صفحة 1 من 11
 

تطوير 1 : المساحات الخضراء و ساحات اللعب

تطوير 1 : المساحات الخضراء و ساحات اللعب

تطوير 1 : المساحات الخضراء و ساحات اللعب

 

لكي تتطور بلدك عليك بأمرين مهمين و كلاهما يعتمدان على أمر أهم، الأمر الأول الإيمان و اتي هي الأخلاق، و الأمر الثاني هو العلم، و العلم من التعليم و مرتبط هو أيضا بالأخلاق، فلا علم و لا دين بدون أخلاق. هذا هو مفتاح التطور و النجاح. فالعلم و الإيمان وجهان لعملة واحدة.

الشخص المؤمن الذي له أخلاق حسنة، و له زاد علمي، سيفكر بطرق إيجابية متنوعة، و بحث عن حلول و لا يضع الوقت و المال و الشباب.

 

المساحات الخضراء في الإسكان :

المساحات الخضراء و ساحات اللعب مهمة جدا ، المساحات الخضراء وجب أن تتوفر على شكل حديقة كبيرة، و إذا أمكن تكون شبه غابة، فالأشجار مهمة، الإعتماد على أعشاب خضراء مكلفة و أزهار فقط لا تعتبر مساحة خضراء حقيقية. و مساحة الأرض الخضراء وجب أن تكون كبيرة، بحيث تأخذ حوالي ربع مساحة المدينة ! و إذا كانت في الوسط فهذا جيد، أما إذا صعب الأمر فوجب أن تكون محيطة على الأقل مثلا بنصف المدينة.  هذا سيساعد على التقليل من التصحر و إتساع الصحراء و تمدد الكثبان الرملية، و حتى و إن كانت المدينة في أرض غير صحراوية و غنية بالماء و المروج الخضراء، فن الإحتياج لمساحات خضراء أمر مهم.

المساحات الخضراء الصغيرة أو المتوسطة التي تكون داخل المدن، هي مهمة جدا، للتقليل من الثلوث و لإيجاد أمكنة لتجمع الناس في حالة حدوث مشكل مثل الحروب أو الزلازل، ستحتاج سيارات الإسعاف، و البناؤون و الجيش إلى أماكن لنقل معداتهم . كما أن المساحة الخضراء هي للإستجمام، فلا يمكن العيش بسعادة وسط زحمة التلوث و الإسمنت المسلح.

المشكلة المعروفة هي أن وزارات الإسكان في الكثير من دول العالم، لها قوانين سيئة، و تسمح بتكدس المنازل ، منزل ملتصق بمنزل دون مساحات خضراء !

المساحات الخضراء تدعم السياحة، و تجعل المدينة أجمل.

لكن التخطيط لمساحة خضراء أمر مهم، فمثلا التشجير لإنشاء غابات محيطة بالمدينة أمر مهم، بينما الحدائق المليئة بالأزهار و التي تحتاج إلى عمال تكون داخل المدينة. و أنواع الأشجار مهم أيضا، فمذلا في مدينة غرسوا أشجار سيئة، لأن الأطفال إذا لعبوا بأوراق الأشجار وحكوا جلد زملائهم به، فسيحدث إحمرار و حب و جروح ! وهذه الشجرة موجودة مثلا في المملكة المغربية بمدينة وجدة ! دون نسيان أشجار أخرى تجلب أنواع من الديدان اتي لو لمست جلد الناس فستسبب بجروح و إحمرار و حكة.

سن قانون يفرض مساحة خضراء واحدة لا تقل مثلا عن 30 متر مربع هو قانون لا قيمة له، و لن يكون جاري العمل به، و بعض الموظفين يتلقوا رشاوي مقابل السماح لأصحاب التجزئات السكنية ببناء منازل فقط دون مساحة خضراء !
الحل الوحيد هو تخصيص أرض خضراء من طرف الدولة غير قابل للبناء فوقه ! و الإبقاء على قانون المساحة الخضراء في التجزئات كحل إضافي.

 

مساحات اللعب :

الأطفال يحتاجون مساحة لعب بدون سيارات، وهذا أمر مم و لا يحتاجون لمساحات كبيرة جدا مثل الحدائق و الغابات.

هذا سيسمح بحماية الأطفال من حوادث السير، و يجعلهم مفعمون بالنشاط. لكن وجب جعل مساحة اللعب في أرض عمومية حكومية و ليس خاصة، لأن القطاع الخاص أثناء بيعه لتجزئات سكنية في الغالب لا يخصص مساحات للعب الأطفال.

كما أن مساحات اللعب كثيرا ما يتم خلطها بالحدائق، فوجب سن قانون للتفريق بينها، كما ان مساحات اللعب هي ليست لأطفال الجيران فقط، بل لكل بالغ يريد ممارسة الرياضة.

 

15:22:01 . 2016-11-21 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2016