نهاية حكم العسكر في تركيا !

 

نهاية حكم العسكر في تركيا !

لأول مرة الجيش يخضع للحكومة المدنية

 

هل 2016 هي سنة نهاية حكم العسكر في تركيا ؟! على كل حال ما حصل في تركيا هو درس لنا جميعا لنتعلم كيف نحمي أوطاننا و ندافع عن حقوقنا. فهو درس للغرب الذي يدعي محاربته للديكتاتورية و لحكم العسكر، فإذا به يقف ضد الديمقراطية في تركيا و يتواطأ مع العسكر لإيقاف عجلة التقدم في تركيا. و ما حصل لتركيا هو درس للمصريين الذين وقعوا للأسف مرة أخرى في قبضة حكم العسكر، و حكم العسكر في مصر كارثة بكل المقاييس. الأتراك أعطونا درسا و علمونا حقوق الإنسان و حب الوطن و الكفاح من أجل التطور و الحفاظ على مباديء الإسلام لا العلمانية. إلى درجة أن تركيا رفعت صور أردوغان مقابل إختفاء تدريجي لغول أتاتورك الصهيوني ! مازال شبح أتاتورك موجودا، لكن صورة أردوغان هي التي تبقى في الأذهان.

قام أردوغان ورفقاؤه بمجهودات جبارة للتغلب على حكم العسكر، حيث مر بمراحل يمكن مثلا إختصارها في مرحلتين، المرحلة الأولى هي تطوير تركيا إقتصاديا و تحسين مستوى عيش الأتراك، فربح الشعب ! ثم في المرحلة الثانية تغلب على الإنقلاب العسكري الفاشل، فقام بتغييرات جذرية لجعل الحكم مدني عادل و أحذث تغييرات في القوانين المتعلقة بالجيش، و هدد بعقاب الإنقلابيين. لم يهرب أو يخاف أو يتردد، أو يقول أن الشعب و الجيش غيد وحدة، لم يسترضي الجيش لكي يتركوه في الحكم، بل أسقط حمن العسكر و ضرب الحديد وهو ساخن !

لكن لا يمكن إبعاد أهمية ثورة الشعب ضد حكم العسكر و ضد الإنقلاب الفاشل، فقد وقفت الشرطة و الشعب في الشوارع تهلل و تكبر ” الله أكبر ” ! و ضحى المئات بحياتهم لإيقاف الدبابات و تحدي الطائرات ! و تجمهروا في أهم الأماكن و أرغموا الجيش على وضع سلاحه ! فلو قتل الجيش كل المتظاهرين فإن هذا سيفضحهم و يجعلهم العدو رقم واحد و ينهار كل شيء، لهذا سلموا أٍلحتهم، لكن للأسف بعض الجنود أطلقوا النيران، و طيار تركي قصف بعض المحتجين و تم تصوير ذلك و كانت الأشرطة و الصور خطيرة و مؤلمة ! رغم هذا تفاجؤوا بصمود الشعب التركي، حتى النساء و الأطفال خرجوا للشارع و تحدوا الرصاص و القنابل . فانتصروا.

و كما قال أردوغان ” لا غالب إلا الله ” !

 

nfw-ljysh2 لأول مرة الجيش يخضع للحكومة المدنية-001-

احتفالات في تركيا بمناسبة انتصار الشعب على حكم العسكر ودعما للطيب اردوغان


تركيا| طفلان يرددان “يسقط يسقط حكم العسكر”

مسن تركي يصرخ وسط إسطنبول لا نريد عودة حكم العسكر

شاهد القبض على قيادات ل الإنقلاب في تركيا بالذل والعار… يسقط يسقط حكم العسكر

ماذا قال الشيخ كشك عن حكم العسكر لاي بلد

Related Post

About بنقدور نبيل 2597 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد