200 دبابة أمريكية للمغرب

 

200 دبابة أمريكية للمغرب

منذ سنة 2012 و أمريكا تخطط لبيع 200 دبابة نوع أبرامز للمملكة المغربية، و بدأ تسليم الدبابات سنة 2016.

حسب وثيقة أمريكية فإن المغرب سيدفع 1.02 مليار دولار للحصول على 200 دبابة مع الإستفادة من عدة أجهزة إلكترونية، و أيضا على تدريبات للجنود و المصلحين الميكانيكيين. و أيضا ذخيرة و رشاشات تركب على الدبابة الأمريكية أبرامز نوع M2A1 .

وقال بعض الصحف المغربية أن الدبابات سلمت ” مجانا ” بينما الذخيرة و الأجهزة الإلكترونية و الرادارات و غيرها ثمنها 1.02 مليار دولار ! وهو خبر لم يصدقه أحد، و لا أحد يعرف جيدا حيثيات الموضوع سوى وزارة الدفاع الأمريكية و المغربية.

فالمليار دولار مغربي كاف لشراء حوالي 200 دبابة ليوبارد.

و تقول بعض المصادر أن المغرب دفع قرابة أكثر من مليار و نصف. و مصادر أخرى تقول أن الدبابة الأبرامز ثمنها حوالي 7 مليون دولار.

فلو دفع المغرب مثلا 1.7 مليار دولار سيحصل على 200 دبابة أبرامز. لكن بنفس المبلغ يستطيع شراء 300 دبابة ألمانية ليوبارد .

و لا يستطيع شراء الدباة لوكريك الفرنسية الغالية ( 9 مليون دولار للدبابة الواحدة ).لكن يستطيع شراء دبابة الخالد الباكستانية/الصينية أو T90 الروسية.

 

إذا المغرب إختار شراء الدبابة الأمريكية بعد أربع سنوات من الإنتظار !

حسب وثيقة DSCA لسنة 2012 هو 1.015 مليار دولار بقيمة 5.075 مليون دولار للدبابة الواحدة.

كما أن المعدات التي تحتاجها الدبابة غير ممكن أنها غير كاملة ، فلا تغطي كل الدبابات، و لا توجد أنظمة دفاعية قوية تحمي الدبابة مثل أجهزة الليزر لإسقاط ” مضادات الدبابات ” التي هي صواريخ صغيرة تحمل على الكتف، مثل صواريخ تاو TOW ، و صواريخ ستينجر الأمريكية.

يقال أن هاته الدبابات قديمة، لأن أمريكا تطور جيل جديد من الدبابات أبرامز، فهناك عدة أنواع من الدبابات.

لكن كل من إسبانيا و الجزائر تستطيع تدمير الدبابات ، بصواريخ تخترق دروع الدبابة الأبرامز.

كما أن المقاومة العراقية إستطاعت تدمير عدد لا بأس به من دبابة أبرامز الأمريكية.

وقد إنتقدت روسيا صفقة المغرب مع أمريكا، و يقول البعض أن ذلك هو إنتقاد ” تجاري ” لأن روسيا تسعى لبيع أسلحتها للمغرب. وفي إنتقاد صحفيون موقع ” سبوتنيك ” الموالي لروسيا، قيل أن روسيا باعت صواريخ   Kornet EM “كورنيت إيم ” تستطيع تدمير دبابات أبرامز المغربية بسهولة.

صواريخ كورنيت إيم تستطيع الوصول إلى دبابة بعيدة ل 8 كلم ! و يمكن توجيه صواريخ بالليزر ضد الدبابة.

و في الحقيقة إنتقاد روسيا مبالغ فيه، فالصفقة مسيسة، و تم التحضير لها لعدة  سنوات، كما أن أي دبابة في العالم يمكن تدميرها، فمضلا عدد هائل من الدبابات الروسية تم تدميرها في سوريا، العراق و أفغانستان …

 

يمكن إعتبار نقطة ضعف الدبابات، أنها لا تغير كثيرا مجرى الحرب مقارنة بالطائرت و الصواريخ الذكية المضادة للطائرات، و الأقمار الصناعية. كما أن كل الدبابات التي للمغرب هي جيل قديم، في الوقت الذي تقوم فيه عدة دول بتطوير أو إقتناء دبابات من الجيل الجديد.

كما ان المساندين للسلاح الروسي يعتقدون أن الدبابات الأبرامز هي ثقيلة الوزن، مما يجعلها لا تستطيع الحركة بحرية في الحفر المليئة بالوحل، كما أن الرمال يمكن أن تحدث أعطاب في المحرك !

ملاحظة : بعض وسائل ألأإعلام تدعي أن المغرب حصل على الدبابات الأمريكية مجانا ! ويبدو أن هذا غير صحيح.

4436346-6667545

U.S M1 Abrams ( M1A2 ) VS Russian T-90 MS…….

M1A2 Abrams Tank

Charging M1 Abrams tank gun

M1A2 Abrams Army Tank Crew Members’ Positions Driver, Gunner, Ammo Loader & Commander -Military 2013

 23:29:34 . 2016-05-23 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2793 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد