العسكر يسبب إنهيار إقتصاد مصر

العسكر يسبب إنهيار إقتصاد مصر

مصر تعتمد على أربع أمور مهمة للعيش وهي :

  1. مياه نهر النيل

  2. السياحة

  3. قناة السويس

  4. المساعدات الخارجية خاصة من الخليج.

و كل هاته العوامل الحساسة دمرها صهاينة العسكر و على رأسهم السيسي

  1. دمار السياحة

ضعفت السياحة في مصر بسبب الإرهاب الحكومي و الإنشقاقات السياسية التي تسبب فيها إنقلاب الجيش على السلطة الشرعية. فحكومة العسكر بقيادة السيسي، لم تقم فقط بنشر الإرهاب، بل أعلنت حربا على سكان مصر في سيناء قرب المنتجعات السياحية ! و لم تكتف بهذا ، بل أطلقت نيران الرشاشات على سياح أغلبهم من المكسيك في فضيحة تاريخية ضد السياحة المصرية !

  1. دمار غقتصاد قناة السويس

و تعتبر قناة السويس ملكا للغرب يتحكمون فيها و يحددون ما على مصر فعله، في إتفاقيات سرية، و تسلط الغرب على المصريين، لكن الذي زاد الطين بلة هو تحرك البوارج البحرية التجارية في طرق جديدة مثل القطب الشمالي، حيث يمكن للسويد و روسيا إرسال بوارجها البحرية بسهولة و سرعة و إختصارا للمسافة إلى أمريكا و دول آسيا و كندا عن طريق القطب الشمالي الذي ذاب و لم يعد متجمد، إضافة إلى تخطيط جواتيمالا حفر قناة إصطناعية تشبه باناما لزيادة مرور السفن ! غضافة إلى تطور سكك الحديد و الطائرات التجارية الناقلة للسلع…

كما أن إسرائيل تضغط على الأردن، و تستعد لوحدها بدون الأردن في حفر قناة إسرائيلية تصل البحر الأحمر بالبحر المتوسط!

كما أن الحروب و تنقل السفن الحربية يمكن أن يسبب مستقبلا في أزمة خطيرة تدفع الغرب للتحكم في قناة السويس مباشرة.

 وهذا يضعف مردود قناة السويس، حيث ستقل السفن التي تمر بشكل غير مسبوق !

  1. تهديد و نقص المساعدات الخارجية

المساعدات الخارجية خاصة من الخليج لا يمكن أن تستمر، وهي مصدر غير مضمون، لأن الخليج يمكن أن يمر بأزمة إقتصادية بسبب تلاعب الشركات بثمن برميل النفط و الغاز، و التخطيط لزعزعة و إضعاف الاقتصاد الخليجي، حيث أن كل الدول المصدرة للنفط تضررت بشكل مباشر من إنخفاض مفاجيء و غريب لثمن بين براميل النفط، فلا يمكن للسعودية مثلا أن تنهج سياسة التقشف داخل أرضها ثم تستمر في إعطاء مليارات الدولارات لمصر ! كما أن السعودية و أغلب دول الخليج دخلوا في تحالف لمحاربة المد الشيعي، ولإرضاء أمريكا في حرب ضد الكتاب المقاتلة في العراق و سوريا حتى و إن كانت سنية !

كما أن تقلب مصر ما بين روسيا و أمريكا يجعل المساعدات الأمريكية تقل أو تنمحي !

  1. نقص مياه النيل و مشكلة سد النهضة

مياه النيل، أهم مصدر للحياة في مصر على الإطلاق، كل المصريين متعلقين بالنيل، لأن قلة مياه النيل تسبب ضياع هكتارات الأراضي الفلاحية، و يمكن أن يصل الأمر لإنقطاع مياه الشرب عدة مرات في اليوم للسكان، كما أن أي حرب يمكن أن تحول مياه النيل إلى مياه ملوثة غير صالحة للشرب، فيضطر المصريين لشراء المياه !

و الأخطر من هذا أن مياه السد العالي يمكن أن تستهلك بسرعة و ينخفض مستواها إلى أدنى الدرجات، بسبب سد النهضة الإيثيوبي! حيث أن ملء سد النهضة يتطلب خفض مرسوب مياه النيل التي تتجه إلى السودان ثم مصر!

الكثير يفتخر أن السد العالي متين و مبني بطريقة جيدة حيث أنه يصمد أمام قنبلتين نوويتين ! ولكن نسوا أن تلوث الماء و نقصه أمر وارد و بشدة.

لهذا كل موارد مصر إقتصاديا في الخط الأحمر، وهذا بسبب سوء تخطيط و إدارة البلاد، لأن الجيش مهمته هي حماية مصر من الأخطار الخارجية وليس تسيير البلاد.  وقد بين الجيش المصري على أنه مخترق من صهاينة في خلايا حية متحركة داخل إدارة الجيش، يتآمرون ضد مصر لصالح الأعداء.

مرسي أحسن من السيسي

مرسي لم يكن يدمر الفلاحة، بل قام بثورة فلاحية للحبوب للتغلب على أزمة الخبز، بينما السيسي دمر المشروع.

مرسي خطط للتحكم بقناة السويس بما يتماشى مع  مصلحة البلد، بينما السيسي ترك القناة مفتوحة لكل من هب و دب، ول يخطط لأي تطوير حقيقي، وحتى مشروع توسعة القناة هو مشروخ مرسي أوجده في عهده !

مرسي قرر تنمية الاقتصاد عن طريق بناء ميناء متطور تجاري بكل المقاييس يمكن أن يربح المصريين 100 مليار دولار سنويا، لكن السيسي أوقف المشروع بأمر من الإمارت !

مرسي لم يسمح لإسرائيل بالإستيلاء على غاز مصر البحري، بينما السيسي سلم آبار الغاز البحرية كلها بما فيها غاز فلسطين قرب غزة !

مرسي هدد إيثوبيا بسبب سد النهضة و أبدى عن قلقه، بينما السيسي هدده قائد الجيش الإيثوبي قائلا أن إيثوبيا ستصد و تدمر أي عدوان خارجي ضد سد النهضة.

مرسي عمل جاهدا على الحفاض على الأمن، و جلب الإستثمارات و تشجيع السياحة، بينما السيسي دمر السياحة و بغرابة حيث وصل به الأمر لقتل السياح.

و لا أحد يقوم بتدمير إقتصاد مصر سوى خائن عميل أمريكا و إسرائيل.

بنقدور نبيل . 10:25:19  . 2016-01-01

 

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2695 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد