صفحة 1 من 11
 

غواصة ذئب البحر الأمريكية sea wolf

usnavyseawolfsubmarine

 

غواصة ذئب البحر الأمريكية sea wolf

هي غواصة حربية نووية سريعة و قوية، صنعتها أمريكا و أدخلتها الخدمة في التسعينات، تعتبر حسب البعض أحسن غواصة في العالم، أو على الأقل من بين أحسن 5 غواصات في العالم في كل تاريخ الصناعة الحربية إلى حدود كتابة الموضوع.

غواصة ” سي وولف ” ( ذئب البحر ) تسمى بالإنجليزية Seawolf class submarine

مصنفة ضمن الغواصات النووية الهجومية  nuclear-powered fast attack submarines (SSN

هي تعتبر بديلة للغواصة القديمة Los Angeles class  وتم طلب صنعها منذ ناهية الحرب الباردة سنة 1989 ، و في ذلك الوقت تم طلب صناعة 29 غواصة تكون جاهزة بعد عشر سنوات فقط ، لكن مع نهاية الحرب الباردة و إنقاص تمويل الصناعة الحربية تم تقليل العدد إلى  12 غواصة، لكن في 1995 تم إلغاء المشروع و صناعة فقط 3 غواصات من ” سي وولف ” ، و إستبدال المشروع بغواصات أصغر هي Virginia class ” فيرجينيا كلاس ” .

يعني من 1989 إلى 2005 تم صناعة ثلاثة غواصات فقط من ” سي وولف ” و إلغاء صناعة 26 غواصة. لكن تم صناعة غواصات أخرى حسب الميزانية المخصصة للصناعة الحربية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الغواصة ” سي وولف ” Seawolf class تتميز بالسرعة الكبيرة و صعوبة إكتشافها فهي لا تترك آثارا كثيرة مقارنة بغواصات أخرى، و محركها ” صامت ” لا يتسبب مثلا في إنطلاق فقاعات تترك خطا واضحا على سطح البحر. كما أنها تحمل كمية كبيرة من الأسلحة توربيدو و صواريخ، ولها ثماني فتحات ( فوهات ) أنابيب لإطلاق التوربيدو . وهي تتنقل لمدة أطول بسهولة بفضل الطاقة النووية، عكس الغواصات المحدودة التي تتنقل بالبنزين أو الطاقة الكهرباية.

معدنها HY-100 أقوى من معدن سابق HY-80 ، و يتحمل ضغطا أكبر يسمح لها بالغوص في عمق أكبر من غواصات أخرى. ولو أن الإتحاد السوفياتي سابقا صنع غواصة قوية جدا بمادة التيتانيوم ولقبت بالسمكة الذهبية وهي رغم قدمها و محدودية التكنولوجيا تنافس الغواصة الأمريكية من ناحية المادة المصنوعة منها. لكن رغم هذا الإنتقاد الغير موضوعي نسبيا فإن الغواصة ” سي وولف ” هي أسطورة حية و يعتبرها أغلب الخبراء أحسن غواصة في العالم. لكن تكلفة صنعها و صيانتها كبيرة جدا للغاية . إلا أن آخرون يعتقدون أن غواصة أوهايو الأمريكية النووية هي الأفضل و يكفي أن ثمنها يصل على 7 مليار. كما يعتقد أنه من الممكن أن أمريكا و روسيا تطور غواصات أقوى في منتهى السرية، و مثلا المخابرات الأمريكية لا تعرف سوى حوالي 30 % من أسرار غواصة روسية قوية جدا. فلا نسى بإعتراف الأمريكيين ان روسيا كانت ما بين الأربعينيات إلى الثمانينات لها أحسن الغواصات في العالم، ثم حدث لها فتور، ثم عادت بقوة و أخذت تطور أسلحتها. كما أن غواصة ” تريومفون ” الروسية هي جيدة أيضا  triomphant 3.7 مليار $.

 

سرعتها

35  عقدة بحرية اثناء الغوص 35 nœuds (64,8 km/h)  و 18 عقدة اثناء السير على السطح (العقدة البحرية تساوى 1.852 كيلو متر / ساعة ) أغلب الغواصات التقليدية لا تتجاوز بسهولة 5 عقدة، لكي لا يتم إكتشافها بالرادارات. لكن الغواصة ” ذئب البحر / سي وولف ” Seawolf class فإنها تسرع بكل سهولة لسرعات خيالية.

 3 غواصات فى الخدمة هم :
USS Seawolf (SSN-21)
USS Connecticut (SSN-22)
USS Jimmy Carter (SSN-23)

 

الأسلحة

لها ثمان فتحات لإطلاق التوربيدو عيار 660  ملم

صواريخ هاربون المضادة للسفن وصواريخ كروز الجوالة بمدى 1700 كم

50 Tomahawk cruise missile/Harpoon/Mk-48 torpedo

 

الحجم

الطول 107 متر، العرض 12 متر

 

المحرك

المحرك قوي و صامت    1 S6W PWR 45,000 hp ولها محرك إضافي ثانوي

مفاعل نووي 1 réacteur nucléaire S6W

 

الإلكترونيات

كاميرا تحت الحمراء infrared  Mât optronique BVS-1 

رادار

1 radar BPS-16

سونار
1 sonar BQG-5 D ou BQQ-10
1 sonar remorqué TB-16
1 sonar remorqué TB-29
Advanced Conformal Sonar Acoustic System (ACSAS)

رادار مستكشف
1 détecteur radar BLD-1DF

نظام القيادة و القتال
Système de commandement et de combat BSY-2

نظام الإتصال بالأقمار الصناعية
Système de transmissions par satellite

 

فريق العمل في الغواصة

14 قائد و 126 فريق عمل

14 officiers et 126 hommes d’équipage

 

الشركة ومكان التصنيع

صنعت الغواصات بأمريكا في naval Electric Boat de Groton

و الشركة المصنعة هي  General Dynamics Electric Boat Divisio الأمريكية

 uss_seawolf_ssn_21_control_room_highres

 11:19:52 . 2016-10-22 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2016