من أقوى السيارات تكنولوجيا في العالم تيسلا س TESLA S

من أقوى السيارات تكنولوجيا في العالم تيسلا س  TESLA S

من بين السيارات الجميلة و في فس الوقت إقتصادية و غير ملوثة، هي السيارة الأمريكية تيسلا س « tesla s » .

سيارة عائلية كهربائية مريحة، لا تقل جمالا وقوة عن السيارات العادية التقليدية، بل تتفوق عليها في الكثير من الأمور المهمة، فكل من يحب التكنولوجيا « geek » سوف يستمتع بها، فهي مدعومة بآخر الصيحات التكنولوجية مثل شاشة كبيرة فيها التلفزة و الأنترنت و جي بي س « gps » ، وفيها تقنية حماية للأبواب، و تستطيع الوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في أقل من 4.4 ثانية، و السرعة القصوى هي 200 كلم/س وهناك موديلات أخرى أقوى. و تشحن بسرعة بالكهرباء من المنزل أو من محطات الشحن التي بدات تنتشر في الكثير من المدن و الولايات المدعمة للسيارات الكهربائية. و تكلفة الشحن قليلة مقارنة بالبنزين.

الشرطة تستعين بتيسلا إيس

تعتمد مدينة صغيرة في كاليفورنيا على سيارة تيسلا لتنقل الشرطة. وهي مدينة غنية جدا قرب سيليكون فالي   « Atherton »وهي آثيرون الأمريكية وهي قريبة أصلا من الشركة الأم تيسلا في بالو ألتو Palo Alto ، مما يجعل البعض يعتبر هذه الخطوة دعما للشركة .

تقنياة جديدة هائلة

من بين اللأمور النادرة في السيارات هو إعتماد  معالج / برووسيسور مثل الكمبيوتر، وهذا ما تتميز به تيسلا إيس حيث إعتمدت على نفيديا للحصول على تكنلوجيا  معالج تيجرا « tegra »  . ولم تقدم نفيديا فقط المعالج بل كل النظام بما فيه الشاشة الجيدة التي تعمل بتقنية اللمس، و تم تقديم المشروع في سنة 2011 في لاس فيجاس ولاقى إعجابا و ترحابا من الجمهور في المعرض.

للسيارة محرك كهربائي قوي و في نفس الوقت وزنه خفيف نسبيا و لا يأخذ مكانا كبيرا في السيارة، بل يتيح إمكانية وضع الحقائب في مقدمة السيارة مكان المحرك التقليدي في السيارات التقليدية.

منذ مدة و السيارة تحقق نجاحا لا مثيل له، و أسهمها ترتفع، وفي نفس الوقت حاولت الشركة تقليل التكاليف و بيعها بثمن مناسب.

تستطيع السيارة قطع مسافة 450 كلم بدون إعادة شحن مباشرة.

شحن السيارة في أمريكا و فرنسا مجاني بالنسبة لمالكي هذه السيارة بالذات !  وحطات الشحن بدات تنتشر بشكل سريع و سهل في أمريكا و أوربا.

نقاط الضعف

رغم أنها سيارة ناجحة إلا أن أي سيارة لها نقاط ضعف لامحالة، و في تيسلا إيس نقاط ضعف، منها:

  1. عدم توفر محطات توفير الكهرباء للشحن في كل العالم، فما زالت هذه التقنية الخدمية غير متوفرة في الكثير من دول العالم. مما يجعل بيعها محدود في دول معينة.
  2. في 2013 إحترق أول محرك كهربائي تيسلا، نتيجة حادثة سير غريبة، حيث تسببت شظايا معدنية في الطريق السيار بإختراق مقدمة السيارة وحرق جزء من المحرك، وبعد إنتشار الخبر نزلت أسهم السيارة ثم عادت إلى وضعها الطبيعي إقتصاديا.
  3. صعوبة قيادة السيارة و في نفس الوقت الإنشعال بالشاشة الخدمية المتطورة.
  4. البطارية تموت بعد 8 سنوات بضمان من الشركة، و تغييرها يتطلب 18.500 دولار بالنسبة للبطارية 85kWh لأن هناك ثلاثة موديلات قوية. هذه حسب بعض الأخصائيين ليس نقطة ضعف بل قوة لأنها بطاريات مميزة ! وهي أحسن من الكثير من السيارات الكهربائية الأخرى المكلفة و الضعيفة.
  5. ثمن السيارة هو عقبة لدى متوسطي الدخل و الفقراء في دول العالم الثاثل، بل وحتى عند الأوروبيين. مابين 56.000 و 66000 أورو، وموديل تيسلا بيرفورمونس يصل إلى 550 € و رغم علاء السيارة إلا أنه أقل ثمنا من سيارات أخرى لشركاة مشهورة . وأي شخص لا يريد شراء سيارة كهربائية تفوق 35.000 أورو مثلا.

رغم هذه النواقص إلا أن الشركة دائما تعمل على تطوير منتوجها، الذي يلاقي رواجا و إعجابا عند الكثير، فالشركة خفضت الثمن، و قامت بتوفير سيارة تيسلا بموديل جديد يشبه السيارات الرياضية بدون سطح مثل بورش PORSH و فيراري ferrari  . بتصميم تقليدي جميل . كما تحاول تطوير الجانب الأمني. و اتشجيع على إقتناء السيارات الغير ملوثة و نشر محطات توفير الكهرباء. و نظرا لغلاء البنزيل و إمكانية نفاذه، تظطر الحكومات رغما عنها تشجيع تصنيع و نشر السيارات البديلة المتطورة و السريعة و الجيدة الغير ملوثة.

 

tesla capo achark news v5 tesla capo achark news v6 tesla s achark news Tesla_Car_Tegra_Display achar news v4 Tesla_Model_Spolice achark news v3 Tesla-Model-S achark news v7

 

 

 

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 3201 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد