لماذا موقعي لا يفتح : أسباب عدم فتح موقع ويب !

أسباب عدم فتح موقع ويب !

في بعض المرات يتساءل أصحاب بعض المواقع : هل الموقع يعمل عند الجميع ؟ و هل لا يعمل عند الجميع أم فقط عند صاحب الموقع ؟ 

لهذا يحتاج أن يجرب بفتح لاموقع من طرف شخص آخر، أو يفتحه من كمبيوتر آخر … و يتساءل : ” لمذا موقعي لا يفتح”.

ممكن أن تكون هناك عدة أسباب لثقل الموقع أو عدم فتحه لمدة، منها مثلا : 

 

1. السيرفر المشترك  server  

الموقع لا يعمل لمدة قصيرة و يعود لأن السيرفر المستضاف فيه عليه ضغط شديد، فتباطأء أو توقف لدقائق، أو أنه إحترق كليا، مثلا حصل أن إحترقت سيرفرات لشركة ” أو في آتش ” OVH . و من الأحسن تحسين الإستضافة المشتركة shared web hosting ، أو نقل الموقع إلى سيرفر خاص ليس فيه مواقع مشتركة. ولكن المبلغ لن ينزل عن 25 دولار شهريا ! بينما الإستضافة المشتركة يمكن أن تنزل إلى 20 دولار سنويا !

 

2.أخطاء برمجية في الموقع

الموقع لا يعمل بسبب أخطاء برمجية في الموقع، مثلا أخطاء حدثت أثناء القيام بتنصيب شيء جديد على الموقع وورد بريس wordpress أو جوملا  joomla . فوجب القيام بعدة خطوات متنوعة حسب نوع المشكل وممكن أن يأخذ ذلك وقتا، مثلا محاولة عدم تفعيل كل الإضافات و تفعيلها واحد بعد الآخر، أو القيام بإسترجاع النسخة القديمة backup حسب نوع المشكل. 

 

3. تصميم واجهة ثقيلة :

الموقع لا يعمل بسبب ثقل الصفحة : تصميم الصفحة ب ” ثامبلت template” واجهة موقع ثقيلة، بالإضافة إلى إستعمال صور كبيرة الحجم و الوزن، و إستعمال عدة برمجيات تثقل الصفحة فلا تفتح عند البعض لأكثر من 30 ثانية أو ساعة !

سرعة الصفحة يجب أن تفتح في أقل من 4 ثواني ! و الكثير من المواقع الإخبارية عدن تجريبها لا تفتح بسرعة ووزنها كبير يفوق 1.5 ميجا ! لأن أغلب المواقع تكون لها صفحة رئيسية كبيرة جدا ! لكنها تفتح كاملة على الأقل 50 ” من الصفحة في ثانيتين ! 

 

4. الموقع لا يعمل بسبب القرصنة:

هذا سبب ينساه الكثير منا ! هناك قراصنة يهاجمون على الكثير من المواقع،  وغذا لم يستطيعوا إختراق موقعك ، سيحاولون إختراق جهازك، أو السيرفر  !

و القرصنة لا تكون فقط ضد موقع كباشرة، أو بالتحكم بجهاز كمبوتركك عن بعد، أو قرصنة السيرفر المستصاف فيه موقعك، بل أيضا قرصنة ” دي إين إيس DNS ” حيث يتم التلاعب بإسم النطاق ( وهو إسم و عنوان موقعك) ! وقد إنتشر مثلا خبر قرصنة ” أنونيموس” anonymous لموقع ” جو دادي”  go daddy ! و تم إستهداف سلسة من أسماء النطاقات التي سيرتها الشركة !

 

5. الموقع لا يعمل بسبب الحجب !

 هناك حكومات تمنع بعض المواقع من الظهور لمواطنيها داخل البلد ! ولهذا يتم إستعمال بعض البرامج لتفادي الحجب مثل طرق إخفاء الإيبي. مثل هذا الدرس فيديو لتغيير الإيبي . (http://wp.me/p4MLXp-DH).

 

6. إنتهاء صلاحية الإستضافة أو إسم النطاق :

هناك الكثير يغفلون عن دفع ثمن الإستضافة أو مبلغ عنوان الموقع ( إسم النطاق domain name) ، و ينسوا التاريخ، فيمر زمن و لا يشعرون أن موقعهم سيتم إيقافه من طرف الشركة المستضيفة.

 

7. فيروس في الموقع !

يمكن لملف سيء فيه سكريبت عبارة عن فيروس، ملف ضار يتسبب في إغلاق موقعك، و يمكن لشركة الإستضافة أن تغلق موقعك عدة مرات، وهذا يحصل مثلا في شركة OVH تغلق موقعك و ترسل لك رسالة لبريدك الإلكتروني e-mail وتنتضر إصلاحك للعطب !

8. خطأ في نقل الموقع لسيرفر آخر !

يمكن أن تحدث أآخطاء في نقل إسم دومين أو كل الموقع لسيرفر آخر، فتحدث مشاكل كثيرة تمنعك من رؤية الموقع !

9. الموقع يعمل !

لكن من الممكن أن الموقع يعمل و أنت تعتقد أنه لا يعمل لأن لديك فيروسات في جهازك، أو أن متصفحك لا يعمل جيدا لهذا عليك تنظيف جهازك من الفيروسات، و محاولة فتح الموقع في متصفح آخر. 

وهناك حلول أخرى منها تفريغ ملفات التاريخ للمتصفح history . و تفريغ الروابط المسجلة في الكمبيوتر.

تفريغ DNS Cache الخاص بنظام Windows لديك بإتباع الخطوات التالية.

1. من قائمة Start افتح Run.

2. اكتب في Run هذا الأمر CMD ثم اضغط OK.

سوف تظهر لك شاشة Command Prompt او ما تُعرف بأسم شاشة الدوس السوداء, المطلوب الآن تطبيق 3 أوامر و هم :

3. ipconfig /flushdns

4. net stop dnscache

5. net start dnscache

 

لهذا يريد بعض أصحاب المواقع معرفة هل الموقع يعمل أم لا ، فيتصل بصديق، و يجرب في كمبيوتر آخر، و يطلب رأي الناس في المنتديات وهذا عادي.

و هذا رابط يساعدك على معرفة هل الموقع يعمل للجميع أم لا ! لكن ممكن أن يخطيء  إضغط على النص هنا ” هل موقعي يعمل  ؟”

 

14:13:07 . 2016-01-24 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 3153 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد