صفحة 1 من 11
 

مشروع جاليلو قرب على الإكتمال

 

مشروع جاليلو قرب على الإكتمال

 

مشروع جاليليو هو عبارة عن مجموعة أقمار صناعية لتحديد المواقع جغرافيا géolocalisation ( يعني نظام ملاحة )،  و هو منافس لبرنامج ” جي بي إيس ” GPS  الأمريكي، وتصلح التقنية لعدة أمور منها دعم الجيش و تحديد الأماكن، و مساعدة سائق سيارة على معرفة طريق … و أوربا خاضعة لنظام جي بي إيس، و روسيا تحاول تطوير نظام جلوناس المنافس لل جي بي إيس.

أما أوربا فطبعا لم تبق مكتوفة الأيدي، بل عملت منذ سنوات على وضع عدة أقمار صناعية و هي تقترب من إكمال المشروع، حيث وضعت أربعة أقمار صناعية في مدارها في شهر نونبر 2016، و في نهاي 2016 سيكتمل مشروع ” جاليليو ” الأوربي.

إنتقد البعض تكلفة المشروع و تعقيداته، و قالوا انه لا حاجة لأوربا لمثل هذا المشروع لأنها تستفيد بكل حرية من الجي بي إيس الأمريكي. فرد المسؤولون و منهم Isabelle Sourbes-Verge. ” إيزابيل سورب فيرجي ” ( تعمل في المركز الوطني للأبحاث العلمية CNRS ) على أن  مشروع ” جاليليو ” يحقق إستقلالية لكل دول أوربا .

أما جوناتان شينال  Jonathan Chenal مهندس في مؤسسة الجغرافيا الوطنية IGN و المشارك في المشروع ، فقد وضح أن سبب إعتماد أوربا على نظام ” جاليليو ” الأوربي الجديد، يحقق استقلالية لأوربا، و يجعلها ليست في نقطة ضعف، ولا تحتاج لأمريكا في هذ المجال، و السبب الحقيقي هو ماح صل في كوسوفوفي التسعينات ما بين 1998-1999 ، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتشويوش نظام الجي بي إيس GPS ، وهذا جعل الطائرات الحربية الأوربية في مأزق و لا تعرف طريقها !

لا ننسى ان الصين و الهند تطورت في علوم الفضاء، مثلا الهند أصبحت قادرة على تقليد GPS الجي بي إيس، فقد وضعت قمرا صناعيا حول المريخ بتكلفة اقل من أمريكا، كما أن الصين تطور دائما نظامها للتحديد الجغرافي مثل الجيبي إيس وهو Beidou ” بايدو ” !

 

العالم المسلم !؟

وهنا نطرح سؤالا بسيطا، أين هو نظام الأقمار الصناعية المشابه للجي بي إيس في العالم الإسلامي؟! الجواب أنه غير موجود! فالطيران الحربي السعودي في اليمن والطيران الحربي التركي في سوريا وفي حدود تركيا يعتمدان على الجي بي إيس الأمريكي!

لحد الآن الدول الوحيدة المسلمة اتي تحاول الوصول إلى هذه التقنية هي تركيا، ماليزيا، باكستان و أندونيسيا و تحاول الإمارات التطور أيضا. لكن الدول الحقيقية التي طورت أقمارها الإصطناعية في مجال التجسس و المراقبة و الإتصال هي تركيا، لكن كل الدول المسلم لحد الآن تحتاج تقنيات أوربا أو روسيا او أمريكا لوضع القمر الصناعي في مساره !

كما أن أنظمة الجي بي إيس، و جلوناس و جاليليو هي مجموعة أقمار متعددة و متراصة على مسافة معينة.

وهذا مكلف و يتطلب مجهودات كبيرة، لهذا فعلى دول التحالف الإسلامي و كل الدول المسلمة التي تؤتمن و لها إستقرار و تتبع نفس منهج تركيا و السعودية سياسيا، أن تتعاون لإطلاق مشروع مماثل لل جي بي إيس GPS .

معلومات إضافية :

GPS هو نظام أمريكي مكون من أقمار صناعية لتحديد المواقع جغرافيا géolocalisation ( نظام ملاحة )، و يصلح في الجيش و في التنقل و التجسس، وهو لتحديد الأماكن، و يقال له بالإنجليزية Global Positioning System، و تستعمل تقنية  WGS 84 الموجودة في 24 قمرصناعي .

جاليليو galileo هو نظام مشابه للجي بي إيس وهو مشروع أوربا قرب على الإنتهاء نهاية 2016.

جلوناس GLONASS هو نظام روسي شبيه بالجي بي إيس الأمريكي . و جلوناس إحتصار ل Global Navigation Satellite System  و بالروسية ГЛОНАСС.

نظام الملاحة يقال له بالإنجليزية  satellite navigation or satnav system 

 

879040-galileo 8101288  xsatellite-systems-jpg-pagespeed-ic-eb-1j_vo79

12:32:05 . 2016-11-21 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2016