نفق أوراسيا العابر للبوسفور

 

نفق أوراسيا العابر للبوسفور

تم كما خطط له إفتتاح نفق “أوراسيا ” التركي الذي يربط آسيا بأوربا في تركيا، في ششهر أكتوبر 2016، محترمين الموعد و بدون أخطاء، و بتعاون دولي خاصة بين اليابان و تركيا، و بشراكة مع عدة شركات تركية و بنوك تركية و أوربية ، بتكلفة  مليار و 250 مليون دولار. و قد تم تدشين بداية المشروع سنة 2011 . طول النفق في الشطر الأول 5400 متر ( 5.4 كلم ) و يصل إلى  14,5 كلم، تحت البحر، و تمر منه السيارات مثل الطريق السريع، إضافة لطبقة تحت الطريق خاصة بالقطار السريع، وهو مشروع إيجابي يسهل الوصول بسرعة للضفة الأخرى في أقل من 10  دقائق بدل 100 دقيقة.  و نفق ” البوسفور ” هو من ثلاثة طوابق، طابق خاص فقط بالقطار السريع بسكتي حديد . كما أن عمقه يصل إلى 106 متر، و طوله قابل للزيادة ليصل بعدة مدن من الجهتين الآسيوية و الأوربية. و يستطيع إستيعاب تنقل 100 ألف سيارة يوميا. و يمكن أ نيوفر سنويا 53 مليون دولار.

الدول التي شاركت في المشروع هي : تركيا، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، و النمسا . 

و كان المشروع على الورق نظريا مكتوب باللغتين التركية و الإنجليزية، و المشروع متوافق مع قوانين البناء التركية، الأمريكية و اليابانية . 

و تغلبت اليابان على تحدي مقاومة النفق للزلزال إلى درجة تحمل تصل إلى 7.5 تحت سلم ريشتر، كما تم إحترام موعد إفتتاح النفق في الوقت المحدد، و يعتبر المشروع عالمي، و تاريخي، و تجربة إيجابية للشركات التركية.

القادة الأتراك يدشنون نفق مرمراي الذي سيربط بين أوروبا وآسيا

Istanbul Three level tunnel-نفق اسطنبول الضخم ثلاثي الطوابق

إسطنبول تفتتح نفق أوراسيا العابر للبوسفور

Related Post

About بنقدور نبيل 2597 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد