صفحة 1 من 11
 

Zheng He حجي محمود

حجي، محمود، بحار، صيني ، مسلم، Zheng He

 

Zheng He  حجي محمود

قائد صيني مسلم سني، قاد الجيش البحري الصيني، و طور أسطولا ضخما يتكون من سفن صغيرة و متوسطة سريعة جدا، إضافة لبناء أكبر السفن البحرية في العالم في ذلك الوقت، و جاب الأرض طولا و عرضا، و إكتشف الأمريكيتين، في رحلة دامت أكثر من أربعين يوما، مر من خلالها من جنوب إفريقيا و صاعدا إلى سواحلها حتى وسط شرق إفريقيا قرب جزر ” الرأس الأخضر ” و بعدها تركوا التيار البحري وسط المحيط الأطلسي يأخذهم إلى القارتين الأمريكيتين.

 

حجي محمود ” زهانج هي ” ولد سنة 1371 في جنوب غرب الصين في ولاية يونان ” Yunnan “، من شعب ” الهوي ” 回族    Hui ، ويعتقد أن هذا الشعب هو منحدر من نفس شعب ” الهان الصينيين الأصليين ” لكن آخرون قالوا أنهم خليط من الصينين و الترك الأويجور القادمون من كازاخستان و غيرها من مناطق وسط آسيا،  وإستقروا في منطقة ” كسينج يانج xing yang ” المعروفة عند المسلمين بتركستان الشرقية،  و يمثلون شريحة عريضة من المسلمين في غرب الصين . والده  Sayyid Ajjal Shams al-Din Omar سيد شمس الدين عمر كان حاكما للولاية تحت حكم المغول لكن أثناء إجتياح الجيش الصيني للولاية إستشهد أبوه، و تم أخذ ” حجي محمود زهانج هي ” كأسير حرب، و تم إخصاؤه لأنه من نسل حاكم ، كان عمره آنذاك 13 سنة. في ذلك الوقت كانت الصين تحت حكم إمبراطورية ” مينج ” dynastie Ming التي حكمت ما بين 1368 – 1644 .

و عاش مثل  باقي أسرى الحرب من الأمراء المخصيين في قصر إمبراطور الصين، و في سنة  1404 غير غيمه إلى ” زهانج هي ” و أصبح من المقربين من الإمبراطور Yongle ” يونجل ” الذي كان يطمع في توسيع إمبراطوريته.

و في 1407 أصبح أميرال البحرية الصينية، و أمر ” حجي محمود ” زهانج هي  بأن يتم بناء و تطوير أسطول بحري قوي، فيه أكبر سفن العالم الخشبية، و يقال أنه إضطر إلى قطع العديد من الغابات جنوب شرق الصين.

 وقام برحلات إستكشافية للمحيط الهندي، ثم إفريقيا، حتى وصل إلى الأمريكيتين !

و تكررت رحلاته الإستكشافية و الحربية أيضا و آخرها رحلة إلى أغلب دول جنوب آسيا و القرن الإفريقي، منها زيارة لمكة المكرمة حيث قام بشعائر الحج.

لكن بوصول الحاكم الجديد Hongxi إلى السلطة، قرر إيقاف المشاريع الإستكشافية و الحربية، ويقال أن السبب هو التكلفة الباهضة، و جعل ” الحاج محمود زهانج هي ” قائدا مدافعا وحاكما لمدينة Nankin نانكين شرق الصين. و قام ببناء صرح عظيم من بناء عال أتخذ معبدا للبوذيين سمي ” برج البورسولين “، و تم تدميره من طرف الأعداء فيما بعد، و تحاول الصين حديثا إعادة بناء شبيه.

لكن بعد صعود حاكم جديد للحكم Xuande (1425-1435) كزوأند، عادت أفكار الإستكشافات و الحروب اتوسعية من جديد ، فتم القيام بأكبر الرحلات في  تاريخ الصين.

يعتقد أن أسطول القائد المسلم ” الحاج محمود ” كان قرابة 70 سفينة، و 30 ألف بحار.

و بعد أن إكتشف خبراء في الصين ” دفة ” ضخمة جدا، و إعتمادهم على قصة قديمة لمائة سنة خلت، رجح الصينيون أن السفينة الكبيرة اتي قادها القائد المسلم الصيني كان طولها حوالي 138 متر، و عرضها 55 متر.

 

إكتشاف الأمريكيتين و خارطة العالم :

بعض الغربيين يكذبون إمكانية صوول البحار المسلم الصيني حجي محمود ” زهانج هي ” إلى الأمريكيتين، كما يكذبون خارطة للعالم تحتوي القارتين الأمريكيتين و تحتوي نصوصا و تواقيع تدل على أنها للقائد المسلم في عهد إكتشافاته !

كما حصلت مشاكل في جمع المعلومات عن هذا القائد، بسبب تدمير الكثير من الوثائق و آثار الملوك في عهده.

1280px-zhenghemap zheng_he_statue

13:06:13 . 2016-11-05 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2016