صفحة 1 من 11
 

العالم السارق : جراهام بيل

 

العالم السارق : جراهام بيل

الكثيرون يعتقدون أن جراهام بيل Alexander Graham Bell هو مخترع الهاتف، و لكن الحقيقة أن مخترع الهاتف هو  الإيطالي ” أنطونيو ميوتشي ” Antonio Meucci  وهو مهندس إتصالات إبتكر عدة هواتف منذ 1850 حتى 1870 م،   و قد إعترفت ” غرفة الممثلين ” ( بالفرنسية la chambre des représentats ) في أمريكا؛ بمنح الإختراع لميوتشي الإيطالي وحذفه من جراهام بيل، و البعض يعتقد أن الذي سبق الجميع هو ” نيكولا تيسلا ” الذي سبق زمنه. وقد تحدثت جرائد أمريكية عن هذا الإختراع عشر سنوات بعد الإختراع.

الإيطلي أنطونيو ميوتشي عاش فقيرا، 1850 إخترع teletrophone ، و إدوارد جرانت Edward B إتصل بميوتشي لكي يعرض إختراعi، و عرض عليه أن يترك مثالا لهاتف واحد في شركة الإتصالات التي تحتوي مرك بحث علمي، فوافق المسكين ميوتشي، ويقال أن هاتف ميوتشي ترك مهملا في مركز البحث العلمي أين كان يعمل جراهام بيل. 

جاء جراهام بيل الذي زار مكان وجود الهاتف ” تيليتروفون ” لميوتشي الإيطالي وجربه، و إنتظر حتى إنتهت مدة حماية الملكية الفكرية و سارع لتسجيل الإختراع بإسمه ! و في ذلك الوقت الإيطالي ميوتشي كان فقيرا و إحتاج لعشر دولارات لكي يجدد الملكية الفكرية، فلم يفعل. و إستغل جراهام بيل الأمر، و أنتج هاتف مماثل و سجله بإسمه، ويقال أن هسجله في 1876 ميلادية ! 

المفاجأة العجيبة أن شخص آخر قام بحماية  إختراع هاتفه في حقوق الملكية الفكرية بأمريكا سبع ياعات قبل جراهام بيل  وهو Elisha Gray !

رغم أن ميوتشي له الدلائل و البراهين لإختراعه، و نحن نصدقه، لكن يقال أن نيكولا تيسلا العالم الذي عاش وحيدا و فقيرا ، هو أيضا إخترع الهاتف . كما أن عالم آخر هو الفرنسي Charles Bourseul هو ايضا كتب مقالة يبين فيها فكرته، ولم يلقى دعما و اعتبره رئيس الشركة مجنونا !

بمعنى أن أربعة علماء سبقوا جراهام بيل، و يبدو أ نأولهم هو الإيطالي أنطونيو ميوتشي Antonio Meucci !

أما نيكولا تيسلا فهو من أكبر العلماء وسبق زمنه، و إخترع عدة إختراعات كثيرة جدا، و تم إهماله في عصره، و هو أيضا عانى من سرقة الكثير من الناس لإختراعاته و إكتشافاته، و يعقد أنه تأخر في إختراع الهاتف، فقد سبقه غيره، لكن طور تقنيات سمحت فيما بعد بإختراع الهاتف المحمول اللاسلكي،  وايضا نقل الطاقة بدون أسلاك، و إضاءة مصابيح دون أسلاك، و التلاعب بجهاز يصدر موجات كهربائية مثل البرق و تقنيات تسمح بتطوير الأنترنت !

ملاحظة مهمة : يف الأنترنت الناس يخطئؤون و يخلطون صورة أنطونيو ميوتشي ب ألكساندر جراهام بيل !

graham-bell-01

صورة أعلاه لجراهام بيل

tesla_citation_by_lopata117-d5mpr9i

نيكولا تيسلا

1892, New York, New York, USA --- Alexander Graham Bell at the New York end of the first long-distance telephone call to Chicago in 1892. --- Image by © Stefano Bianchetti/Corbis

1892, New York, New York, USA at the New York end of the first long-distance telephone call to Chicago in 1892.Image by © Stefano Bianchetti/Corbis

51-the-rise-of-industry-14-728

مخترع الهاتف هو  الإيطالي ” أنطونيو ميوتشي ” Antonio Meucci  

slide_3

 

10:00:56 . 2016-11-16 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2016