كورونا

كورونا

مرض كورونا نوع من الفيروسات الخطيرة إكتشفها عالم مصري في السعودية، وبدأ المرض يتنشر في العالم.

يشبه مرض كورونا مجموعة أمراض الرشح، الزكام و الحمى، و الربو، وأنواع أخرى من ضيق التنفس.

كما أن كورونا كفيروس يشبه فيروسات أخرى سبقته مختلفة قليلا عنه مثل مرض “سارس” وهناك أنواع أخرى خطيرة، يعني أن هناك فيروسات تتشابه لها أوصاف متقاربة.

لكن في الحقيقة يختلط اللأمر علينا، فيبدو أن فيروس كورونا قديم ظهر في الستينات، ثم إختفى تدريجيا، وعاد وظهر من جديد، لكن حسب بعض العلماء، فيروس كورونا ينتمي لعائلة فيروسات حدثت لها طفرة، مما يعني أن هناك أنواع متشابهة، و آخر نوع هو فيروس كورونا المنتشر في مستشفيات السعودية و في بعض البلدان اللأخرى.

مشكلة فيروس كورونا هو أنه في البداية لم يتم إعتباره وباء خطير، و المشكلة الثانية هو عدم رضا البعض بإنتساب كورونا للسعودية لدرجة أن المسؤوولون في السعودية طردوا العالم المصري مكتشف كورونا وهو الدكتور علي محمد زكي.

رغم هذا قامت مجلات علمية مرموقة بالإضافة لجرائد مشهورة بنشر تقرير الدكتور علي محمد زكي، وتسائلت الصحف العالمية حول خطورة المرض، وهل يكون مرض العصر ووباء عالمي بعد مشكلة مرض سارس.

تاريخ المرض

يقال أن المرض نفسه تم إكتشافه أول مرة في الثلاثينات من القرن الماضي بين الحيوانات، و الحيوان الذي يحمله بكثرة بدون أن يمرض هو الخفاش، ثم تم إكتشاف أول حالة مرض للإنسان في الستينات، وعاد للظهور في السعودية. لكن ظهر بشكل مختلف و كأن فيه طفرة، لهذا حمل إسما خاصا مختلفا عن السلالات السابقة. لكن هاته المعلومات غير مؤكدة بدقة وهناك إشاعات كثيرة حول ظهور المرض و تطوره.

لمذا سمي كورونا بهذا الإسم؟

يقال أن فيروس كورونا له بروتينات على سطحه تشكل شكل التاج، لذا سمي بهذا الإسم، خاصة بعد أن تم معاينته بالمجهر الإلكتروني  EM . وحتى في اللغة العربية هناك من يفضل تسمية الفيروس ب ” الفيروس التاجي”.

وله إسم علمي معروف هو MERS-COVE وهي مختصر ل  middle east respiratory syndrome

التعتيم الإعلامي في السعودية

أخذ المرض ينتشر في السعودية خاصة في أغلب المصحات. وزارة الصحة السعودية أخذت تمنع تسريب المعلومات حول العدد الحقيقي للمرضى، و منعت الصحافة من التصوير و التجول في المستشفيات بسهولة.

كيفية إنتشار المرض

و تسربت معلومات للصحافة و زوار المستشفيات في السعودية تؤكد أن المرض منتشر خاصة بين العاملين، و اللأدوية التي تستعمل لا تكفي و لا يعرف هل فيها فائدة، و توفي أول ممرض ” بندر الكثيري” من هذا الوباء الخطير.

و بعيدا عن إنتشار المرض بين الناس في المستشفيات هناك موضوع آخر، وهو كيفية إنتشار المرض من الحيوانات، حيث إنتشرت معلومات تقول أن المرض يمكن أن ينتشر عن طريق:

– الرياح، والأوضاع المناخية السيئة (الرياح يمكن أن تنقل الفيروس من خفاش مثلا إلى إنسان قريب من ناحية المسافة لكن هذا نظري فقط).

– الخفافيش.

– الجمال (الإبل و حليب الإبل).

– القردة.

– الحشرات.

– النخل.

– بين البشر.

 

تأثير كورونا على العمرة و الحج

بسبب التخوف من إرتفاع حالات الوفياة نصحت وزارة الصحة السعودية أن يتفادى كبار السن العمرة والحج، لأنهم سيكونون عرضة للمرض بسهولة.

نفس النصيحة أبدتها وزارة الصحة المغربية، حيث نصحت المغاربة بعدم الذهاب للحج أو العمرة مهما كان عمر المسافر إلى السعودية لتفادي إنتشار المرض في المغرب.

هاته الأخبار سينتج عنها إنخفاض كبير في عدد المعتمرين و الحجاج للبيت الحرام.

الدول التي فيها المرض

السعودية، مصر، الإمارات العربية المتحدة، قطر، الأردن، الجزائر، لبنان، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، إيطاليا،

بريطانيا، تونس، إيران، الكويت، اليونان، الباغلاديش، ماليزيا، ألمانيا، هولندا.

البحث عن علاج

بروتينات من أمريكا

يعتقد بعض العلماء في هونكونج وعلماء آخرون في الولايات المتحدة المريكية إيجاد بروتينات تساعد الجسم على منع إلتصاق فيروس كورونا بأجسام داخل الإنسان، مما يعني أنه من الممكن مستقبلا هو إيجا مصل و عقاقير تحمي الناس و تشفي المرضى.

دواء فاتن خورشيد

صرحت الدكتورة  د.فاتن خورشيد أن الدواء موجود و تستطيع إيجاد الدواء و اللقاح في أسبوع، وإشترطت توفير الإمكانيات لها و لفريق عمل إحترافي يعمل بإرتياح دون إزعاج وتكون طلباتها متوفرة في وسط جيد لكي تسرع من صنع الدواء.

بنقدور نبيل 08/07/2014

 

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2961 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد