غضب في تونس على كل المستويات

 

غضب في تونس على كل المستويات

تهديد عاطلوا سيدي بوزيد بحرق أنفسهم

تونس على صفيح ساخن، مشاكل متعددة تنذر بحدوث ثورة أخرى و لا أعتقد أنها ستكون على طريقة الربيع العربي.

نشطاء يعانون من البطالة عبروا عن غضبهم بمحاولة حرق أنفسهم في سيدي بوزيد، المدينة التي تذكرنا بالشهيد البوعزيزي الذي أحرق نفسه و كان هو أول شرارة لثورات الربيع العربي.

وقد كرروا إحتجاجاتهم عدة مرات من أجل إيجاد حلول، بتوفير فرص شغل للعاطلين، و محاولة إيجاد حلول لمشاكل  مصنع الإسمنت، و مركب البلاستيك و إنجاز المنطقة الصناعية وتحسين ظروف العيش بمعتمدية المزونة …

 

معاناة تونسيون يعملون في الإمارات

و في مشكلة أخرى محزنة أعرب بعض التونسيون عن معاناتهم في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم رفض تجديد تأشيرتهم ! و رفض منح تأشيات لأسرهم لزيارته، و التضييق عليهم مثلا في المعاملات البنكية. ويبدو أن هناك إشكالات قأمنية صارمة تصعب على أي تونسي تغيير عمله بسهولة داخل الإمارات. ولمح البعض إلى أن التضييق على التونسيين سببه ثورة الربيع العربي و وصول حزب النهضة للحكم بعد الثورة و مساندتهم للسيسي …

 

حريق بسبب البنزين المهرب

تهريب البنزين موجود في تونس مثل المغرب، وهذه لامرة تسبب في حريق خطير أودى بحياة ثلاثة سبان تونسيين، وحدث هذا في منطقة نهج تونس بمدينة قابس.

و نظرا لسرعة إشتعال البنزين وقوة النيران في محل بيع البنزين ، صعب على الحمياة المدنية السيطرية عليه بسرعة.

 

غلق طريق و إحتجاز تلاميذ !

بسبب توقف الماء الصالح للشرب غضب أهالي الذهيبات بالقيروان، فقاموا بتوقيف حافلة عمومية تقل تلاميذ، و إحتجزوا التلاميذ لمدة، تعبيرا عن سخطهم و غضبهم من مشاكل الماء الصالح للشرب، و طالبوا الحكومة بالإسراع في تنفيذ إصلاحات خاصة لمشكل الماء.

 

مشاكل الحزب اعلماني لا تنتهي

حزب نداء تونس أصبح مشتت وغير قادر على مجارات ما يجري في البلد، و يتوقع الصحفيون التونسيون أن الباجي قائد السبسي سيقوم بخطاب رسمي يعلن فيه بوعود لتهدئة الأوضاع في تونس، و يعد بحلول ليبقى الحزب قويا !

 

غضب طلبة مدرسة الهندسة 

حالة من الغضب و السخط تشهدها مدرسة الهندسة و التعمير بسيدي بوسعيد بسبب تغيير في قانون التربصات الذي جعل التربص من 8 أشهر إلى 3 سنوات !

وهذه الحالة تشبه ما جرى في المملكة المغربية حيث تم سن قانونين يطيل أمد التدريب للطلبة الذين يبحثون عن توظيف في القطاع العمومي كمعلمين في المدارس…

 

القبض على 15 تونسي

تم القبض على 15  شخص غثر تورطهم في حرق مقر الديوانة بالقيروان.

 

من كثرة الأحداث يحتاج القاريء إلى أسبوع لقراءة أخبار الجرائد التونسية اليومية ! حيث أن الفتن كثيرة في هاته الدولة التي تأمل الحرية و الإستقرار.

فمثلا هناك مسؤولون يف السياحة يعلنون إنهيار قطاع السياحة !

و الأمن مشغول بشكل كبير بمحاولة إيقاف الإرهاب و في نفس الوقت العنف و مراقبة الحدود خاصة مع ليبيا !

دون أن ننسى قضية التهريب و الفوضى في عدة قطاعات مهمة…

 

و يبدو أن حزب نداء تونس العلماني المكون من يتامى بورقيبة و إخوة بن علي حزب فاشل لا يعرف سوى القمع و الإكثار من الإحتقان !

تعاون المنافقون العلمانيون على إجهاض الثورة التونسية، و إتحدوا لكي يسقطوا حزب النهضة، وهاهم الآن ينقسمون فيما بينهم في صراع على السلطة دون الإكتراث لمصالح الوطن. و الشعب التونسي الشجاع لن يسكت.

 

أين ستذهب تونس ؟!

16:04:55 . 2016-02-04 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2928 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد