و لا ينفع السكان، فهو ليس بالحل العملي.

و البرازيل ليست وحدها في مأزق، بل أكثر من عشر دول حولها، مثل جواتيمالا، و جويانا الفرنسية و كولومبيا. 

4842861_6_677f_dans-la-salle-d-attente-d-un-neurologiste-مرض-زيكا-البرازيل-بعوض

 

بنقدور نبيل . 10:46:31  . 2016-01-08

 

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2694 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد