صفحة 1 من 11
 

الجيش الخليجي ضد إيران عسكريا

arabia-vs-iran-02

 

الجيش  الخليجي ضد إيران عسكريا

 arabia-vs-iran-01

 

إيران في صراع قديم ضد المسلمين خاصة العرب، و حاليا تلقى دعما خبيثا و خفيا من الغرب، هذا الغرب الذي يصب الزيت في النار و يدعم إيران سرا، مثل فضيحة ” إيران جيت” حيث إدعت أمريكا أنها مع العراق ضد إيران، فتبين أن أمريكا أعطت أسلحة لإيران ! و حاليا إيران تستمر في مفاعلاتها النووية الموزعة على كل البلاد مثلا في بوشهر وغيرها من المناطق، و توقف الغرب على الضغط، و تم فك احصار عنها ! كما أن إيران تلقى دعما من روسيا، ولها شيعة موالين لها ملتفين على الخليج .

إيران دائما تناوش دبلوماسيا ضد السعودية، و تهدد كل الخليج . و الخليج يعمل جاهدا بإستيراد الأسلحة النوعية المكلفة لصد أي تهديد إيراني أو شيعي عنصري يهدد الأمن القومي في كل الخليج.

لنقارن بين الجيش الخليجي الموحد  في مقابل الجيش الإيراني .

السعودية هي موالية للغرب و خاصة أمريكا ثم بريطانيا، و هي تميل إلى تقوية تحالف إسلامي سني، و تتقارب بشكل واضح مع باكستان، تركيا، الأردن و المغرب.

إيران تحالفت مع روسيا، و تستفيد من أسلحة قوية نوعية، كما أن لها علاقات مشبوهة و غريبة مع إسرائيل و أمريكا خلافا لما يقوله الإعلام، مما يعني أنها قادرة على الحصول على أسلحة متنوعة من روسيا و الصين و مصادر أخرى.

و الكثير من الإخوة السعوديين يعتقدون أن إيران كاذبة و تستعمل التقية ( الكذب و البروباغاندا ) في إستعراضها لأسلحتها، حيث تزور الصور، و تضع مجسمات غير حقيقية، كما تغير لون الأسلحة و تضع أسماء أخرى مدعية أنها صنعت أسلحة. و حسب تاريخها الأسود إقتصاديا، فإيران ليس لها صناعة حربية متطورة و نوعية، و بالكاد تصنع بعض الصواريخ و طائرات حربية بعدد محدود سنويا. لكن بالمقابل تلقت دعما غير مسبوق من روسيا و الصين و الهند ، و إستطاعت أن تحصل على أسلحة مهمة، منها الإعتقاد أن صواريخ s-300 و s-400 وصلت لإيران بصفقة تقلب الموازين، و تعقد مهام الطيارين الخليجيين إن حدثت حرب. فهي صواريخ قوية لا يستهان بها.

لكن حسب طرق التداريب المتنوعة، و حسب الأسلحة التي حصلت عليها الدول الخليجية، من الممكن شل منظومة الصواريخ الروسية التي تملكها إيران، لكن هذا يبدو صعب نظريا. إلا أن بعض المقاتلين في سوريا قالوا أن هناك إحتمال ضرب المنظومة s-300 عن طريق حرب العصابات و تكثيف القصف و الضرب عن قرب . كما أن هناك أجهزة تشويش و أيضا مراقبة لحركة المعدات الإيرانية، إلا أن إيران لها تضاريس  معقدة تصعب المراقبة و التجسس.

و حسب طريقة تصرف روسيا، فهي تريد التوسع، و تعتبر الدول الصديقة لها و كأنها ” روسية ” ( صيغة المبالغة ) مثل تدخل روسيا في سوريا. مما يعطي إحساس أن إيران محمية من الدب الروسي في حال ما إذا إندحر الجيش الإيرني و إنكمش سوف تصله إمدادات لا يمكن ضربها خوفا من روسيا و من إندلاع حرب عالمية. و لصعوبة التحكم و مراقبة  وحصار إيران لأنها دولة كبيرة لها حدود من طويلة و قريبة من روسيا.

فإغلاق شريان حياة الجيش الإيراني ممكن لكن مرهق و معقد.

إيران يمكنها أن تستغل وجود شيعة موالين لها و خونة في الخليج، و تركز على اليمن،  وشيعة السعودية في الشرقية و غيرها ! و لكن الخليج لا يبدو أنه فكر في إستغلال وجود قوميات مختلفة في إيران، مثل السنة البلوش و الأكراد و شيعة الأحواز لتعقيدات كثيرة. لكن إذا حدثت حرب يمكن أن يحدث تدخل قوي قومي داخلي من البلوش في شرق إيران، مع تدخل قوي لقبائل بلوشية في باكستان و أفغانستان.

منطقة العراق تكون حزام أمني لصالح إيران، ما عدا إذا تدخلت تركيا و السعودية بقوة و سيطرت على الأوضاع في سوريا و العراق، لهذا نجد الآن تدخلات قوية من الحرس الثوري الإيران و مخابراتها و الجيش الروسي وشيعة العراق و الشام. كما أن النقطتين الساخنتين هما شمال شرق الإمارات عند المدخل لبحر العرب ” مضيق هرمز “، و أيضا في جنوب شرق الكويت و أقصى جنوب العراق ! وهي نقطة إستراتيجية سوف تتسبب في أكل الأخضر و اليابس أثناء الحرب. و لا ننسى أهم منافذ إيران لكي تلعق حذاء روسيا وهو بحر قزوين . حيث فيه تواجد قوي للجيش الروسي بكل أنواعه . و يسهل إمداد إيران بالأسلحة و يصعب مناوشة روسيا لكي لا تكبر الحرب.

كما أن روسيا من الممكن أن تلعب لعبة الحرب الباردة الأولى حيث كانت تجرب أسلحتها، بنما بالمقابل تجرب أمريكا أسلحتها، فمن الممكن أن تحصل إيران على صواريخ تسقط الأقمار الصناعية، و تشل بعض أنواع الأسلحة المتقدمة للخليج وكل التحالف الإسلامي و حتى أمريكا ! و الصين الهند و روسيا قادرة على إسقاط أي قمر صناعي في الفضاء.

و رغم وعود هاته الدول بأنها لن تعطي أي سلاح نوعي خطير لإيران للحفاظ على ” توازن القوى ” المزعوم إلا أن إمكانية حصول إيران على أسلحة نوعية أمر وارد.

 

مصاريف التسلح

السعودية تصرف سنويا حوالي 56 مليار دولار أمريكي. وهو  رقم كبير جدا.

إيران تصرف فقط 6 إلى 8 مليار دولار سنوي، وهو رقم ضئيل جدا.

 

حسب الأرقام المعلنة فإن السعودية من أكبر الدول في إستيراد الأسلحة

و تفوق إيران بأشواط، و هذا سيساعد بطريقة غير مباشرة على معرفة العتاد السعودي، فهو أكبر بكثير من إيران.

 

خبرة الحروب

السعودية ليس لها أقدمية في خوض معارك دولية كبيرة، لكنها تكثف التداريب و تبادل الخبرات.

إيران لها خبرة طويلة في الحروب، و تداريبها محدودة بسبب تكلفتها.

 

الحلفاء

السعودية لها حلفاء لهم قيمة كبيرة ووزن، مثل باكستان و تركيا و دول الخليج و المغرب والأردن و السودان…

إيران تبدو معزولة، و حلفاؤها يعانون مثل عبد الله صالح في اليمن و بشار و العراق و لبنان، لكن تساندها روسيا و الصين و الهند.

 

القيمة الدينية و التأثير الجيوسياسي

السعودية تنعم بأرضين مقدستين المدينة المنورة و مكة، و تأثيرها دولي إيجابي مع حلفائها السنة. ولها الغرب يحسد السعودية و ليس إيجابي معها. و السعودية دولة بترولية بإمتياز، و لها أقوى الشركات العالمية مع أمريكا هي أرامكو.

كما أن لها حليف مهم جدا و حيوي و مصيرين وهو باكستان التي لها قنابل نووية  وصواريخ باليستية و طائرات Jf17 و دبابات الخالد.

بالمقابل إيران لها تأثير إجتماعي ديني شيعي، في أذربيجان، العراق، سوريا، لبنان، اليمن و أفغانستان، و علاقة قوية جدا بروسيا، التي وفرت صواريخ S-300 و أسلحة أخرى متنوعة. ولها تقارب مع مصر و الجزائر. ولها علاقة خفية إيجابية و غريبة فيها تقلبات مع الغرب خاصة أمريكا.

 

سلاح الجو

يعتقد أن السعودية أقوى بمرتين من إيران. و السبب أن السعودية تعتني بطائراتها و تحرص على شراء أحسن نوعية، لكن من الغرب فقط خاصة أمريكا و بريطانيا، مثل التيفون، أوروفايتر. لكن ليس للسعودية أية طائرة جيل خامس، و لم تبين إن كانت مهتمة بدعم مشروع تركيا و باكستان في إنتاج طائرات قتالية متطورة.

بالمقابل غيران لها طائرات قديمة، و تحتاج صيانة، و ليس لها دقة وسرعة . إلا أن روسيا و الصين و الهند يمكن أن تقلب الموازين و توفر لإيران طائرات قوية آخر طراز مثل su 35 .

 

السكك الحديدية

السعودية لها حوالي 1400 كلم سكة حديدية، وهي قليلة مقارنة بمساحة البلد، و النقل الحيوي للطاقة و المواد المهمة، رغم أن أرض السعودية مسطحة في أغلب أراضيها ( الغرب فيه سلسلة جبلية ) مقارنة بإيران التي لها أراضي صعبة جدا ( جبال كثيرة بنتوءات معقدة ). إلا أن السعودية لها سكك حديدية جيدة رغم الحرارة المرتفعة التي تسبب أعطاب في السكة التي يمكن أن تتمدد في حراة تصل على 56 درجة مع الأوزان الثقيلة و الرمال المتحركة !

كما أن السعودية تقيم مشاريع خطوط جديدة تصل إجمالا إلى حوالي 1450 إلى 2000 كلم طول السكك الجديدة .

 

إيران لها شبكة كبيرة من السكك الحديدية الحيوية، و يمكنها أن تنقل الجنود و المعدات بسرعة حيث تصل مسافة السكك الحديدية إلى قرابة 8442 كلم . لكن لا نعلم حالة السكك الحديدية و هل مثلا هي قريبة من قواعد عسكرية  ومصانع حيوية. وهل تصل إلى الموانيء البحرية.

 

المطارات

للمطارات أهمية، لهذا نجد معارك شرسة حول المطارات، لأنها مواقع إستراتيجية، حيث الطرق معبدة و  تسمح بتوقف عدد من المدرعات و الدبابات، كما أن مسارات الطائرات جيدة تسمح بإستقرار الطائرات ، إضافة لبرج مراقبة و راديو و رادارات ، تساعد على السيطرة على المناطق المجاورة.

 

للسعودية أنواع من المطارات يبلغ مجموعها 36 مطار مدني معروف، من بينها 4 مطارات دولية. كلها مدنية و منها 9 مطارات خاصة بشركة أرامكو. و 8 مطارات داخلية و 15 مطارات إقليمية. دون نسيان المطارات العسكرية خاصة و التي عددها 3 مطارات إضافة لخمس مطارات أخرى يمكن أنه إحتياطية  وقابلة للإستعمال كعسكرية.

و حسب بعض المصادر فالعدد الحقيقي الإجمالي هو 217 مطار.

 

إيران لها أيضا مطارات مدنية لكل مدينة و يفوق 37 أو 39 مطار معروف و نشيط،  و تم التخطيط لبناء خمس مطارات جديدة، دون إحتساب المطارات العسكرية. لكن يعتقد أن البنية التحتية لمطارات إيران ليست في المستوى مقارنة بالسعودية.

و لكن إجمالي كل المطارات بكل أنواعها في إيران  حوالي 319 مطار.

 

 

المدرعات

السعودية :  عدد مدرعات المملكة السعودية كبير يفوق 5492 تقريبا، دون نسيان الصفقات الجديدة لمدرعات متنوعة من عدة دول.

حسب تقرير لموقع عسكري إخباري هناك عد كبير جدا من المدرعات يفوق هو 21.000  مدرعة متنوعة، ولكن الأرقام غير دقيقة و مختلفة عن مصادر أخرى و هنا كسياراات رباعية الدفع صغيرة و قديمة، كم أن عدد 15000 مدرعة هامفي أمريكية رقم كبير مشكوك فيه  و ارقم الأقرب للصواب هو 7000 مدرعة منها المئات فقط التي هي محمية ضد الأسلحة الكيماوية و الإشعاعات و لها قبة إطلاق نار متطورة، أما الأخرى فهي عادية و بعجلات مطاطية، و إليكم أرقام التقرير و هي كالتالي :

Wheele vehicle and armoured
TypeNbr.
AML-60 / AML-90225
Panhard M3150
Al-Fhad OF-40 8 x 840
Piranha 90mm140
EE-11 Urutu Engensa?
Piranha II Mowag 8 x 8160
Piranha II Engineer34
Piranha II ARV (Recovery)67
BMR 600140
V-150 Commando290
Piranha LAV-AG130
Aravis200
Al-Masmak2750
HMMWV15,000
Oshkosh M-ATV450
URO Vamtac300
Didgori 1?
Didgori 2?
TPZ Fuchs175
LAV III Canada (Order)724
LAV mortar carrier 120mm36
Mamba APC25
Al Kaser APC5
A-330 MRTT tank transporter3

http://www.armyrecognition.com/saudi_arabia_army_military_land_ground_forces_uk/saudi_arabia_army_land_ground_forces_military_equipment_armoured_armored_vehicle_intelligence_uk.html

و حسب global fire power لسنة 2016 أكتوبر، فعدد المدرعات يصل إلى 5472 .

 

بالمقابل إيران لها 1315 مدرعة لنقل الجنود وهو عدد غير كافي حسب عدد الجنود. كما أن أغلب المدرعات لا تحتوي على مدفع رشاش أوتوماتيكي بالتحكم عن بعد.

 

المدافع

السعودية ليس لها مدافع كثيرة سواء ذاتية الحركة أم لا وعددها حوالي 432 مدفع، منها مدافع جيدة هاوتزر ذاتية الحركة في حالة جيدة جدا، وبذخيرة كافية.

 

بالمقابل إيران لها عدد كبير من المدافع 2078 ، إلا أن عددا منها من الممكن أنه قديم و غير ذاتي الحركة، مع نقص في جودة الذخيرة و عددها.  و نتساءل هل يمكن لإيران نقلها بهولة في التضاريس الصعبة.

 

الطائرات

السعودية أقوى جويا من إيران، لها طائرات أواكس للتجسس و التنسيق في الإلكترونيكس، و لها طائرات تيفون أوروفايتر جيل 4+ أحسن من السوخوي القديمة الروسية و F5 و غيرها القديمة، و طائرات السعودية متعددة المهام و دقيقة بينت قوتها في اليمن. مع إمكانية إمداد الطائرات بالوقود جوا. إضافة إلى الإعتقاد أن السعودية لها قمر صناعي عسكري. و للسعودية دفاعات جوية معتبرة، من صواريخ الباتريوت و التوما هاوك و صواريخ باليستية هجومية شديدة التدمير لكن بعدد محدود .

لكن يعتقد أن السعودية عليها شراء المزيد من الطائرات لتأكيد قوتها الجوية.

من بين طائرات السعودية :

تيفون أوروفايتر

 

بالمقابل إيران لديها عدد لا بأس به من الطائرات، و تحاول شراء طائرات سوخوي جديدة من روسيا و طائرات JF17  من الصين، فهي تعلم على أن طائراتها قديمة ( خردة ) و ستحاول تطويرها. و يبدو أن روسيا و الصين و حتى الهند إيجابية و مستعدة لدعم إيران.

يمكن أن إيران ستضعف حربيا في مجال الطيران لنقص الذخيرة ، وقدم معداتها. لكن إذا إقتنت آخر طائرات السوخوي مثل SU-37 أو Su-35 و تدرب طياروها جيدا، فستحصل مشكلة كبيرة للسعودية، لأن الطائرات الإيرانية ستكون مدعمة ب صواريخ S-300 التي لها القدرة على الإطاحة بأقوى الطائرات في العالم.

لإيران طائرت نقل وقتال مثل  :

IRIAF C-130 Hercules – 1988

Iranian C-130 Hercules – 2010

P-3F Orion of the Islamic Republic of Iran Air Force

F-14A Tomcat 

MiG-29UB

Su-24MK

Chengdu F-7

F-4 Phantom II

Mirage F1

Grumman F-14

 

هناك أمور تقنية تدخل في الحسابات الإستراتيجية الحربية، منها سرعة الطائرة و علوها،  إذا كانت طائرات السعودية عالية مرتفعة جدا فوق الطائرات الإيرانية، فإن هذا سيصعب مهام الرادارات الإيرانية، و سيجعل تحركات إيران مكشوفة. لهذا إيران تعول على الصواريخ ودعم روسيا.

عموما يعتقد أن السعودية أقوى من إيران جوا، وهذا أمر مهم، لأنه في العصر الحديث القوي هو من له سلاح الجو.

رغم أن صواريخ S-300 تشكل مشكلة للسعودية.

المقاتلات
إيران : 201

 30 قطعة من طراز  f-5e/f tiger II

26  قطعة من طراز  f-14a tomcat
 26 قطعة من طراز  f-14a tomcat

 27 قطعة من طراز  F-4E PHANTOM II

 17 قطعة من طراز  MIG-21/F-7 FISHBED

20  قطعة من طراز  MIG-29 FULCRUM

 5 قطع من طراز  MIRAGE F-1

 12 قطعة من طراز SAEGHEH

27  قطعة من طراز IRAN SU-24 FENCER

6  قطع من طراز SU-25 FROGFOOT

 

دول الخليج :

المقاتلات الخليجية بعدد 790 قطعة

79 قطعة من طرازي  F-15C/D

 67 قاتلة من طراز F-15S

81  مقاتلة من طراز TORNADO IDS

 112 مقاتلة من طراز EUROFIGHTER TYPHOON

84  مقاتلة من طراز F-15SA

 17 مقاتلة من طراز AT-802 U

 103 مقاتلة من طرازي f-16e/f 

 73 مقاتلة من طراز mirage 2000

 24 قطعة من طراز Archangel

24  مقاتلة من طراز emb 314 a-29 super tucano

 6 مقاتلات من طراز  ALPHA JET E

24  مقاتلة من طراز  RAFALE

 45 مقاتلة من طرازي  F-16 C/D

 12 مقاتلة من طراز  F-5 E/F TIGER II

 39 مقاتلة من طراز F-18 C/D HORNET 

 

الطائرات دون طيار 
تملك دول الخليج 101 طائرة دون طيار ما بين المسلحة والاستطلاعية
بينما تملك ايران 129


طائرات النقل والدعم والتدريب 
دول الخليج : 614
إيران : 107
19
قطعة من طراز c-130/h Hercules

 12 قطعة من طراز IL-76

3  قطع من طراز AERO COMANDER 690

 11قطعة من طراز AN-74

قطعتين من طراز  KC-707

قطعة واحدة من طراز  707 ELINT

 4 قطع من طراز  DORNIER DO-288

 14 قطعة من طراز FOKKER F-27-400/600

9  قطع من طراز  ANTONOV 140

قطعة واحدة من طراز JETSTAR

 12 قطعة من طراز   Y-12

 14 قطعة من طراز  Y7

3  قطع من طراز  BOEING-707

إيران

19  قطعة من طراز c-130/h Hercules


مروحيات النقل 
دول الخليج : 599
إيران : 221

 

الجيش البري

إيران أقوى من السعودية برا، لها عدد كبير من الجنود يفوق 350 ألف جندي مدرب. ولهم أسلحة خفيفة و متوسطة تحدث فارق في المعركة. ولهم تدريب يشبه ” حرب العصابات ” يستطيعون القيام بعمليات تخريبية في العمق، دمويون لا يحترمون حقوق الإنسان . لهذا على الشرطة و المخابرات و خفر الحدود أن يكون متيقظون بشكل كبير جدا.

إلا أن الجنود الإيرانيين سيكونون حتما أقوياء في أرضهم و في العراق و اليمن، و ليس في الداخل الخليجي.

أما الجيش السعودي برا فهو أقل عددا، و يقال أنه لا يتجاوز 80 ألف جندي، لكن هذا غير مؤكد، فمصادر أخرى تؤكد أن العدد هو كبير يفوق 150 ألف إلى 300 ألف جندي…

مثلا مصدر مختلف يقدر عدد الجنود هو :

إيران  535 ألف جندي و مليون و نصف احتياطي.

السعودية 233.5 ألف جندي و 25 ألف جندي احتياطي.

وهاته الأرقام تبدو واقعية إلى حد بعيد وهي لسنة 2015 .

 

لكن الأرقام السعودية حتما ستتغير، لأن طبول الحرب في 2016 و تهديد روسيا، و تهديدات إيران و الحرب في اليمن جعل جوش التحالف تبذل مجهودات أكبر، فمن الممكن أن عدد الجنود سيرتفع.

لكن حسب الحرب المتطورة فإن الحكمة ليس في عدد الجنود بل في تكنولوجيا السلاح.

 

 كما أن بنية السكان في السعودية فيها مشكلة، فإجمالا في الخليج 80 % من السكان أجانب ! وهذا خطأ في التقديرات الخليجية، كان عليها أن تعتمد على عمالة مغربية أردنية سنية مثلا أحسن من الهندوس و الشيعة …

كون عدد كبير من سكان الخليج ليسوا خلجيين نتساءل لا هم مستعدون للقتال من أجل الخليج ! لا أضن ذلك.

لكن بالمقابل إيران أيضا لها قوميات مناهضة لحكم العمائم السوداء في طهران الإثنى عشرية. مثل البلوش و الأكراد و أهواز العرب.

نقص الطيران الحربي الإيراني جعل إيران تنوع من معداتها البرية.

 

عدد الجنود في الخليج : حوالي362,600

السعودية : 233,500

الكويت : 39,200

قطر: 11,800

عمان : 42,600

البحرين :8,200

الامارات :51,000

في إيران : 350.000 أو 523,000  

 


قوات الاحتياط
إيران : 350,000
دول الخليج : 23,700

عدد الافراد اللائقون لاداء الخدمة العسكرية
إيران : 39,566,497
دول الخليج : 20,910,208

إجمالي الدخل العام :
إيران :387,600,000,000 مليار دولار
دول الخليج : 1,346,600,000,000 تيريلون دولار

 

بحريا

إيران تبدو أقوى من السعودية بحرا، ولكن هذا مؤقت، فموازين القوى هي في تغير منذ 2010 إلى 2016 و ما بعدها.

فمثلا السعودية ليس لها سفن حربية كثيرة، و ليس لها غواصات.

مقابل تنوع بحري حربي لإيران، حيث لها مثلا أكثر من 37 غواصة لكن أغلبها قزمي و لا يحمل عدد كبير من التوربيدو.

لكن هاته الأخبار غير دقيقة، لأن السعودية عقدت عقد شراء 20 غواصة ألمانية و يمكن أنها تسلمت مسبقا أربع غواصات . كما أنها صرفت ملايير الدولارات سنويا، و إشترت غواصة آمور للمغرب و سفينتي نقل المورحيات ميسترال لمصرن و حسب مصاريفها، فإنها قادرة على شراء سفن بحرية متطورة، لكن يبقى مشكل التأخر في التسليم و التدريب عليها، و الذخيرة.

حسب تقرير قديم قيل أنه أمريكي فإن البحرية الإيرانبة كالتالي:

عدد أفراد القوات1,800
عدد الغواصات3
عدد الفرقاطات5
مركبات الدوريات والقتال الساحلي250
مركبات دوريات الشاطئ85
معدات مضادة للألغام5
مركبات برمائية10
مركبات دعم27
مركبات استطلاعية8
مركبات مضادة للغواصات10
مركبات نقل13

http://www.siironline.org/alabwab/derasat(01)/257.htm

بالمقابل معلومات غير مؤكدة وقديمة عن البحرية السعودية كالتالي :

 

إجمالي القوات15,500
قوات البحرية12,500
قوات مشاة البحرية الخاصة3,000
فرقاطات بصواريخ موجهة7
كورفيت (سفن حربية)4
زوارق مجهزة بصواريخ9
زوارق الدورية17
كاسحات ألغام مائية7
المركبات البرمائية8
الطائرات العمودية44
مركبة نقل برمائية مجهزة بأسلحة خفيفة140

 

 

الغواصات

السعودية لم يكن لديها غواصات ، أو أن لديها غواصات سرية، لكن بدأت صفقات كبيرة منذ حوالي 2013 ، منها صفقة شراء خمس غواصات ألمانية، و بعدها يتم زيادة الطلب ليصل المجموع إلى قرابة 20 غواصة من نوع U-boot 209 التي تتنقل بالدييزل و الكهرباء. كما أن السعودية إشترت غواصة روسية ” أمور ” للمغرب.

 

بالمقابل لإيران غواصات قديمة سوفياتية  Kilo Type 877 ،  وبعضها تم تجديده وهو من عهد روسيا الإتحادية ، و يصل عمقها إلى حوالي 300 متر . و عددها حوالي 33 .

فعدد غواصات إيران أكبر بكثير من السعودية. لكن إذا اسرعت ألمانيا بتسليم الغواصات ممكن أن تتغير الكفة.

 

الخلاصة أنه بحريا السعودية قوية تكنولوجيا، لكن عدد أسلحتها البحرية قليل مقارنة بإيران. وهناك إندفاع شرس لإيران لمحاولة السيطرة على مضيق هرمز. مما سيؤثر على نقل البترول لعدة دول خليجية، و سينقص صبيب أ وبراميل البترول السعودية المنقولة برا من الشرقية إلى الغرب نحو البحر الأحمر.

 

المواني

السعودية لها 4 موانيء

إيران لها 3 موانيء

والراحة أن عدد الموانيء في السعودية قليل مقارنة بالسواحل الطويلة التي تحيط بشبه الجزيرة العربية !

و على السعودية أن يكون له السلاح ردع ضد أي صاروخ مدمر قادم من غواصة شبحية بحرية .

 

الدبابات

السعودية لها حوالي 1210 دبابة (تقرير 2013 )، خاصة الأبرامز الأمريكية، و إشترت المزيد يمكن أن يصل المجموع سنة 2016 إلى 1909 دبابة منها الأبرامز و الليروبارد الألمانية إضافة لإمكانية تسلم دبابات تركية و الخالد الباكستانية.

إيران لها حوالي 1613 دبابة ، أغلبها طراز روسي

 

المروحيات الهجومية 

السعودية قيل أنها طلبت شراء مروحيات النقل مي القادرة على حمل رشاش و صواريخ موجهة في صفقة تمت في 2012 :
 120مروحية مي17
30
مروحية مي35
ك 50 or مي 28

المجموع العام لمروحيات السعودية تقريبا : 196 مروحية قتالية هجومية

AH-6494
S-70A112
UH-60A Medevac37
SA-365N6
Bell 406CD15
MD-500E12
AH-6S12
Sikorsky S-708
CH-47 Chinook?


دول الخليج : 350

لدول الخليج 169 مروحية أباتشي القتالية من إنتاج أمريكي و هي تنقسم لنوعين :

69  من طراز Dو 102 من طراز E

94 سعوديه

30 اماراتيه

16 كويتيه

24 قطريه

إضافة لمروحيات هجومية خليجية أخرى :

 15 قطعة من طراز oh-58 kiowa

 24 قطعة من طراز  ah-6i little bird

102  قطعة من طراز ah-64e apache guardian

 10 قطع من طراز  mh-60r seahawk

 23 قطعة من طراز  AH-60 BATTLEHAWK

 25 قطعة من طراز AS-350/AS-550 FENNEC

 7 قطع من طراز  AS-565 B PANTHER

 29 قطعة من طراز  NSA 407MRH

24  قطعة من طراز sa-342 gazelle

 22 قطعة من طراز AH-1 COBRA

 

 

إيران : 75 مروحية هجومية

 65 قطعة من طراز ah-1 supercobra /TUFAN

 10 قطع من طراز SHAHED 285

 

الدفاع الجوي

المدفعية المضادة للطائرات
دول الخليج : 443
إيران : 930

 

صواريخ محمولة و خاصة

صاروخ المحمول على الكتف صنع صيني  QW-2 لدى الدفاع الجوي السعودي

نظام ميكا :  يتكون من رادار يصل مداه الى 80 كلم، ويرصد ويتتبع 200 هدف في وقت واحد، ومرتبط بمنصات إطلاق يصل مداها إلى 20 كلم. صواريخ“MICA” هي نسخة معدلة تنطلق من منصات ارضية وتسمى“VL MICA”، و تم إستعمال رادار I-MCP العامل مع منظومة صواريخ الميكا.

GCA-2020 رادارات لدعم الدفاع الجوي.

نظام ميسترال MPCV

نظام RAPID FIRE  : مدفع الطلقات السريعة الذاتي الحركة المضاد للطائرات ، صواريخ كروز و القنابل الموجهة
و الطائرات المروحية و الطائرات بدون طيار و طائرات الهجوم الأرضي المنخفضة .من شركة تاليس الفرنسية، و يعتبر سريع بطلقات 40 ملم.

 نظام فولكان

منظومة باتريوت: السعودية في بداية التسعينات كان لها 21 بطارية من صواريخ باتريوت نوع باك 2 . بعدها قامت بشراء مزيد من البطاريات . لهذا يعتقد أن للسعودية 41 باتريوت أو أكثر مما يعتقد البعض. دون نسيان أسلحة أخرى للدفاع الجوي. وهاته الأسلحة مهمة جدا في الحرب.

 24 قطعة من طراز MIM-104F PATRIOT PAC-3

 17 قطعة من طراز MIM-104D/E PATRIOT PAC-2 GEM

 29 قطعة من طراز MIM-23B IMPROVED HAWK

 21 قطعة من طراز CROTALE

 46 قطعة من طراز SHAHINE (CROTALE)

 50 قطعة من طراز PANTSIR-S1 (SA-22 GREYHOUND)

 49 قطعة من طراز RAPIER

قطعتين من طراز THAAD

 9 قطع من طراز ROLAND

 20 قطعة من طراز ASTER30

6  قطع من طراز ASPIDE 2000

 18 قطعة من طراز an/twq-1 avenger

 18 قطعة من طراز SL- AMARAAM (NASAMS 2)

 65 قطعة من طراز ah-1 supercobra /TUFAN

 

نظام الدفاع الجوي المحمول على الكتف Igla ( إيغلا ) الروسي ، هو على شاحنة أو مدرعة ، و يقوم الجندي بالجلوس و توجيهها وهي صاروخين على الكتف.

 

المدفعية المضادة للطائرات :

المدفعية المضادة بالطيران الخاصة بدول الخليج بعدد 443
220 قطعة من طراز 35mm oerlikon gdf

 100 قطعة من طراز 20mm M163 VADS

 50 قطعة من طراز 30mm AMX-30SA

48  قطعة من طراز 20mm M3 VDA

 4 قطع من طراز 23mm ZU-23-2

12  قطعة من طراز قطعة من طراز 40mm L60/70

 9 قطع من طراز 

 

إيران لها مضادات مختلفة للطائرات مثل :

 100 قطعة من طراز 35mm oerlikon gdf

 500 قطعة من طراز 23 mm zu-22-2

 95 قطعة من طراز 40mm L60/70

 100 قطعة من طراز 57mm ZSU-57-2

50  قطعة من طراز 57mm S-60

 75 قطعة من طراز 23MM ZSU-23-4 SHILKA

 10 قطع من طراز 100MM KS-19

 

أنظمة الدفاع الجوي المحمولة

دول الخليج : 2111

430 قطعة من طراز FIM-92 STINGER

1024  قطعة من طراز MISTRAL

26  قطعة من طراز blowpipe 

 400 قطعة من طراز  sa-16 gimlet 9K 310 IGLA-1

 53 قطعة من طراز RBS-70

 40 قطعة من طراز 9k338 igla-s (sa-24 grinch)

 50 قطعة من طراز STARBURST 

 50 قطعة من طراز MISTRAL-2

 34 قطعة من طراز 9k32 strela-2/sa-7 grail

 

أنظمة الدفاع الجوي المحمولة 
الإيرانية بعدد 750
 700 قطعة من طراز  sa-16 gimlet 9K 310 IGLA-1

 50 قطعة من طراز RBS-70

 

البطارية المضادة للطائرات والصواريخ

 

الإيرانية : 101 قطعة

 

دول الخليج : 309

 

21 قطعة من طراز  CROTALE

 

24  قطعة من طراز MIM-104F PATRIOT PAC-3

 

17  قطعة من طراز MIM-104D/E PATRIOT PAC-2 GEM

 29 قطعة من طراز MIM-23B IMPROVED HAWK

 

 46 قطعة من طراز SHAHINE (CROTALE)

50  قطعة من طراز PANTSIR-S1 (SA-22 GREYHOUND)

49  قطعة من طراز RAPIER

قطعتين من طراز THAAD

 9 قطع من طراز ROLAND

20  قطعة من طراز ASTER30

6  قطع من طراز ASPIDE 2000

18  قطعة من طراز an/twq-1 avenger

 18 قطعة من طراز SL- AMARAAM (NASAMS 2)

 

 

إيران

 30 قطعة من طراز  RAPIER

 24 قطعة من طراز HQ-7/ FM80

قطعة واحدة من طراز S300PMU2 (SA-20BGARGOYLE)

10  قطع من طراز  SAYYAD-1 (HQ-2)

 4 قطع من طراز S-200 DUBANA (SA-5 GAMMON)

 6 قطع من طراز  9K330 TOR-M1 (SA-15 GAUNTLET)

 22 قطعة من طراز MERSAD (MIM-23 HAWK)

 

الذخائر والصواريخ الجوالة والبالسيتة 

دول الخلــيج : 91,084
إيــران : 12,611

الصواريخ المضادة للسفن
إيران : 695 صاروخ 
دول الخليج : 2847 صاروخ

 

الخلاصة

تبدو السعودية و دول الخليج في مكانة جيدة عسكريا، لكن دعم روسيا و اصلين و الهند و الشيعة لإيران يشكل خطرا، بالإضافة لنفاق أمريكا و الغرب، كما أن الشيعة يحيطون بالخليج، و يمكن للجيش الإيران دخول السعودية برا عن طريق العراق، و الجيش العراقي شيعي متعصب لإيران، وهو بذلك يهدد الأمن القومي للسعودية.

و حسب نوعية الأسلحة و منها البواخر الصغيرة الإيرانية القادرة على إطلاق توربيدو و صواريخ مزعجة، فإن السفن السعودية يمكن أن تكون في خطر و تحتاج تغطية بالطائرات الغواصات و حتى حاملة الطائرات التي تستطيع نشر المروحيات مؤقتا، لكي يتم القضاء بسهولة على القوارب الإيرانية .

نقص الذخيرة يمكن أن يشل جيوش الخليج، لأن السعودية و غيرها لا تصنع الذخيرة.

التنسيق مع باكستان و تركيا أمر ضروري.

و أهم سلاح هو الطائرات و الصواريخ و الرادارات.

 

بعض المصادر

http://www.globalfirepower.com/countries-comparison-detail.asp?form=form&country1=iran&country2=saudi-arabia&Submit=COMPARE

http://defense-arab.com/vb/threads/109238/

http://defense-arab.com/vb/threads/109411/#post-1983651

http://www.armscontrolwonk.com/archive/202761/china-and-saudi-bms/

http://www.globalsecurity.org/wmd/world/saudi/

http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2015/3/31/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%8B-%D9%8828-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%8B

 

http://www.siironline.org/alabwab/derasat(01)/220.htm

 

https://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=142306

 

http://www.mahmul.com/2016/01/KSA-Iran.html

 

http://www.globalfirepower.com/countries-comparison-detail.asp?form=form&country1=iran&country2=saudi-arabia&Submit=

 

http://www.sasapost.com/iran-and-saudi-armed-forces/

 

https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=96478

 

http://www.alweeam.com.sa/299546/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D9%81%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8B/

http://www.arabic-military.com/t14757-topic

https://fr.wikipedia.org/wiki/Force_a%C3%A9rienne_de_la_R%C3%A9publique_islamique_d%27Iran

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9#.D8.A7.D9.84.D8.A3.D8.B3.D8.A7.D8.B7.D9.8A.D9.84_.D8.A7.D9.84.D8.A8.D8.AD.D8.B1.D9.8A.D8.A9

http://www.armyrecognition.com/saudi_arabia_army_military_land_ground_forces_uk/saudi_arabia_army_land_ground_forces_military_equipment_armoured_armored_vehicle_intelligence_uk.html

http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2014/08/28/%D8%A7%D9%82%D9%88%D9%89-10-%D8%AC%D9%8A%D9%88%D8%B4-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D9%85-2014.html

http://www.aljazeera.net/news/international/2010/9/14/%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D8%B5%D9%81%D9%82%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9

http://www.siironline.org/alabwab/derasat(01)/220.htm

http://nationalinterest.org/feature/saudi-arabias-5-most-lethal-weapons-war-13624

 

 14:42:05 . 2016-11-01 . بنقدور نبيل 

No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2016