صفحة 1 من 11
 

هكذا هزمنا الأمريكيين في فيتنام. تفاصيل المعركة الأخيرة والحاسمة بشهادة قائد قوات الصواريخ السوفيتية

هكذا هزمنا الأمريكيين في فيتنام. تفاصيل المعركة الأخيرة والحاسمة بشهادة قائد قوات الصواريخ السوفيتية

 

إنتصار فيتنام ضد أمريكا

إنقسمت فيتنام إلى شمالية شيوعية، و جنوبية ليبرالية تابعة و خاضعة لأمريكا، و حدثت حرب ضروس، تدخلت أمريكا و حلفاؤها و خسرت الحرب ضد فيتنام الشمالية التي دعمتها روسيا ( الإتحاد السوفياتي ) و الصين. و كانت أول حرب تشنها أمريكا حارج أراضيها و تخسرها. 

 الفيتناميين كانوا يعتمدون حرب العصابات، من كر و فر، و إختباء متقن في الوقت المناسب، و الصبر على الصعاب، و كانوا لا يتكاسلون في حفر أنفاق طويلة جدا و متصلة، رغم صعوبة الحفر، و لم يكتفوا فقط بالخنادق، ولم يونوا يضيعوا أي رصاصة هباءا. فلم يستطع الأمريكيون الإنتصار، فحاولوا القيام بحصار لبعض القرى، و حرقها بقنابل النابالم الممنوعة دوليا، ورغم هذا لم ينتصروا. 

حرب فيتنام أو الحرب الهندوصينية الثانية كانت نزاع بين جمهورية فيتنام الديموقراطية (شمال فيتنام)، متحالفة مع جبهة التحرير الوطنية، ضد جمهورية فيتنام (جنوب فيتنام) مع حلفائها (وكانت الولايات المتحدة الأمريكية إحداهن) بين 1 نوفمبر 1955 و 30 أبريل 1975. و كانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتايلند وأستراليا ونيوزيلندا والفلبين متحالفة مع جنوب فيتنام، بينما تحالف الاتحاد السوفياتي والصين مع شمال فيتنام.

ظلت حالة الشد والجذب بين الشيوعيين والرأسماليين، حتى شكل الشيوعيون المتواجدون في الجنوب قوة سميت بالفيت كونج، دعمها هو شي منه للثورة على الحكومة الجنوبية، والتخلص من السيطرة الأمريكية على جنوب فيتنام عام 1958.

 

كانت خسائر الفيتناميين خلال الحرب:

  • مليون ومئة ألف قتيل
  • 3 ملايين جريح
  • نحو 13مليون لاجئ.

أما الأميركيون فقدرت خسائرهم بـ:

  • 57,522 قتيل
  • 153,303طلاق سراحهم

أهم قادة شمال الفيتنام الذين إنتصروا في الحرب ضد أمريكا و حلفاؤها ( كوريا الجنوبية ، أستراليا، فيليبين ، تايلند ) :

شمال فيتنام هو تشي منه

شمال فيتنام لو دوان
شمال فيتنام فون نجوين جياب
شمال فيتنام فان تيان دونغ
شمال فيتنام لو ترونج تان
شمال فيتنام فان تاين دونغ

 

هل أخفقت أمريكا :

البعض يعتقد أنه حسب عدد ضحايا الفيتنام، فإن أمريكا لم تخفق، فقد دمرت أجيالا من الفيتنامين، و دمرت عدة أراضي أصبحت غير صالحة للفلاحة، و أثرت كثيرة في منطقة أقصى شرق جنوب آسيا. و تركت أثرا كبيرا سلبيا على الشعب الفيتنامي.

في الحقيقة أمريكا في نظري أنا نبيل كاتب اموضوع قد أخفقت، لأنها لم تستطع جعل الفيتنام الجنوبية ليبرالية، ولم تستطع التفريق بين فيتنام الشمالي و الجنوبي، و لم تستطع إستغلال الموارد الطبيعية للبلد، و إستعملت قنابل النابالم و التعذيب بشكل تدميري لكي تتحكم في الشعب الفيتنامي و لم تستطع، كما إعترف الأمريكيون أنهم خسروا، لهذا فبما أن أمريكا لم تحقق أهدافها فقد خسرت الحرب. 

 

الإستراتيجية الحربية :

الفيتناميين ربحوا الحرب لعدة أسباب، منها أنهم إستطاعوا الإختباء في الغابات الرطبة، و تغلبوا على الأسلحة الأوتوماتيكية الروبوتية، التي عندما تتحسس العدو قادم تقوم بشكل أوتوماتيكي بالقذف و القصف ! فكان الفيتناميون يلتفون حول قواعد العدو و يتفادوا بهدوء آلات التجسس أو المجسات الحرارية .

الحل الثاني للفيتناميين، هي التحرك على الحدود الغربية لفيتنام، و إرهاق العدو ثم التراجع ني في كر وفر. مع إستدراج العدو و الإيقاع به بطريقة تقليدية لحرب العصابات دونما الحاجة لمعدات متطورة.

الحل الثالث هو الأنفاق التي كانت ترهق و تخيف الأمريكيين. فكان الجنود الفيتناميين يتحركون بحذر في الأنفاق و يتنقلون بسرعة.

الخلاصة ان الأمريكيون كانوا ظاهرين للعدو، بينما الفيتناميين متخفين دائما و في حركة مستمرة مع الإلتفاف .

و حصلت مشاكل كثيرة للأمريكان أثناء تنقلهم، حيث حاولوا الإعتماد على معدات تقنية متطورة حرارية لمعرفة الأعداء المتخفين في الغابات، لكن لم تكن تعمل جيدا بسبب الرطوبة التي تحيط بجسم الفيتنامي بين الأعشاب و الأشجار و الجداول المائية الباردة. كما أن الجندي كان يعاني من إنتهاء البطارية، بالإضافة إلى أن الفيتناميين كانوا يعرفون أنه في حالة هروب الأمريكيون سيبحثون عن مكان آمن يمكن للمروحيات الأمريكية النزول فيه ! فالفيتناميين في أرضهم و يعرفون كل شبر منها، بينما اللأمركيون تائهون في غابات، و كانوا يقعون في مصائد قاتلة بداية تجعلهم مصابين أو معاقين مدى الحياة !

و إرادة الفيتناميين و غضبهم من الألأمريكيين جعلهم يقاتلون و يثابرون دون هوادة حتى الموت. بينما نفسيا الكثير من الأمريكيين لم يكونوا متحمسين .

 

فيديوهات و صور :

170px-bombing_in_vietnam 220px-diem_dead 220px-vietcongsuspect 250px-south_vietnam_map 300px-bruce_crandalls_uh-1d images-1 images-2 images-3 images-4 images-5 images-6 images-7 images-8 images-9 images-10 images-11 images-12 images-13 images-14 images-15 images-16 images-17 images-18 images-19 images-20 images-21 images-22 images-23 images-24 images-25 images jung-top mid-1965-02-08_showdown_in_vietnam-ogv rar_vietnam vietconginterrogation

Vietnam War protesters. 1967. Wichita, Kans, 1967

Vietnam War protesters. 1967. Wichita, Kans, 1967

vietnamese_villagers_suspected_of_being_communists_by_the_us_army_-_1966

هكذا هزمنا الأمريكيين في فيتنام. تفاصيل المعركة الأخيرة والحاسمة بشهادة قائد قوات الصواريخ السوفيتية

CU CHI TUNNELS – VIETNAM

No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2016