صفحة 1 من 11
 

F16 viper

F16 viper

الطائرة F16  أمريكية الصنع من شركة لوكهيد مارتين الرائدة في هذا المجال. وهي طائرة رخيصة الثمن مقارنة بطائرات أخرى، و صنع منها أعداد كبيرة جدا، و هي الأكثر إنتشارا في جيوش العالم. لكن منذ 2010 فكرت الدول بأن تستبدل أساطيلها من F16 بطائرات أخرى حاصة الجيل الخامس، لكن بدل إخراجها من الخدمة أو بيعها فقط للدول الفقيرة المحتاجة لطائرات، تم تحديث F16 إلى مستوى Viper ، و تم دمج مجموعة من التقنيات التي هي موجودة في الطائرات جيل خامس F35 و F22 ، و تغير شكل الطائرة قليلا.

الطائرة F16 قبل تحديثها للفايبر كانت أصلا جيدة، خاصة من ناحية السرعة mach 2.02 و القدرة على الإرتفاع لأعلى حد 15240 متر. فلو تم إضافة رادار قوي له مدى أعلى ( تغطية الرادار أوسع و أطول ) ، مع تحسين طريقة حملها للأسلحة، و إضافة أجهزة إستشعار قوية و حديثة مثل الرؤية الليلية المتقدمة و الأشعة تحت الحمراء infrared و الرؤية الحرارية و سلاح ليزري قوي، مع دعمها لتقبلها حمل بعض الصواريخ القوية جدا، فإن F16 ستعود من جديد و بقوة في ساحة السوق الدولية للأسلحة.

وهذا ما حصل بالضبط، عند تحديثها للفايبر viper .

من المنتظر أن تحدث عدة دول طائراتها، وهذا سيوفر أرباح كبيرة للوكهيد مارتين. و من بين الدول السباقة للتحديث هي كوريا الجنوبية و المملكة المغربية. و من المنتظر أن تقوم بنفس الأمر تركيا و مصر، اللاتي لديها عدد معتبر من طائرات F16 .

 

بعض تفاصيل F16viper :

تحديث إلى فايبر Viper هو F-16 C/D Block60 « Viper » .

الرادار قوي و جديد نوع radar balayage électronique (AESA) ( رادار المسح الإلكتروني )، إسم الرادار :

 APG-68 SABR (Scalabre Agile Beam Radar)

2 Radar SABR @ Northrop-Grumman

هذا الرادار مرتبط بكمبيوتر جديد، و هو مستمد من الرادار APG- 77, -77 (V) 1  المجهز في كلتا الطائرتين F22 و  F35 .

تم تجربة الرادار 17 مرة في نونبر 2009 من طرف الجيش الأمريكي USAF ، و نجح الرادار في إمتحاناته ب 100%  .

هذا التطوير سيسمح للطائرة F16 بأن تتعامل بشكل جيد مع طائرات الجيل الرابع و نصف، و الجيل الخامس .

وهناك تطويرات أخرى، منها إرتباط الطائرة F16 viper بطائرتين أخرتين مثل F22 و F35 و F16 ، عن طريق الإتصال الجيد بالقمر الصناعي مستعملا تقنية GPS . و من الممكن للطائرة أن تعرف أصدقائها بسرعة عن طريق معرفة إحداثية الطائرات الصديقة .

أغلبية وكالات الإعلام لا تبين تفاصيل التحديث للفايبر VIPER . و الكثيرون يركزون على الرادار . لكن هناك أمور أخرى تم تغييرها، و يقال مثلا أنه تم تطوير الرشا الموجود على جوانب الطائرة. بالإضافة لتطوير أجهزة التشويش و الإستشعار.

بالمقابل آخرون أكدوا أن تطوير الطائرة هو محدود و عادي، و لا يغير كثيرا قوة الطائرة F16 .

 

تطويرات سابقة جيدة :

لا تعرف لمذا أمريكا لم تستمر في تطوير الطائرة F16  سابقا، فقد إستطاعت تطوير و تغيير الطائرة F16 إلى ثلاثة أنواع قديما قبل التحديث فايبر  VIPER ! وهي :

F-16XL

F-16 AFTI

F-16 MATV

النوع الأخير F-16 MATV يحتوي تقنية رائدة تم تجريبها، و لا نعرف هل أوقفوا البرنامج. فهو عبارة عن أجزاء محيطة بالمحرك، تقوي حركة و مناورة الدوران و تغيير الإتجاه، و القيام بما يسمى بمناورة ” الهيليكوبتر ” . حيث تدور الطائرة و تلتف على نفسها مشكلة حركة شبه حلزونية، وهي تنزل إلى الأسفل، حيث رأس الطائرة يواجه أهدافها على الأرض. كما للطائرة القدرة على الدوران و القيام ببعض المناورات الخطيرة، تشبه لقطة ” الكوبرا ” للطائرات الروسية ، والتي لا تستطيع القيام بها الرافال ! لكن تم تفعيل الفكرة في F35 و F22 .

فحسب تاريخ التطوير العسكري للطائرات، فإن F16 سهلة التغيير، و قوية و بمحرك واحد فقط، عكس صعوبة تغيير و تحديث الطائرة F35 المكلفة جدا.

وهناك نسخ بعدة أسماء في تجربة F16  ، منها النسخة فيستا F-16 VISTA   ، وحسب البعض هي نفسها التي حصلت على تجربة تغيير و تطوير المحرك من نوع الطائرة F-16 MATV  . و برنامج تجارب الفيستا تم إيقافه، و لا نعرف هل سيتم مراجعته و إعادته من جديد.

 

الدول المهتمة أو التي طورت فعليا طائراتها F16 ( حسب وكالات الأنباء المتنوعة ) :

سنغفورة ( يقال أنها أول دولة تحصل على الفايبر VIPER )

المملكة المغربية ( غير مؤكد إن وصلت للبلوك 60 / فايبر )

تايوان ( هي على ما يبدو أول دولة تستفيد من التحديث إلى الفايبر viper )

أندونيسيا ( أظهرت إهتمامها و إستعدادها لتسليم طائراتها للتحديث للفايبر )

كوريا الجنوبية ( أكدت تطوير طائراتها للفايبر بمليار ومائتين مليون دولار أمريكي )

 

هل الطائرة F16 هي أحسن طائرة ؟!

مازال الخبراء يشكون في قوة F16 و يروا أنها قديمة جدا، و أن تطوير طائرات جديد جيل خامس أمر ضروري. لكن نظرا للأزمة الاقتصادية منذ سنة 2008، و تخوف بعض الدول و إستعجالها بالحصول على طائرات جيدة، جعل الكثير توقع على عقد التجديد.

لكن أعتقد أن الطائرة يمكن تطويرها لأحسن من الفايبر Viper لو ارادت أمريكا ذلك، لكن يبدو أن مشروع F35 جعل لوكهيد مارتن، لا تقدم الكثير للطائرات الأخرى في التحديث .

إلا أن الطائرة F16 قوية و إقتصادية مقارنة بطائرات أخرى مثل الرافال المكلفة جدا.

240794697 404560710 matv-1

 

18:00:05 . 2016-12-04 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017