X-37B

X-37B السفينة الفضائية العسكرية

 

X-37B  السفينة الفضائية العسكرية

X-37B هي سفينة فضائية، تستطيع نقل الأقمار الصناعية الصغيرة الحجم، و يمكنها البقاء على مدار الأرض في إرتفاع منخفض، و البقاء في المدار قرابة 465 يوم . كما يلتقط أشعة الشمس وسيحولها لطاقة شمسية لكي يستطيع تغيير مساره و التنقل و العودة لقاعدته في أمريكا . طورته وكالة نازا لعلوم الفضاء. و تم إرساله عدة مرات و عاد لوحجه، فهو سفينة غير مأهولة . وله ألواح شمسية خاصة به، تفتح و تتجمع لوحدها.

طول المكوك الفضائي : 8,38 m

العرض 4,57 m

الوزن أثناء الإنطلاق ~ 5 tonnes
فارغ بدون وقود ~ 3,5 tonnes

قادر على حمل مئات الكيلوغرامات

 

في الحقيقة لا يعرف ما هو هدف هذا المكوك الفضائي، فهو صغير الحجم، وقادر على الإنطلاق في الفضاء و العودة لوحده، و يمكنه إلتقاط الأصوات و موجات الراديو  العالية و المنخفضة، و يمكنه نقل قمر ضناعي صغير.

حسب البعض يعتقدون أنه مكوك فضائي يمكنه أن يتحول و يصبح له دور الأقمار الصناعية للتجسس و للحروب.  مثلا :

  • المكوك X-37B  يمكنه وضع أقمار صناعية صغيرة في مدار على الأرض، خاصة في حالات الطواريء مثلا في الحروب، في حال ما إذا مثلا أسقطت الصين الأقمار الصناعية الأمريكية .
  • المكوك X-37B يمكنه أن يصبح هو بنفسه قمر صناعي و يؤدي مهام التجسس و التصوير، و نقل المعلومات،  و دعم الطائرات.
  • المكوك X-37B يمكنه نقل أي رجل فضاء من الفضاء إلى الأرض ، مثلا في حالة الطواريء و أثناء وقوع أحد رواد الفضاء في خطر.
  • المكوك الفضائي يمكنه تموين قمر صناعي حربي قادر على حمل سلاح ليزر أو صواريخ صغيرة الحجم .
  • يمكن أن يساعد العلماء على القيام ببحوث علمية، بحيث يحمل أجهزة معينة للقيام بتجارب.
  • يمكن أن يعتبر سلاحا فتاكا يقلد الطائرة بدون طيار ! بحيث لا يضطر  للعودة للأرض، و إنما يصعد إلى الفضاء الخارجي حيث لا تتبعه الطائرات القتالية، ثم بعد أيام أو ساعات يعود لإكمال مهمته الحربية !
  • من الممكن أ نيلقي بقنبلة نووية موجهة !

هذا المكوك يبين قوة أمريكا، و حرصها على تطوير تقنيات متنوعة .

و قد قامت نازا بإنتاج عدة مكوكات ( سفن فضائية ) مأهولة و غيل مأهولة، تخرج للفضاء الخارجي و تعود. و من مميزات X-37B أنه بدون طيار ( غير مأهول ) و يمكنه العودة لوحده أو بتحكم من قاعدة نازا في بايكونور مثلا، كما يمكنه نقل معدات صغيرة للمحطة الدولية ، وهو سريع و صغير الحجم. و يعتقد على أنه من الممكن وضع المكوك الصغير  X-37B في مكوك أكبر منه، وأيضا يمكن أن يركب على ظهر طائرة كبيرة مثل طائرات بوينغ و إيرباص المدنية .

هذا المكوك محل جدل و شكوك، فمنهم من يعتقد أنه يصدر أمواج راديو إلتقطتها بعض الأقمار الأخرى، لهذا من الممكن أنه جهاز تشويش على بعض الأقمار الصناعية الغير أمريكية، و آخرون يعتقدون أنه لتجريب تأثير الإشعاع و درجاته في الغلاف الجوي و في الفضاء القريب و المحيط بكوكب الأرض .

 

مكوك فضائي مختلف و صغير ايضا، يعتبر طائرة نفاثة سريعة
مكوكات فضائية و من بينها X-37B

This photo released by Vandenberg Air Force Base Monday June 18,2012, shows the X-37B Orbital Test Vehicle, the Air Force’s unmanned, reusable space plane, after it landed at Vandenberg Air Force Base early Saturday June 16, 2012. The test vehicle which launched from Cape Canaveral March 5, 2011, conducted on-orbit experiments for 469 days during its mission. The X-37B is the newest and most advanced re-entry spacecraft. (AP Photo/Vandenberg Air Force)
X-37B OTV Mission 3 Landing

The X-37B Orbital Test Vehicle mission 3 (OTV-3), the Air Force’s unmanned, reusable space plane, landed at Vandenberg Air Force Base at 9:24 a.m. Oct. 17, 2014. The OTV-3 conducted on-orbit experiments for 674 days during its mission, extending the total number of days spent on-orbit for the OTV program to 1367 days. The X-37B is the newest and most advanced re-entry spacecraft. Managed by the Air Force Rapid Capabilities Office, the X-37B program performs risk reduction, experimentation and concept of operations development for reusable space vehicle technologies. (Photo credit: Boeing)

01:06:06 . 2016-12-19 . بنقدور نبيل

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2572 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد