الأقمار الصناعية الإسلامية

السعودية

منذ 15 سنة تقريبا و السعودية تحاول تطوير أقمار صناعية، و قد أطلقت حتى الآن 14 أقمار صناعية آخرها ” سعودي سات 5b ” للإستشعار عن بعد، تم إطلاقه من محطة الإطلاق الصينية بصاروخ Long March 2D، حيث أن الصين تكلفت بوضعه في مداره الصحيح.

كانت السعودية قد أطلقت قمر صناعي صغير الحجم وهو 13 عشر قبل ” سعودي سات 5b ” إسمه ” سعودي سات 4″.

 

تركيا

تركيا أيضا دخلت عالم تصنيع الأقمار الصناعية ولكن أعلنمت أنها ستستغرق وقتا قبل إطلاق قمر صناعي متطور محلي الصنع وحددت سنة 2020 لإنجاز المهمة. وبدؤوا في المشروع فعليا منذ ديسمبر 2015. وجاء هذا الخبر من مدير شركة توركسات ” أنصار غل” في تصريح لوكالة الأناضول التركية. 

إلا أن أخبارا أكثر دقة تفيد بأن تركيا ستصنع لوحدها ثلاثة أقمار صناعية متطورة و كبيرة في 2017 و 2020، و لن تعتمد شركة واحدة خاصة على نفسها، بل سيتم تعاون عدة شركات تكنولوجية و حربية بالتعاون مع وزارات النقل و البحرية التركية.

و قد سبق و أن أطلقت تركيا أقمارا صناعية صنعتها لها فرسا و إيطاليا و دول أخرى، ومنها قكمر صناعي حساس جدا لأنه للتجسس و الإستشعار عن بعد و الإتصالات و يمكنه التجسس على إسرائيل، ما أغضب صهاينة تل أبيب و أقاموا الدنيا و لم يقعدوها، لأن القمر تجاوز قوانين أمريكا للرقابة على الأأقمار، التي وجب أن تخصع لمسطرة من القوانين تفاديا لأن يتجسس اي قمر على إسرائل، لهذا فقد كان القمر التركي مفخرة للشعب التركي و تحدي لإسرائيل !

 

الإمارات

أطلقت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” صاروخا روسيا من نوع “بروتون أم” من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان، حاملا قمر “يا سات 1 بي” الصناعي الذي تمتلكه شركة “ياسات” الإماراتية إلى موقعه المداري الخاص به في الفضاء.  ويقال أن القمر من صنع إماراتي بنسبة 30 % أطلق في سنة 2009. و تبعه قمر ” دبي سات 2 “.

وتم تصنيع قمر صناعي آخر من صنع إماراتي 100 % ، خليفة سات أكثر تطورا من ” دبي سات 2 ” بنسبة  30 % ، وهو قمر صناعي للإستشعار و التصوير العالي الدقة.

uae-satellite

المغرب

رغم الفقر، ورغم أن البلد ليس له موارد مثل البترول، إلا أنه حاول صنع قمر صناعي و وضعه في مداره الصحيح، فأعلنت الحكومة تطوير قمر صناعي في التسعينات إسمه ” زرقاء اليمامة”  MAROC-TUBSAT بالتعاون مع ألمانيا، وهو صغير الحجم و محدود القدرة، و عمره لا يتجاوز سنتين. لكن إنتشرت إشاعة على أن القمر هو للتجسس. وقد تم إطلاقه في دجنبر من سنة 2001، محمولا في صاروخ ” زينيت 2 ” الروسي من محطة بايكونور في كازاخستان.

وقد أسس المغرب وكالة فضاء و البحث العلميCentre royal de télédétection spatiale معروفة بمختصر CRTS. 

في الغالب يتم تدريب و تعليم الطلبة، ثم يتم إرسال المتفوقين إلى وكالة الفضاء الفرنسية أو النازا  ! 

في 2013 قام المغرب بشراء قمرين للتجسس، سلمتها شركتين فرنسيتين ” إيرباص و طاليس”  Airbus Space Systems و Thales Alenia Space، وكان العقد سري للغاية، لكن تسرب الخبر إعلاميا. و فرسا هي المصنعة و البائعة للقمرين. و بشراء القمرين مع أسلح ةأخرى حربية، تم إ‘تبار لامغرب ثالث زبون مهم لفرنسا بعد السعودية و سنغفور سنة 2013 !

 

maroctubsat1

القمر الصناعي الصغير ” زرقاء اليمامة” المغربي

zenith_2_integration_small

صاروخ “زينيت2” الروسي الذي حمل القمر “زرقاء اليمامة”

 

الجزائر

دشنت الحكومة الجزائرية وكالة الفضاء ASAL

و قامت بالتعاون مع شركات غربية لصناعة أول قمر صناعي صغير الحجم سمته ” السات  1 ” ، ثم أعلن وزير التعليم الجزائري سنة 2014 أن الجزائر تعزم إطلاق قمر صناعي ثاني ” السات  2 ” صناعة جزائرية. لكن لم ترد اي أخبار موثوقة وواضحة عن المشروع…

لكن إنتشر خبر على أن قمرا أكثر تطورا إسمه Alsat-2A هو للإستشعار و المراقبة يحتوي على كاميرا دقيقة للتجسس و المناخ، إلا اه سيتم الإنتهاء منه بعد سنة 2020 تقريبا.

satellite-algerien-alg-قمر-صناعي-فضاء-جزائر

 

مصر

أسست  الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد ، و قد أطلقت عدة أقمار صناعية للإتصالات بالتعاون مع عدة دول غربية و عربية، مثل إطلاق قمر “نيل سات” و ” إيجيبت سات 2 ” ، لكن لم تكن أيا من الأقمار مصرية 100% . وحاولت مصر الإستفادة من خبرات روسيا و أوكرانيا.

ولأول مرة تحاول مصر إنتاج أول قمر صناعي مصري 100 % ، و من المقرر الإنتهاء منه في سنة 2022 تقريبا. 

و تتعاون الهيئة المصرية مع الشركة المصرية العالمية للبصريات فى مدينة السلام، وشركة بنها للصناعات الإلكترونية ، لتصنيع كاميرا متطورة دقيقة، كما يتم تصنيع خلايا شمسية لإمداد القمر بالطاقة اللازمة. و مع مرور الوقت يتم تصنيع أجزائ معينة بأيادي مصرية. لكن يتم مراجعة القمر الصناعي عن طريق وكالة الفضاء الروسية.

 

باكسان

باكسان إستفادت من الصين و روسيا، و إهامت بتطوير الصواريخ الصغيرة و الكبيرة جدا، و صنعت أول قنبلة ذرية إسلامية، و جربتها تحت الأرض في جوف جبل. وبعدها اسس وككالة الفضاء الباكستانية Institute of Space Technology المعروفة بالإسم المختصر IST في سنة 2002.

و صنعت أول اقمارها ICube-1 لكن لم تصعه في المدار لوحدها، بل إعتمدت على روسيا.

و القمر الصناعي إستشعاري، له كاميرا تصوير لا بأس بها 640×480 بيكسل، رغم صغر القمر الصناعي.

Cube 1-pakistan Cube 1-pakistan-02

 

 

ماليزيا

إستطاعت ماليزيا التطور بشكل لا بأس به، و أنتجت اول سيارة إسلامية 100 % ، بالإضافة إلى تطور ملحوض في مجالات إقتصادية. و اهتمت مثل باقي الدول بغزو الفضاء، و أطلقت عدة أقمار صناعية، لكنها ليست صناعة ماليزية منها ” رزاق سات” الذي بعد حوالي 700 كلم عن سطح الأرض.

و في السنوات الأخيرة أرسلت علماءها إلى عدة دول غربية للتدرب على تطوير أقمار صناعية. وهذا ما أكده الدكتور أبو بكر محمد دياه نائب وزير العلوم والتكنولوجيا والإبداع.

و الهدف هو إطلاق أول قمر صناعي ماليزي 100 % يتم الإنتهاء من صنعه سنة 2020 أو 2024 .

لكن زادت جدية ماليزيا في تطوير قمر صناعي للمناخ و المراقبة، غستشعاري متطور و قريب من الأرض أكثر من غيره، بسبب كارثة فقدان الطائرة الماليزية.

و قد قامت فرنسا و الصين برصد حطام يبدو لطائرة، و يعتقد أنها الطائرة الماليزية المفقودة ” إيم إيتش 370  – MH-370″ ، في حي نان ماليزا لم تستطع الإستفادة من تكنولوجا الأقمار الإستشعارية. وحتى الصور الملتقطة من الصين و فرنسا هي ليست دقيقة !

 

 

معلومات إضافية :

  • تكلفة وضع قمر صناعي في الفضاء مرتفعة جدا، خاصة بسبب الوزن، فكل كيلوغرام يساوي الملايين. لهذا الكثير من الدول الفقيرة أو المتخلفة تكنولوجيا تستعين بأقمار صناعية صغيرة ” ميكرو ساتلايت”. وحتى الدول المتطورة تسعى لإطلاق أقمار صناعية صغيرة و محاولة زيادة القدرة في مجال الطاقة و الكاميرا. مع عديل المواد المستعملة في صناعة القمر و محاولة وضعه في مدار قريب من سطح الأرض.

  • أمريكا و روسيا هما الدولتان الأكثر تطورا في العالم في مجال غزو الفضاء، و بعدها تأتي أوربا ثم بعدها الصين و الهند. و الهند أطلقت قمر صناعي رخيش الثمن يدون حول المريخ، وهي مفاجأة لأمريكا لأن النازا إستهلكت الكثير من اللأأموال لإرسال الروبوت للمريخ.

  • أغلب الدول تحاول إرسال الأقمار لاصناعية لهدفين، تطوير الإتصالات و مراقبتها مثل التلفزة و الهاتف، و للتجسس و المراقبة العسكرية من باب الحفاظ على اللأمن القومي.

 

11:20:26 . 2016-01-22 . تقرير و كتابة بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2961 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد