هل F16V VIPER هي أحسن حل !؟

هل F16V VIPER هي أحسن حل !؟

منذ عقدين و الخبراء يتحدثون عن قوة و روعة الطائرات الهجومية جيل خامس. لكن بعد الأزمة الاقتصادية، إتضح أن طائرات الجيل الخامس لم تكتمل أو أنها بكل بساطة فشلت ! لهذا ظهر حل غريب و جديد، وهو العودة للطائرات الناجحة القديمة و تجديدها و تحسين مستواها وك أنها طائرات جيل رابع و مهجنة hybride .

القصة بإختصار أن أمريكا وعدت دول شمال الحلف الأطلسي، خاصة : تركيا، إسرائيل، أستراليا، ألمانيا، بريطانيا، اليونان و إيطاليا بطائرة جيل امس قوية و رخيصة و تفعل كل شيء. لكن تأخرت أمريكا في إنهاء البرنامج، كما أعلنت على أن تكلفة المشروع زادت إلى أقصى حد. و أن بعض الأمور التقنية التي أضيفت للطائرة زادت الأمر تعقيدا، و صعب حلها.

أما كوريا الجنوبية و أندونيسيا، لم تستطع إقناع تركيا بالمشاركة في مشروع طائرة حربية جيل خامس، كما أن كوريا الجنوبية أخبرت أندونيسيا بأن التكلفة ستزيد عن 50 مليار دولار أمريكي، و يمكن أن تفوق 120 مليار دولار إضافي، فرفضت أندونيسيا مؤقتا، وحدث برود في مشروع الطائرة الكورية الجنوبية – الأندونيسية. في الوقت الذي ترفض فيه اليابان أي شريك في مشروع طائرتها الحربية الجيل الخامس.

أما تركيا أطلقت برنامج لنتاج طائرة حربية جيل خامس، لكن بعد مدة إتضح أنها طلبت مساعدة باكستان، بعد أن تلقت مساعدة بريطانيا و أمريكا و السويد. ولا نعرف أين وصل المشروع المكلف الذي هو أيضا يمكن أن يفوق بسهولة 100 مليار دولار.

بالنسبة للهند أطلقت مشروع طائرة هجومية جيل خامس، لكن لمح بعض الروس إلى أن طائرات الصين و الهند أقل كفاءة و جودة من روسيا. كما أن الهند قامت بخطوة غريبة جدا، و لها تفسيرين لا غير. الهند جربت طائرتها جيل خامس، و مباشرة إشترت طائرات الرافال الغالية جدا، و كأن الشراء كان للضرورة القصوى في أسرع وقت ممكن. ثم بعدها مباشرة لم تتريث و أطلقت طلبية لطائرة قتالية متعددة المهام أو هجومية بأعداد كبيرة . فلو كانت الهند قادرة على صناعة طائرات قوية جيل خامس، لمذا تطلب شراء طائرات جيل رابع و نصف عدة مرات ؟! السبب هو إما إحتمال أن الطائرة جيل خامس فاشلة، أو أن الهند تستعد لإحتمال دخول حرب عالمية ثالثة.

وسط هاته الظروف ظهرت الطائرة القديمة و الناجحة F16 ، حيث تم إتخاذ قرار نهائي لا رجعة فيه لتطويرها إلى مستوى ” فايبر ” VIPER . و يقال أن لوكهيد مارتن أخذت تقنيات من F22 السرية،  و F35 الجديدة التي لم تكتمل حسب النقاد و حسب توقيت التسليم.

و أصبحت F16V طائرة منافسة في السوق العالمي، و تنافس أحسن الطائرات العالمية المشهورة، مثل الرافال، و اليوروفايتر و F15 و جريبين  JAS-39  . وليس فقط تنافس بل تزعج كل المصنعين العالمين بما فيها الشركة الأم ” لوكهيد مارتن ” !

لهذا يعتقد البعض أن أمريكا فشلت في تطوير الطائرة F35 ، و لا يممكنها تسليم الطائرة لزبائنها الموعودين، لهذا قررت أن تتخذ هذه الخطوة العجيبة بتطوير الطائرة F16 حتى لقبها البعض ساخرا ” فرانك أنشتاين “.

المفروض و المرتقب في سوق التسلح، أن تخرج F16 ، كما تخرج الأخريات من الخدمة مثل : الميراج 2000، و خاصة F1. لكن هذا لم يحصل.

بل حتى الطائرة الفرنسية F1 تم إعادة تأهيلها و تطويرها لمستوى مقارب ل mirage 2000 ، وسموها FM 2000 . و أعطوها للمغرب، و إعتبر النقاد هاته الخطوة ذكية.

لهذا نرى شكوك للطائرات الجيل الخامس، مقابل عودة الطائرات القديمة لكن بتحديثات لها وزن كبير.

ويعتقد أن الطائرة المحدثة F16V ستكون قوية جدا للغاية، برادار قوي، و أجهزة تشويش جيدة، و أجهزة إستهداف و تتبع العدو بعدد أكبر من ناحية النجاعة الهجومية. و أصلا وجدوا أن الطائرة F16 ما زالت تنافس الرافال و السوخوي 35 و خاصة F35 !

فمثلا سرعة F16 ولو قديمة يتجاوز الماك 2 /  يعني 2.02 mach / 2173km/h . كما أن الطائرة ترتفع بسرعة إلى علو 15200 متر بسهولة بمحرك واحد فقط . وهي بذلك تتغلب على الرافال الغالية جدا ! و عندما يتم زيادة قوتها في عدة أمور خاصة الأفيونيكس فإنها تصبح وحش ” هجين ” إقتصادي لعدة دول في العالم . وهذه مفاجاة تزعج الكثيرين.

لهذا فشركة داسو تعلم بأن عليها إما صنع طائرة جديدة أقوى أو تطوير الرافال. وهذا بالضبط ما يخططون له.

نفس القصة مع اليوروفايتر. التي ستكون قوية. لهذا يمكن أن تعود طائرات قطر و مصر و الهند ” الرافال ” للحصول على تحديثات مستقبلية.

كما يمكن أن نخمن بأن السعودية هي أيضا ستطلب تحديث أسطولها من اليوروفايتر لآخر إصدار.

أما كوريا الجنوبية فرغم أنها دخلت بقوة في مشروع مع أندونيسيا لصنع طائرة جيل خامس، إلا أنها قررت صرف أكثر من مليار و  مائتين  دولار أمريكي 1.2 ، لتحديث  134 من طائراتها  F16 إلى مستوى الفايبر . المغرب أيضا حاول التحديث، لكن أقل من مستوى الفايبر على مايبدو، فهناك درجات للفايبرن حسب وكالات الأنباء و قيمة التخديث.

ممكن أن خطوة F16V هي التغطية على فشل F35 .

في الموقع الرسمي للوكهيد مارتن ،  يكتبون أن F16V هي أحسن طائرة جيل رابع في العالم !

ممكن أنها حملة ” ماركوتين ” تجارية، للبيع و السيطرة على السوق العالمية . فالكثيرون كانوا ينتظرون طائرة جيل خامس للتخلص من F16 و مثيلاتها، فإذا بأمريكا تقلب السوق رأسا على عقب .

 

ثمن تكلفة صنع الطائرة F16 القديمة منذ 45 سنة إلى حدود حوالي سنة 2010 هو 20 مليون دولار، و يمكن أن يرتفع مع التحديثات.

بالمقابل بإن مثلا طائرة داسو رافال RAFALE هي غالية جدا للغاية، و يصل تكلفة صنعها إلى حوالي 78 مليون دولار أمريكي . وهذا رقم كبير مبالغ فيه. لهذا يعتقد أن أغلب دول العالم ستطور طائراتها إلى مستوى الفايبر.

لكن أشك في ان التطوير نوعي و كبير، و أصلا الطائرة جيدة قبل التحديث ! و لا أعرف لمذا تم إهمالها من طرف بعض الدول و فضلوا طائرات مكلفة جدا ؟!

قصة الفايبر أذهلت الكثيرين .

بعض المصادر

lockheedmartin

acc.af.

shaw

01:55:20 . 2016-12-04 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2601 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد