“أنكا” الطائرة بدون طيار التركية

 

“أنكا” الطائرة بدون طيار التركية

 

معلومات تقنية عن العنقاء 

إسمها الكامل UAV ANKA .

طائرة موجهة عن بعد، لها كاميرا دقيقة و هذه الطائرة من الحجم الكبير المتطور و السريع، لها محرك بمروحية في الخلف، و يتم التحكم بالطائرة بقمرة قيادة عن بعد، تشبه في نظامها الطائرات بدون طيار الأمريكية.

الشركة الصانعة   TAI تاي

تم صناعة أول طائرة بدون طيار في   30 ديسمبر 2010، وغستمرت التجارب حتى سنة 2011 ، حيث قدمت للسوق العالمي لأول مرة في معرض IDEF .

إستطاعت الشركة بيع عدة طائرات و هذا شجعها على زيادة الإنتاج خاصة في سنة 2013.

طولها 17.3 متر، و تزن بدون صواريخ (بدون حمولة إضافية ) 1.7 طن !

هيكلها مكون بنسبة كبيرة من الكاربون، وهذا يصعب على رادارات العدو إكتشافها بسرعة و بوضوح ليلا و نهارا ! و لها محرك دييزيل diesel بقوة 155 حصان . و خاضت تجارب إقلاع و هبوط أوتوماتيكية بنظام oiks بنجاح.

والطائرة قادرة على الطيران و التصوير و القصف ليلا و نهارا. ولها كاميرا تصور بالنهار بدقة جيدة، و تصور بالأشعة الحرارية thermique .

كاميرا كهروبصرية نهارية Electro-optic Color Day Camera

رادار من تصميم شركة aselsen لتحديد الاهداف الارضية وتتبعها

نظام اذابة الجليد عن سطح الاجنحة (ips)

يمكن تسليح الطائرة بصواريخ cirit التركية المضادة للدبابات ذو التوجيه الليزري .

وقد تم تجريبها لكي تطير ستة ساعات على ارتفاع 20.000 قدم في 2011.

و في يناير 2013 تم تطويرها لتطير 18 ساعة بإرتفاع 26000 قدم.

و من سنة 2011 إلى 2013 تم تطوير الطائرة، بمحاولة جعلها تطير إلى إرتفاعات عالية جدا و حمل أسلحة ثقيلة، لها تم محاولة إقاص وزنها و أيضا تحضير صواريخ ذكية خفيفة الوزن. كما تم تجريب قوة تحملها أمام الرياح القوية الغير مستقرة، و نجحت في المهمة .

لكن رغم تخفيف وزنها تبقى تعتبر من الطائرات بدون طيار متوسطة الإرتفاع.

التحكم بالطائرة يتم عبر عربة تحكم ارضية (Ground Control Station (GCS او من مخبأ أرضي محصن.

 

إنتقادات

قال بعض النقاد الإسرائيليين المعارضين لتركيا و للمسلمين أن الطائرة ” أنكا” تشبه الطائرة بدون طيار الإسرائيلية ” هيرون” Héron . وكأنهم يتهمون تركيا بأنها سرقت و نسخت تقنيات الطائرة الإسرائيلية. كما قالوا أن شركة تاي التركية لا تستطيع تطوير و إصلاح أجهزة إلكترونية داخل الطائرة !

كما حدث تشكيك إسرائيليين هوات على الأنترنت حول قدرات تقنيات تبادل المعلومات و الإتصال بين الطائرة بدون طيار، و قمرة القيادة الأرضية و القمر الصناعي، ما يسمى حرب مركزة حول الشبكات  network centric warfare ، و يضنون أن الطائرة “أنكا” لن تصل لدقة إلكترونيات “هيرون” الإسرائيلية التي يبدو أنها تستعمل تقنية عالية الدقة سموها ” optronique ultra-sensible  وهي تقنية موجودة في عدة أسلحة، وتعني كاميرا مراقبة تتابع توجه السلاح أو توجه العدو، وتقنيات مشابهة لها موجودة و مطورة في المجال المدني في بعض السيارات الذكية ذاتية الحركة. وهناك كاميرا متطورة جدا تستطيع التصوير في الليل بالألوان !

ويبدو أن الإنتقادات ليست في محلها، لأن لتركيا علماء بدرجة عالية من الإحترافية، وسبق أن صنعت تركيا ماهو أعقد من طائرة بدون طيار ، و جلبت تكنولوجيا من عدة دول مثل: اليابان، أمريكا، ألمانيا وغيرها … كما أن تركيا إستطاعت إطلاق أقمار صناعية فضائية للتجسس و الإتصال المشفر الذي جعل إسرائيل تموت من الغيض و تحاول دفع أمريكا لإيقاف هذا الغزو الفضائي.

لكن طائرة ” أنكا” و التي تعني ” العنقاء و باللاتينية phoenix، تحتاج تطوير دائم، فعليها أن تطير أطول مدة ممكنة، و عليها أن تحمل أكبر حمولة صواريخ و قنابل متنوعة، مع تجريب سلاح الليزر لحمايتها، و تقوية الإتصال ليس فقط بقمرة القيادة المنفصلة، بل أيضا بالقمر الصناعي بشكل جيد. وإضافة كاميرا أكثر قوة و دقة بالألوان و التصوير الليلي الخاص لضمان نجاح التجسس المراقبة و القصف. لأن هناك كاميرات جديدة تعتبر إكتشاف علمي جديد حيث ترى من عدة زوايا، و أخرى ترى بالألوان حتى في الليل في الظلام الدامس ! دون نسيان قوة التكبير zoom . مع تطوير مواد أحسن من الكربون و شكل إنسيابي فيما يسمى بتقنية aerodynamic لكي يصعب إكتشفها من طرف رادارات العدو.

 

أنواع الطائرة بدون طيار العنقاء :

Anka-A : للمراقبة، تطير على ارتفاع 30000 قدر، و ل 24 ساعة مستمرة.

Anka-A+ : تم تقوية قدراته و تطوير المحرك بالدفع القوي turbo .

Anka-S : طائرة بدون طيار حربية قتالية جو أرض، تستطيع حمل صاروخين نوع “أمتاس UMTAS “، مع إتصال بالقمر الصناعي ” ساتكوم SATCOM “. تطير على ارتفاع 45000 ، منتظر أن تدخل الخدمة في سنة 2016 تقريبا.

Anka-C/TP : طائرة مراقبة SAR و قصف ، بمحرك قوي، و تطير الطائرة إلى ارتفاع 50000 قدم، من المقرر أن تظهر في سنة 2016.

 

الدول التي إشترت الطائرة العنقاء :

تركيا : الجيش التركي طلب 18 طائرة.

السعودية: طلب الجيش 4 طائرات.

مصر : طلبت 10 طائرات.

 

الدول التي مهتمة بالطائرة:

تايلند

الإمارات العربية المتحدة

أذربيجان

باكستان

قطر

الأردن

 

تكلفة المشروع :

الثمن التقريبي لمشروع تطوير و صناعة الطائرة ، أكثر من 200 مليون دولار.

 

فيديو و صور الطائرة أنكا


009_1087_01_b anka anka_g002 anka-2015 anka-drone-01

 

بعض المصادر

شركة تاي TAI التركية

صحيفة تركيا برس

صحيفة حرية ديلي نيوز

ملاحظات:

يمكن أن يتم إعادة تجديد الموضوع لزيادة المعلومات عن اللأخبار الجديدة، و تفاصيل تقنية أخرى

 

02:17:17 . 2016-02-08 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2961 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد