هل ترتيب أقوى الجيوش عالميا صحيح ؟

 

 

هل ترتيب أقوى الجيوش عالميا صحيح ؟

يقوم الكثير من الصحفيين في العالم بالإعتماد على موقع واحد كمصدر أساسي للمعلومات العسكرية في قضية ترتيب جيوش الدول عسكريا. لكن أرى أن هذا الموقع غير موثوق كما أنه غير دقيق و لم يذكر الكثير من المعلومات، مثل اللأخذ بعين الإعتبار الحروب، و إنشقاقات الجيش، و أيضا قيمة الصناعة الحربية المحلية  لكل دولة، و كمية الذخيرة التي مكن إستعمالها في حرب قصيرة و أخرى مدتها طويلة.

على الأقل يجب الإعتماد على قدراتنا الخاصة، ثم على وكالات الأنباء، و أيضا على مؤسسات خاصة للدراسات الإستراتيجية …

التنويع في المصادر أمر مهم يساعد. أحسن من الإعتماد على مصدر واحد يسيره مسؤولوا الحكومة الأمريكية !

أشهر موقع كمصدر عسكري يعتبره الأغلبية موثوق هو موقع ” جلوبال فاير باور ” GLOBAL FIRE POWER .

هذا الموقع يدعي أنه يأخذ المعلومات من ويكيبيديا و من  المخابرات الأمريكية CIA !

ممكن أنه موقع جاد و له مصادر لا يمكن لصحفي عادي الوصول إليها، لكن هناك ترتيب لجيوش تحتاج وقفة و نقد بناء.

مثلا كيف يمكن للجيش السوري الموالي لبشار أن يتفوق على كل من المغرب، الأردن و عدة دول أخرى، و نفس الأمر للجيش اليمني، و أصلا هناك جيشان، الجيش القديم للمخلوع صالح، و جيش عبد ربه منصور الموالي للتحالف الإسلامي.

هذا الجيش الأخير الموالي للتحالف هو أصلا ليس جيشا حقيقيا، و يحتاج وقتا و مالا لكي يصبح جيشا نظاميا. فكيف تم إعتبار اليمن لها جيش قوي أحسن من عدة دول لها جيش نظامي له تجربة طويلة و يحاول تطوير معداته.

أمر آخر و هي أن الموقع GLOBAL FIRE POWER لم يذكر أسلحة بعض الدول التي قامت فعليا و رسميا بصفقات تسلح ضخمة.

وهناك إحتمالين، إما أن الصفقات هي كذبة إعلامية، أو أن الموقع لا يجدد معلومات بشكل جيد.

مثلا المملكة المغربية أبدت إهتمامها بشراء غواصة روسية، و بعد سنوا قامت السعودية بدعم المغرب و تم فعليا و رسميا شراء الغواصة الروسية، لكن لا نعرف بدقة متى يتم تسليم السلاح، و هل يشمل فريق مغربي للتدريب، وهل يمكن أن تلغى الصفقة بسبب مشاكل المنطقة بوقوف بوتين مع بشار.

مثال آخر، وهو أن الموقع الأمريكي لم يأخذ بعين الإعتبار مروحيات “غزال” البسيطة لكن التي يمكن جعلها تقصف مثل المروحيات العسكرية، لهذا يعتبر الموقع أن المغرب ليس له مروحيات قتالية، بينما يذكر أن لإيثيوبيا مروحيات قتالية.

موقع آخر فرنسي حاول القيام بمجهود خاص لترتيب أقوى الجيوش عالميا، لكن دون نسخ و لصق ما يقوله موقع GFP  .

فقاموا بإعتبار جيش تركيا أقوى من اليابان و كوريا الجنوبية. وهذا ما كرره و حاول تأكيده أتراك مهتمين بجيش بلدهم. لكن موقع GLOBAL FIRE POWER رتب تركيا على أنها متدبدبة بين الرتبة 10 عالميا و 12 عالميا.

إدراج سوريا في المرتبة 42 أحسن من المغرب، الأردن، و بلجيكا و غيرها من الدول هو أمر غريب.

يجب أن لا ننسى إحتمالات مفاجئة تغير كل الترتيبات، فالمواضيع العسكرية يغطيها الغموض و السرية، كما أن مقارنة الأسلحة للدول وجب أن يكون بدرجات حسب جودة الأسلحة، فالكثير من الدول لها عدد كبير من الطائرات و الدبابات لكمها قديمة، بطيئة و غير مدعمة بتكنولوجيا عالية.

كما أن هناك غياب المعلومات حول تسليم الأسلحة بعد توقيع الصفقات، بالإضافة إلى مصاريف الجيش سنويا، فمثلا 3 مليارات دولار في السنة للجيش المغربي ليس هو 350 مليون دولار لإيثيوبيا.

و القواعد العسكرية الروسية في سوريا هي روسية و ليس سورية ! فهل سلم بوتين أسلحة بعدد كبير لبشار، و حتى إن سلم فيلزمه المليارات من الدولارات ووقت طويل لنقل المعدات وهذا مكلف وصعب !

35-plus-grandes-puissances-militaires
ترتيب أقوى الجيوش بمعايير مختلفة قليلا نشرت في 12 juillet 2014

global-fire-power--01-28-03-2016 maroc-ethiopie-01-28-03-2016 maroc-ethiopie-01-28-03-2016--000003

22:09  . 28.03.2016 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3325 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد