ظهور أنفلونزا الطيور بالمغرب

ظهور أنفلونزا الطيور بالمغرب

لأول مرة في المغرب يظهر مرض خطير كان السلطات في السابق تنكر وجوده، وهو مرض أنفلونزا الطيور، الذي يصيب الدواجن خاصة و ينتشر في ضيعات تربية الدواجن بسرعة.

حيث منذ 2004 و السلطات المغربية تراقب حالة الدواجن، و أكد عدة مرات أن المغرب خالي منها، لكن في بداية 2016 تم إكتشاف مرض أنفلونزا الطيور بشكل رسمي و مؤكد، في عدة ضيعات حاصة غرب المغرب.

لهذا قررت السلطات إتخاذ التدابير اللازمة، منها التعاون مع الجمارك لمراقبة الضيعات و نقل الدجاج في المغرب، و إعادة تنظيم توزيع الدواجن في المجازر المعتمدة.

قال بلاغ من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (رسمي) إنه وضع بالتشاور مع (الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن) لمنتجي ومربي الدواجن “برنامجا لمحاربة أنفلونزا الطيور.. بضيعات الدواجن والذي يهدف إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية”.

وأضاف البلاغ “التحريات المخبرية التي أجراها المكتب في 800 وحدة للدواجن في مناطق مختلفة من البلاد أكدت وجود هذا الفيروس لأول مرة بالمغرب”.

و عدد الضيعات التي تم تسجيل فيروس إنفلونزا الطيور H9N2 بها قد بلغ 24 ضيعة، فيما أدرجت 33 ضيعة ضمن الضيع المشكوك بها.

مرض أنفلونزا الطيور، يشبه أمراض أخرى مثل أنفلونزا الخنازير، وهو قادر على الإنتقال من الطيور إلى البشر بسهولة، و عن طريق الإستنشاق، و ينتشر في الرئتين، لكن لا ينتشر بسهولة بين البشر. وكان قد سبق و أن إنتشر في تركيا، اليوان، رومانيا، مصر، الصين، كرواتيا، تايلند، روسيا …

المصادر:
المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية
وكالة رويترز

رابط مختصر : http://wp.me/p4MLXp-1l0

12:49:57 . 2016-02-18 . بنقدور نبيل

 

About بنقدور نبيل 3338 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

1 Comment Posted

  1. مجموع الضيعات دجاج للحم تتجاوز 8000 ضيعة مرخصة والباقي غير مرخص ويشتغل
    اكثرمن 400 ضيعة لدجاج البياض
    وكدالك 52 مفقص وضيعاتها كيف تمت مراقبة كل هده الضيعات في سعات محدودة
    مع العلم ان 92 في المئة تسوق في الاسواق
    ورغم العقدة المبرمة بين الوزارة الوصية والفدرالية ومن تحدياتها هو خفض تكلفت الانتاج في سنة 2013 8دراهيم كيلو دجاج اما البيض تكلفته لن تتعدى 0.50 درهما. وهدا لم يحصل .
    ادن ممكن انقول بان لدينا اكثر من 10000 ضيعة ولم تراقب سوى 800 ,,,???

اترك رد