الصين وغزو الفضاء

0 min read

الصين وغزو الفضاء

الصين تنضم لنادي إكتشاف الفضاء، بعد روسيا و أمريكا. وليست الصين وحدها بل هناك أيضا الهند و إيران التي تدخل سباق غزو الفضاء .

بالنسبة للصين بدأت غزو الفضاء بدعم من روسيا، ثم أخذت تعتمد على نفسها و تطور عدة تقنيات حتى أطلقت عدة أقمار صناعية غير مأهولة، ثم تطورت إلى أن أطلقت رجال فضاء صينيين لأول مرة.

أول قمر صناعي صيني Dong Fang Hong 1  في سنة 1965 م.

في 2011 أول رائدة فضائ صينية تذهب مع فريق  Shenzhou 9 للفضاء.

أول-صينية-رائدة-فضاءliu-yang-premiere-femme-chinoise-

ثم في 2007 أطلقت الصين صاروخ يحمل قمر صناعي متطور يحوم حول القمر.

في سنوات 2010 إلى 2013 ، تفوقت الصين على الولايات المتحدة الأمريكية في عدد محاولات إطلاق أقمار صناعية ناجحة في السنة لأول مرة. لكن تبقى روسيا هي الأقوى في العالم بحوالي أكثر من 33 إطلاق للمركبات في السنة بثلاثة أخطاء فقط.

وبذلك تعتبر الصين ثالث أقوى دولة في العالم في غزو الفضاء، متفوقة على ألمانيا، فرنسا، الهند، كندا، الإتحاد الأوربي…

ثم أعلنت على أنها تريد إكتشاف القمر كما فعل الأمريكان لكن بمركبة فضاء غير مأهولة يتحكم بها عن بعد في سنة 2013 تم إطلاقها بواسطة صاروخ “تشانغ أي.3” التي تحمل مركبة “يوتيو”.  و إسم يوتيو هو من أسطورة صينية تقول أن في القمر أرنب يطحن إكسير الخلود.

وقد حدثت مشاكل، حيث سقطت أشلاء الصاروخ الحامل للمركبة يوتيو على منازل بعض الصينيين في منطقتين، و أكدت الصين أنه لا يوجد صيني مصاب و تم تعويض المتضررين، كما أن الرحلة لم تفشل حيث وصل الروبوت المستكشف لسطح القمر و أدى مهماته كما يجب.

و يبدو أن الصين لن تتوقف عند هذا الحد، فقد إستفادت من غزو الفضاء بتطوير تقنيات GPS متطورة خاصة بالصين دون الإستعانة بأمريكا أو روسيا. كما قامت بمراقبة اللأأحوال الجوية للأرض، و قامت أيضا بإطلاق أقمار تجسس قوية، و تقوم بمحاولات سرية لتطوير أسلحة صاروخية في الفضاء…

ولكي تبين على أنها لن تتراجع، ظهرت أخبار على أن الصين تنوي التحطيط للقيام بإستكشاف المريخ، لكن حدد لها مبلغ كبير و مدة زمنية طويلة. و قد أعلنت أمريكا أيضا ذلك بالغضافة لروسيا…

بنقدور نبيل 13/10/2014

About بنقدور نبيل 3320 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد