جولة في بطولة خليجي 22

جولة في بطولة خليجي 22

بطولة خليجي أو بطولة الخليج لكرة القدم للمنتخبات، هي بطولة تضم منتخبات كرة القدم للكبار المحترفين من دول الخليج بالإضافة لدول يتم ضمها للبطولة. وهي في سنة 2014 وصلت للدورة 22، والتي تنضمها السعودية.

إنطلقت البطولة لأول مرة سنة 1970.  و تتواتر كل سنتين.

الدول المشاركة هي :

السعودية، اليمن، الكويت، الإمارات، البحرين، عمان، قطر و العراق.

أكثر الدول التي تفوز بالبطولة هي: الكويت، السعودية، الإمارات ثم العراق.

 

 ملعب الملك فهد الدولي بالرياض إستضاف بطولة كأس الخليج العربي 3 مرات أعوام 1988م و 2002م ، و2014.

و في النسخة الأخيرة لسنة 2014 بالرياض غاب الجمهور السعودي خاصة عن المباريات اللأأولى مما أثر سلبا على البطولة، لكن الذي أنقذ البطولة هو الجمهور اليمني، الذي يحضر البطولة من نسخها القديمة ويملء المدرجات. في السنحة التي نضمتها اليمن، و رغم خسارة المنتخب اليمني لكل مبارياته الثلاثة و إقصائه من الدول الأول، بقي الجمهور اليمني وفيا للبطولة و ملأ مدرجات الملعب.

تعتبر البطولة رغم قدمها أقل قيمة من بطولات قارية، حيث أنها غير معترف بها في الفيفا fifa، كما أنها بطولة إقليمية وليست قارية. لكن رغم هذا تحضى بمتابعة جادة من طرف الصحافة الخليجية خاصة.

من بين التصريحات حول خليجي 22 ما قاله مدرب العراق سابقا البرازيلي المسلم فييرا مدرب الكويت حاليا، حيث قال عل ىأن البطولة الخليجية صعبة على المدربين. “يعرف المدربون أن هذه البطولة تعد مثل المقصلة بالنسبة لنا، وعندما تخسر يتم استبعادك وتطير رقبتك. المدربون يحرصون بشكل زائد ويحسبون حساباتهم في جمع النقاط.”

أما مدرب المنتخب اليمني  التشيكي ميروسلاف سكوب فقد أعرب عن إرتياحه لمستوى لاعبيه و متشوق للعب المبارات الثالثة ضد منتخب السعودية القوي جدا.

و للتذكير منتخبات خليجي مقسمة لمجموعتين :

المجموعة الأولى :

1- السعودية

2- اليمن

3- البحرين

4- قطر

 

 المجموعة الثانية :

5- الإمارات

6- الكويت

7- العراق

8- عمان

 

بنقدور نبيل 18/11/2014 – 21:05:19

About بنقدور نبيل 3338 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد