KAI KF-X طائرة حربية كورية أندونسية

KAI KF-X طائرة حربية كورية أندونسية1 min read


 

KAI KF-X طائرة حربية كورية أندونسية

منذ مدة و كوريا تبحث عن شراكة لتطوير و إنتاج أول طائرة حربية متطورة جيل خامس لكوريا ، فوجدت ضالتها في أندونيسيا التي كانت مهتمة بالمشروع، و قد سبق أن حاولت كوريا الجنوبية و أندونيسيا إقامة شراكة مع تركيا لصنعة طائرة ” TAI TFX ” لكن تركيا لم تتفاهم مع الدولتين، و يبدو أنها فضلت صناعة طائرتها الخاصة بالإعتماد على نفسها.

 

لهذا كوريا الجنوبية تطور طائرتها الخاصة لكن مع محاولة التعاون مع أندونيسيا أكبر دولة مسلمة و أول دولة مسلمة في العالم في عدد السكان و في الناتج القومي المحلي PIB .

و نظرا لطول مدة تطوير و إنجاز المشروع يمكن أن تحدث تغييرات، بتغير المشروع كليا، أو تغير الشركاء، منذ سنة 2015 إلى 2016 مازالت أندونيسيا تفضل التعاون مع كوريا الجنوبية.

 

الطائرة الحربية لها إسم مشابه لطائرة التركية ، و في الحقيقة يمكن للإسم أن ستغير، و في الغال يتم إستعمال أسماء للمشروع، و بعدها يتم إختيار إسم رسمي:

إسم مشروع الطائرة الحربية جيل خامس كورية جنوبية – أندونيسية : KAI KF-X  – و يمكن أن يسمى أيضا F-33 .

إسم مشروع الطائرة الحربية جيل خامس تركية : TAI TF-X  

 

في أكتوبر 2009 تم إيقاف جنرال متقاعد سرب معلومات سرية إلى  الشركة السويدية ” ساب ” SAAB !

حيث أعطت ساب مئات الآلاف من الدولارات للجنرال المتقاعد لكي يعطيهم نسخ عديدة من وثائق سرية صورها في جامعة كوريا الجنوبية للدفاع ، وشركة ساب السويدية أنكرت التهمة.

 

في 15 يونيو 2010 ، قررت الحكومة الأندونيسية الإستثمار في مشروع كوريا الجنوبية لصناعة الطائرة الحربية، بدفع مصاريف المشروع الإجمالي بنسبة 20 % ، و بالمقابل تحصل على اأقل على 50 طائرة حربية التي سوف تصنعها كوريا الجنوبية.

و في شتنبر 2010 ، أرسلت أندونيسيا علماء خبراء في مجال الصناعة الجوية إلى كوريا الجنوبية ، لنقاش حقوق الملكية الفكرية مع المسؤولين عن المشروع.

في شتنبر 2010 ” شوي شاي كيو ” Choi Cha-kyu المدير العام لبرنامج صناعة الطائرة الحربية KAI KF-X ، الذي يعمل في وزارة الدفاع الكورية DAPA  ( Defense Acquisition Program Administration ) ، قال ” تركيا مهتمة بدخول مشروع طائرتنا الحربية “.

في 15 ديسمبر 2010 ، صرح مسؤول كبير تركي أن تركيا تبحث عن شريك في مشروع عادل و متساوي، و لكن كوريا الجنوبية لا تريد شراكة متكافئة .*1

في ديسمبر 2010 ، برنامج الطائرة اصبح مستوحى من الطائرة الأمريكية F16 ، و يمكن أن طريقة عمل الكوريين تغيرت بسبب ضغوطات كوريا الشمالية. ( المعلومة غير واضحة، و المشروع سري، كما أن الطائرة F16 جيل رابع وليس خامس، و ضغوطات كوريا الشمالية لا تتوقف ).

في 20 أبريل 2011 ، صرحت كوريا الجنوبية رسميا دخول أندونيسيا كشريك رسمي و أساي في مشروع الطائرة الحربية KAI KF-X .

في 2 غشت 2011 ، تم إفتتاح مركز بحث خاص بالبرنامج في دايجون Daejeon في كوريا الجنوبية .

بعدها بمدة أعلنت كوريا الجنوبية أن المشروع مكلف جدا، و يفوق ضعف ما توقعوه، حيث كان يقولون أن التكلفة تصل إلى عشرة مليارات وون 10 milliards won، لكن إتضح أنه من الممكن أن تصبح التكلفة أعلى، كما أن الطائرة إذا أنتجت من الممكن أن تكون أغلى من الطائرة المستوردة، و قالت كوريا الجنوبية صراحة أنها ترحب بتعاون الولايات المتحدة الأمريكية معها.

كما قال المسؤولون الكوريون في 2007، أن برنامج الطائرة KAI KF-X   مكلف جدا، بحيث ممكن أن يتطلب ضخ مليارات الدولارات على دفعات، حوالي :

– الدفعة الأولى 6 مليار ” وون كوري جنوبي ” للتطوير

– الدفعة الثانية : 8 مليار للإنتاج

–  الدفعة الثانية : 9 مليار دولار ، لإستمرار التشغيل لأكثر من 30 سنة.

 

قامت كوريا الجنوبية بتطوير طائرتها معتمدة على تصميم يشبه طائرة تركيا و F35 الأمريكية، و إعتمدت على تصميم بدون جناحي ” كانار “، وطائرة أخرى بجناحي ” كانار ” ، ضمن سلسلة من ثلاثة طرازات : 101 C، 102 C، 103 C  كلها بطيار واحد .

ثم بعدها قاموا بالتفرع بتطوير و إعادة تصميم طائرة  102 C بسلسة أخرى متفرعة فيها تعديلات وهي :

102E  Cبمحرك، 102I C بأسلحة داخلية، 102T C بكرسي إضافي لطيار ثاني

إضافة إلى البحث و دراسة سلسلة أخرى C201, C202   و سلسة أخرى C103 or C203 .

وبصفة عامة تقوم كوريا الجنوبية بتطوير طائرتين، طائرة أولية بلوك 1 ، و ممكن أنها ستأخذ الكثير من صفات الطائرات الأمريكية خاصة :

B-1B, Boeing F/A-18E/F Super Hornet and Eurofighter Typhoon

أما تطوير الطائرة ل بلوك 2/ Block 2  ، فيتم الاهتمام بجعل الأسلحة داخلية ( جوفية ) مع تقنيات شبحية متقدمة مستمدة من طائرة F-117. الأمريكية.

و هناك مرحلة تطوير ثالثة ” بلوك 3 / block 3 ” تقترب فيها الطائرة من جودة وقوة الطائرات الحربية الأمريكية خاصة الجيل الخامس  B-2, F-22 and F-35 .

وهاته الطائرة من الممكن أنها ستكون بحجم ( طول و عرض ) الطائرات الأمريكية التالية :  General Dynamics F-16 Fighting Falcon and the McDonnell Douglas F-15 Eagle
إختيار التصميم المناسب النهائي تأخر حتى سنة 2013، و قامت أندونيسيا بعدم التعجل في الإختيار، و طلبت التوقف لمدة سنة و نصف، بسبب ما أصدرته كوريا الجنوبية من أخبار سيئة عن تكلفة المشروع.

في معرض الأسلحة بسيول سنة 2013 ، قامت كوريا الجنوبية بعرض تصميمين لطائرتي KAI, le KFX-E .

KFX-E   أصغر من F-35 Lightning II ، و الطائرة أثقل من  F-16 و T-50 .

و من الممكن أن تكون سرعة الإقلاع و تسريع المحرك ( سرعة الإنطلاق ) أبطأ من طائرة F16 ، لأن تصميم الطائرة الكورية تحتوي على ما يبدو جناحين كبيرن أكثر من  F16 ، وهذا ممكن أن يبطيء سرعة إقلاع الطائرة في الأول.

في 2015 ، رفضت الولايات المتحدة الأمريكية تسليم التكنولوجيا المهمة لدعم مشروع الطائرة الكورية الجنوبية . خاصة تقنية الرادار AESA  و نظام الرؤية و التتبع IRST . و غيرها من أنظمة التشويش …

لهذا فإن المشروع تأخر حتى سنة 2025 ( و ممكن أكثر ).

بحث الكوريين و مجهوداته قادتهم إلى التفرع بطائرتين، يعني من الممكن أن تسفر أبحاثهم و مجهوداته لإنتاج طائرتين وليس طائرة واحدة .

الطائرة الأولى  KFX-E.

الطائرة الثانية ADD وهي بدورها لها برنامج خاص ينقسم قسمين :  C103 و C203  .

 

5 يناير 2014  DAPA المؤسسة المسؤولة عن برنامج الطائرة KF-X ، أعلنت دعم المشروع عن طريق ضخ 20 مليار ” وون كوري جنوبي ” ( 19 مليار دولار ).

رغم كل خطوات البحث و التطوير، يقال أن العرض الرسمي للمناقصة في أبريل 2014 !

هذا لا يعني أن المشروع عاد إلى الصفر، بل بالعكس، هذا يعني أن كوريا قربت إلى إنهاء مرحلة التخطيط و بدأت تحضر لمرحلة التنفيذ في 2014 ، حيث على شركة ما، أو عدة شركات متعاونة مشتركة تصنع الطائرة.

و تحاول كوريا تسريع المشروع و إنتاج الطائرة في سنة 2019 ، السنة التي ستحرج الكثير من طائرات F5 و غيرها من الخدمة، فتبقى لكوريا فقط 100 طائرة جيل رابع.

تحاول شركتي بوينغ Boeing و أير باس AIRBUS ربح صفقة مع كوريا الجنوبية و حرمان لوكهيدمارتن Lockheed Martin ، من أجل مساندة الشركة الكورية لتطوير البرنامج.

دخول الشركات الأمريكية كان منتظرا، مما يعني أن البرنامج الكوري سيستفيد من تقنيات الرادار و غيرها التي كان يبحث عنها.

لكن ممكن أن أول طائرة تظهر للعلن في معرض عسكري ستكون طائرة جيل رابع فقط. ثم يتم تطويرها.

 

المقالة تقتصر إلى الدقة، لأن المشروع سري، و معقد، و صعب تحقيقه، ووكالات الأنباء تعطينا معلومات متضاربة.

لكن نستفيد من عدة أمور، وهي أن مشروع طائرة حربية جيل جديد مكلف جدا، ويحتاج تقنيات عالية، غالبا ما تكون تقليد لطائرات موجودة من قبل. كما أن هناك صعوبة في معرفة حقيقة تصنيف الطائرات، جيل رابع أو رابع و نصف أو خامس !

و نستفيد أيضا من معرفة أن أغلب برامج الطائرات الجديدة لن ترى النور تقريبا إلا ما بين حوالي 2023 إلى 2050 ! دون نسيان القدرة على الصناعة التسلسلية ( يعني صناعة و إنتاج كميات كبيرة من الطائرات ).

KAI KF-X طائرة حربية كورية أندونسية
KAI KF-X طائرة حربية كورية أندونسية

*1 On 15 December 2010, a senior Turkish procurement official said that “What we need is a true and equal partnership for the development of a fighter. The problem is that South Korea is not likely to agree to an equal partnership”.[18]

 

بنقدور نبيل . 22:37:41 . 2016-04-29

About بنقدور نبيل 3569 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

69 Views

اترك رد