أحدث إصدارات تنظيم الدولة لمعاركه في دير الزور1 min read


أحدث إصدارات تنظيم الدولة لمعاركه في دير الزو

بعد مدة من إنتشار جيش بشار العلوي في دير الزور، جرى إحاطة تنظيم الدولة الإسلامية بالمطقة، ويبدو أن جنود بشار أصبجوا محاصرين في المدينة و القرى المجاورة.

قام تنظيم الدولة بجمع عدد من مقاتليه بعيدا عن جنوب شرق العراق حيث يتصادم بعض المرات بجيش الحشد الشعبي الإرهابي الطائفي الشليعي.

و إستعد مقاتلوا الدولة الإسلامية لضرب معاقل جيش النظام السوري بإستعمال عدة وسائل.

وقد بدأ هجومه بشكل فجائي مستغلا سوء الأحوال الجوية، حيث مرة عاصفة من الرياح الرملية. 

و هجم من عدة جوانب، بادئا بالسيطرة على بعض القرى و التلال، منها تلة إستراتيجية في غرب دير الزور فيها معسكر عدوه، فوظف أسلحة منتنوووعة خاصة سلاح المدفعية، و جلب تعزيزات كبيرة من محافظات كثيرة مثل الرقة و ولاية ” البادية”، إستعدادا للهجوم على المطار.

بسطت الدولة الإسلامية تسيطرته على مستودعات الدخيرة في منطقة عيشا بشكل كامل، إستخدمت فيه أسلحة ثقيلة و رشاشة.

في محيط معسكر الطلائع لم تكن أقل سخونة، حيث إستعملت فيها عربات مفخخة أسقطت العشرات من جنود بشار.

سبق هذا السيطرة على منطقة البغيليةو الطلائع و مستودعات عياش وغيرها  بهجمات من عدة محاور، و جرى فيها إعدام المئات من جيش النظام ! و أستخدم فيها أسلحة متنوعة منها أسلحة حرارية  متطورة !

و أقتحم تلة المحروقة ، و كتيبتي الصاعقة و الصواريخ، و السيطرة على أسلحةو ذخائر كثيرة !

قد سبق أن هجمت الدولة الإسلامية على المنطقة ثم فقدتها تاركة سيطرة جنود النظام السوري، و تراجعت من قبل الدولة الإسلامية في معركتها للسيطرة على منطقة المطار المهم جدا و الصعب.

و هاهي الآن تعود الدولة الإسلامية لمحاولة السيطرة على المطار بحشد الكثير من المقاتلين و بربح الذخائر التي فقدتها قوات النظام بشكل مفاجيء.

يعتقد البعض أن النظام قد هزم من قبل الدولة الإسلامية ، حيث إستطاع الصمود في وجه الدولة الإسلامية لمدة قرابة السنتين. وهو الآن ينسحب إنسحابا تكتيكيا ! وهذا غير صحيح.

الإنسحاب التكتيكي قامت به الدولة الإسلامية حيث جعلت الجيش السوري الشيعي يأتي بأسلحته و مؤنه ليصمد في دير الزور، فإذا به يعاني حصارا قاتلا من تنظيم الدولة. و جيش بشار حاول الإستماتة و الصمود دون جدوى، حيث إنار تماما بسرعة البرق، و فوجيء بقوة الدولة الإسلامية، حيث تقدمت من كل الجوانب، و إستعملت فيها تقنيات حربية عالية جدا غير تقليدية لم تقم بها من قبل !

منها إستعمال زوارق مطاطية لقطع نهر الفراة على مشارف البغيلية مثلا و هذا في الليل عن طريق إنغماسيون و إنتحاريون بأحزمة ناسفة و  سيارات مفخخة! و الدبابات لضرب بعض النقاط في التلال ! و لفتح طرق مضمونة في بعض القرى ! و تسلل إنتحاريين بقنابل شديدة القوة، و إستعمال سيارات من الممكن أنها مسيرة عن بعد بشكل أوتوماتيكي و فيها دمى تحتوي على أجسام حرارية  و هي تحمل قنابل موقوتة ! بالإضافة لصواريخ محمولة مضادة و موجهة حراريا !

و تم إطلاق نيران كثيفة حول دير الزور من عدة جهات بالرشاشات و القناصة.

و يبدو أن المعارك مازالت جارية ، في بعض النقاط، و النظام السوري في طريقه للموت أو الأسر أو الهروب !

و رغم أن العالم يقول أن الدولة الإسلامية إرهابية إلا أنها تشكل في المرحلة الحالية أحسن حل لأهل دير الزور، لأنه على ما يبدو جيش بشار عذب السكان، و تسبب في إنتشار الأمراض و الجوع !


المصدر: وكالة أعماق، قناة أوريونت نيوز orient ,news

16:44:44 . 2016-01-19 . بنقدور نبيل

 

About بنقدور نبيل 3551 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

38 Views

اترك رد