إستغلال الأزمة الأوكرانية

 

مقدمة

أوكرانيا كانت سابقا ضمن الإتحاد السوفياتي، وهي قادرة على صنع الأسلحة متوسطة و جيدة الجودة، يمكن أن تقارب جودة بعض أسلحة روسيا اليوم.  ووجب على الدول المسلمة و السنية إستغلال ظروف أوكرانيا الصعبة لشراء تراخيص صناعة أسلحة أوكرانية في بلاد المسلمين، ثم تطويرها.

 

ظروف أوكرانيا الصعبة

من بين ما تستطيع صنعه أوكرانيا محركات الدبابات أرخص من محركات الدبابات الفرنسية و الألمانية، وقد كانت أوكرانيا في سنوات التسعينات مستعدة لتزود باكستان بمحركات الدبابات لتحسين أداء الدبابات الصينية اتي حصلت باكستان على حق تصنيعها بنفسها في باكستان. وهي دبابات NORINCO brand Type 90-IIM والتي معروفة باسم MBT 2000 و إسم الدبابات التي تصنع في باكستان ” الخالد” نسبة للصحابي الجليل خالد إبن الوليد.

المحرك الاوكراني 6TD بقوة 1200 حصان، تم إستعماله لتحسين أداء الدبابة “الخالد” .

المملكة المغربية مازالت تستعمل هاته النوعية من الدبابات، لكنها على ما يبدو غير محسنة، فما زالت تحافض على المحرك القديم الصيني، و على بعض الأجزاء الروسية القديمة، حيث أن المغرب إشترى الدبابة من المصنع الصيني مباشرة ولم يشتر النوعية المحسنة من باكستان.

أوكرانيا تعاني من الإعتداءات الروسية الغير مباشرة، حيث أن روسيا تشجع الكثير من الأوكرانيين على الإنفصال عن أوكرانيا، و تقوم بمناورات خطيرة جدا قرب الحدود الأوكرانية، و تدخلت يف شؤون أوركانيا و أرسلت جنودها الذين يدعون أنهم أوكرانيين و تسببت في حرب أهلية خطيرة،  ثم إستولت على شبه جزيرة القرم، بعد ذلك قامت بتسليح المعارضة في شرق أوكرانيا.

ثم قامت بتهديد أوكرانيا بعدم تسريب أسرار صناعة الصواريخ الباليستية السوفياتية، كما قامت بقطع كل العلاقات الاقتصادية بين روسيا و أوكرانيا، ثم هدفت لإضعاف تجارة الأسلحة الأوكرانية.

وقد صرح سابقا رئيس الحكومة الأوكرانية الذي يبدو أنه كان مواليا لروسيا، أن أمريكا حاولت تدمير الصناعة الحربية الأوكرانية ! في الوقت الذي أعلن فيه أوباما دعم أوكرانيا بالأسلحة.

مما يعني أن الجيش الأوكراني سيستهلك نسبة كبيرة من الصناعة الحربية الأوكرانية، وأن أوكرانيا ستبحث عن مزود للمواد الخام كبديل لروسيا، و ستبحث أيضا تقوية علاقتها السياسية بدول كثيرة أخرى لكي لا ينهار إقتصادها ولا تقع في عزلة.

لهذا وجب إستغلال الظرفية الصعبة لأوكرانيا لشراء محركات، و محاولة تقليدها و تصنيعها ثم تطويرها في المغرب. ثم القيام بالتخطيط لتصنيع المزيد و تزويد التكنولوجيا للسعودية و دول أخرى إسلامية.

 

ما هي أهمية تكنولوجيا الصناعة الحربية الأوكرانية ؟

أوكرانيا مرتبطة بروسيا بشكل كبير، فروسيا توفر لأوكرانيا 60 % من المواد الخام للصناعة الحربية.

كما أن روسيا هي أول و أكبر مستهلك يشتري الأسلحة الأوكرانية !

و أوكرانيا تبيع السلاح إلى أكثر من 45 دولة في العالم .

تستطيع أوكرانيا صناعة مجموعة من الأسلحة الكثير منها قديم يعود للعهد السوفياتي. لكن تطور أسلحتها و تعتمد على نفسها في صناعة الجديد.

تحاول أوكرانيا الإنفتاح على أوربا و أمريكا، لهذا من الطبيعي أن تتعلم التنويع في الأسلحة، و أن تمرر تكنولوجيا روسيا إلى أوربا، و بالمقابل تطور قدراتها بإكتساب تقنيات و مهارات الغرب خاصة أوربا.

 

أرباح الصناعة الحربية

تعتمد أوكرانيا على بيع الأسلحة لكل دول العالم، دون قيود حقيقية واضحة، و رفعت أرباحها من 400 مليون دولار سنويا، إلى مليار دولار في حدود عام 2010، وهي في زيادة مستمرة.

 

المستوردين للأسلحة الأوكرانية

و من بين أكبر المستوردين للأسلحة، الدول الإفريقية، أمريكا، أذربيجان، ألمانيا، أرمينيا، باكستان و رومانيا. و يقال أنه في بداية سنوات الألفين إشترت المغرب دبابات مضادة للطائرات من أوكرانيا بقيمة مالية لا بأس بها، يمكن وضعها في قمم الجبال. وقد تمت الصفقة حسب  بعض الصحافيين كرد لشراء الجزائر و إسبانيا لعدة أسلحة متطورة. ولكن لسنا متأكدين من الخبر نظرا لكثرة الكلام المتضارب في الإعلام . لأنه حسب أخبار شبه رسمية فالمغرب إشترى دبابات من بيلاروسيا و ليس من أوكرانيا من نوعية T-72 في نهاية التسعينات.

و قد إهتمت الإمارت و السعودية بشراء أسلحة أوكرانية في السنوات الأخيرة.

فقد إنتشر خبر إهتمام السعودية بالصناعة الحربية الأوكرانية في سنة 2011، في لقاء بين وزير الدفاع ميخائل بيجين الأوكراني و نضيره الأمير خالد بن سلطان. لكن تناقلت وسائل الإعلام خبر تدريب سعوديين في مدارس عسكرية أوكرانية فقط دون توضيحات حول إهتمام السعودية بشراء ألأسحة.

كما أن الإمارات أبدت إهتمامها بالصناعة الحربية الأوكرانية، وكان هذا سنة 2008، في لقاء سرمي معلن بين الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان و كوستيانتين هريتشينكو وزير خارجية أوكرانيا.

 

الصناعة الحربية الأوكرانية

حاملة الطائرات فئة Kiev class

حاملة الطائرات الثقيلة فئة Admiral Kuznetsov class

 حاملة الطائرات  فئة Sverdlov class 

الطائرة أنطونوف العملاقة 

المدرعات المدولبة مثل BTR-3U

برج المدرعة bmp-3

صاروخ جو – جو GRAN، يمكن تركيبه في الطائرات المقاتلة، منافس لصاروخ روسيا R-73 .

محركات الطائرة المقاتلة

 صاروخ صاروخ فويفودا من أقوى الصواريخ الباليستية في العالم (تعتقد روسيا، أن أوكرانيا باعت السلاح و تكنولوجيا تصنيعه لتركيا). (حسب وكالة اللأأنباء الروسية نوفوستي).

رادار كولشوجا Kolchuga  ، يصل مداه ل 800 كيلومتر

صواريخ مضادة للجو  BARER .

محرك الدبابة : 6TD بقوة 1200 حصان

محرك الطائرة المروحية من شركة  Motor Sich  موتور سيش من منطقة زاباروفيا Zaporojia. محرك يوضع في الهيايكوبتر من نوع Mi8 و Mi24 . نصف المروحيات الروسية مزود بمحركات أوكرانية !

http://www.motorsich.com/eng/

الصواريخ العابرة للقارات SS-18 (ou R-36) إيس إيس 18 ، من صنع أوكراني في مصنع Yuzhmash في منطقة Dnipropetrovsk. روسيا إعتمدت على هاته الصواريخ لمدة طويلة.

أنظمة توجيه الصواريخ SS-19 et SS-25 تأتي من خاركوف Kharkov ، والمشكلة أنها بعيدة فقط ب 30 كلم عن الحدود الروسية !

محركات السفن البحرية الحربية تصنع في Mykolaïv . تزود 60% من سفن روسيا.

طائرات التدريب L-15  الصينية و Yak-130 الروسية، بالإضافة ل Mi17 في كل من روسيا الصين من شركة موتور سيش Motor Sich   .

محرك الدييزيل للدبابات الصينية  MBT-2000 .

تصنع أوكرانيا العديد م الأسلحة، لأنها كانت تابعة للاتحاد السوفياتي، وأثناء حل اإتحاد أصبحت أوكرانيا وريثة لأسلحة كثيرة و لديها مليون جندي !

و من بين الأسلحة صواريخ حاملة لرؤوس نووية، قررت أوكرانيا تدمير عدد صغير، و أرسلت الباقي لروسيا، كما إكتفت ب 18 بالمائة من السفن البحرية الحربية و تركت الباقي لروسيا، و لكن فقدت ثالث قاعدة عسكرية مهمة، هي القاعدة البحرية في شبه جزيرة القرم !

 

الأسلحة التي ورثتها من الإتحاد السوفياتي:

6500 دبابة قتالية – chars de combat

6900 ناقلة محصنة – véhicules blindés

7200 أجزاء أسلحة – pièces d’artillerie

412 سفينة حربية بحرية – navires de guerres

1500 طائرة قتالية – avions de combat

710 طائرة مروحية هجومية – hélicoptères d’attaque

1272 رأس نووي في صواريخ باليستية عابرة للقارات – ogives nucléaires

2500 رأس نووي محملة في صواريخ تكتيكية متوسطة وقصيرة المدى – ogives nucléaires à bord de missiles tactiques

و تعتبر أوكرانيا من بين العشر اللأوائل في العالم في صناعة وبيع الأسلحة في العالم.

 

العالم الإسلامي و أوكرانيا:

قبل تهديد روسيا بالتسبب في إغلاق مصانع الأسلحة الأوكرانية، وجب على الدول امسلمة السنية إستغلال الفرصة و نقل التكنولوجيا و حق التصنيع و التعاون السري مع أوكرانيا، لصناعة منظومة صواريخ دفاعية تحمي على الأقل الخليج.

تقريبا كل الدول المسلمة السنية ليس لها صواريخ باليستية عابرة للقارات متطورة، كما أنه لا توجد أي دولة مسلمة تصنع الطائرات الحربية، وليس لها صواريخ تشبح الإيس-400 s-400 الروسية الخطيرة.

وقد قال أحد المطبلين بالحرب العالمية الثالثة، يهودي أمريكي، أن أوربا و أمريكا قادرة أن تحمي نفسها، بينما سيهلك العرب  !

 300px-AdmiralUshakov1981 800px-An-225_front_day_V1 btr_3u DSC08209 Mi-24__2006-طائرة-مروحية-هيليكوبتر-روسية-أوكرانية MI35-motor-ukraine mi-35m-russe-rusia-industry-مروحية-روسية

Right side front view medium shot at a Russian made Hind Mi-24 helicopter from the Army Test and Evaluation Center, Threat Support Activity, Las Vegas, Nevada, taxis back after providing simulated hostile threats to Search and Rescue operations, during Desert Rescue.  Desert Rescue is a Joint Service Combat Search and Rescue (CSAR), exercise designed to fully integrate planning and execution of both immediate and dedicated missions.
Right side front view medium shot at a Russian made Hind Mi-24 helicopter from the Army Test and Evaluation Center, Threat Support Activity, Las Vegas, Nevada, taxis back after providing simulated hostile threats to Search and Rescue operations, during Desert Rescue. Desert Rescue is a Joint Service Combat Search and Rescue (CSAR), exercise designed to fully integrate planning and execution of both immediate and dedicated missions.

SS-18 -صاروخ-عابر- للقارات SS-18 --صاروخ-عابر- للقارات Ukrainian AI-222-25F Turbofan Engine ussr-vs-usa-musile-missil-صواريخ-الإتحاد-السوفييتي-روسيا-أوكرانيا حاملة الطائرات الثقيلة فئة Admiral Kuznetsov class حاملة الطائرات فئة Kiev class-Novorossijsk_Kiev-class_1986

بنقدور نبيل  .  05:57:36  .  2015-12-19

 

 

 

About بنقدور نبيل 3325 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد