sleep

هل تحس بالتعب و الإرهاق ؟!

 

هل تحس بالتعب و الإرهاق ؟!

 

الكثير منا يحس في بعض المرات بالإرهاق ، لكن في بعض الحالات تكون مؤشر على مرض ما، هو الذي يسبب الإرهاق و التعب المستمر طيلة أيام الأسبوع، ممكن أن هاته هي الأسباب :

الإكتئاب أو الصدمة النفسية:

الحالة النفسية السيئة تسبب حتما أوجاعا و تعبا  وإرهاقا طويل المدة، و ممكن أن يكون صدمة نفسية أو إكتئاب مدته طويلة، المهم أن على الحزين أن يتغلب على حزنه و ينسى همومه و لا يترك العامل النفسي يضعف قدراته البدنية.

سوء التغذية:

يمكن لسوء التغذية أن يسبب إعتناء و أيضا أمراضا، فوج التنويع في أنواع المأكولات، و طبعا كثرة الحركة. و مثلا من الأحسن الإكثار من أكثر السلطة.

التدخين و المخدرات:

التدخين مضر للصحة، و مضر للحالة النفسية، و يمكن أن يسبب الإعياء. أما المخدرات فهي خطيرة و تسب مشاكل خطيرة أكثر من الإعياء.

الأنيميا و لوكيميا :

الأنيميا هي نقص الدم، و صاحب الأنيميا يعذب نفسه بخطيء فادح وهو أنه لا يأكل جيدا، و يمكن أن يكون هذا مصحوب بنوع من الإكتئاب، و ضعف في الجسم لنقص الفيتامينات و الطاقة، مصحوب في أغلب الأحيان بنحافة وتعب واضح، الخطر يكمن في أن الأنيميا يمكن أن تتحول إلى لوكيميا.

لهذا وجب تنويع الأكل بنتظيم، مع دعم الجسم لفيتامينات مثل الفيتامين السي، و القيام إن أمكن بتحاليل طبية ضد سرطان الدم ( اللوكيميا ) حتى يتم إكتشاف المرض إن وجد قبل فوات الأوان.

مرض الكلى أو الكبد :

يمكن لمرض للكلى أو الكبد أن يسبب الإرهاق و لا يعرف المريض ذلك، لهذا عليه الذهاب لطبيب عام له خبرة يمكن أن يوجه للمريض لإختصاصي.

الأدوية:

بعض الأدوية تسبب نوع من قلة التركيز و الميل للنوم، في الحقيقة الشخص ليس مريض بمرض خطير، و ليس متعبا، ولكن بعض الأدوية يمكن أن تسبب له نوع من ” التنويم ” ، لها عليه أن يراجع طبيبه لتغيير توقيت تناول الدواء، مثلا حبوب مريض السكر مثل ” دياميكرون ” يمكن أن تسبب للبعض الإحساس بالرغبة في النوم، البعض يفضل تناول الحبوب في الصباح الباكر، عكس دواء حبوب السكري ” كليكوفاج ” فهو يمكن أن يسبب للبعض مشاكل في الجهاز الهضمي.

كثرة العمل:

طبعا كثرة العمل يسبب إرهاقا عاديا لا علاقة له بالمرض، كثرة الحركة و العمل أمر جيد جدا، لكن الشيء إذا زاد عن حده إنقلب لضده. فالجسم يحتاج قليلا من الراحة.

 

19:58:57 . 2016-10-03 . بنقدور نبيل

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2561 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد