ملف المغرب لإحتضان كأس العالم 2026 و الملاعب الجديدة المقترجة1 min read


تم رسميا إيداع ملف المغرب للفيفا للترشخ لتنظيم كاس العالم لكرة القدم رجال 2026 ، و قام مولاي الحفيظ العلمي بتقديم الملف بالفيديو و الشرح باللغة الفرنسية مع تصريحات بالعربية و اللهجة المغربية و الفرنسية إجابة على أسئلة بعض الصحفيين. وقد سبق أن تم تقديم شعار ترشح المغرب وليس الشعار النهائي لتنظيم كاس العالم 2026. و تعرض الشعار لإنتقادات كثيرة.

كما تم التصريح بتكلفة تنظيم كأس العالم بالمغرب، حيث يتم بناء بنية تحتية متنوعة لا تتعلق فقط بالملاعب بل أيضا بمستشفيات جامعية، و طرق و تحسين أداء الفنادق و بناء عدد كبير من مراكز التدريب على شكل أكاديميات لكرة القدم و غيرها من الخدمات. كما تم نشر فيديو قالت الصحافة المغربية أنه مخصص كفيديو إشهاري لترشح المغرب، و إدعى البعض أن الفيديو من إنتاج شركة بريطانية وهذا خبر غير مؤكد.

 

تكلفة مشروع تنظيم كأس العالم في المغرب قيل أنها ما بين 15.8 مليار  أو 16 مليار دولار أمريكي تقريبا، و إختلفت المواقع الإخبارية حول الرقم بدقة ! مثلما إختلفت في قضية تكلفة تنظيم روسيا !!!

حسب فرانس   فالرقم هو 15.8 مليار دولار، و حسب موقع كورة 16 مليار دولار أمريكي …

و الرقم المغربي 15.8 مليار دولار أمريكي يفوق تكلفة تنظيم فرنسا، البرازيل، ألمانيا، اليابان، كوريا الجنوبية و جنوب إفريقيا، و من الممكن أن يتجاوز أيضا تكلفة روسيا 2018  التي ستكلف 13 مليار دولار . من بين الأسباب على مايبدو هو عدد الفرق المشاركة التي تصل إلى 48 منتخب، و الذي أكد أنفانتينو رئيس الفيفا أنه قرار  مؤكد لا رجعة فيه.

15.8 مليار دولار أمريكي هي لاتكلفة لتنظيم كأس العالم في المغرب في 2026 ، تتوزع بين 3.2 مليار دولار للقطاع الخاص و12.6 مليار دولار للقطاع العام. وسيخصص المغرب مليار و200 مليون دولار لتشييد ستة ملاعب جديدة، فيما سيخصص 9,6 مليار دولار للاستثمار في البنى التحتية المرتبطة بالمواصلات والمستشفيات والمراكز الصحية حتى تستجيب للمواصفات الدولية.

و وجب تجهيز بين 5500 غرفة و14 ألف غرفة في كل مدينة محتضنة للنهائيات، و130 مركزا للتداريب بمعايير خاصة، و شروط أخرى إجبارية قامت الفيفا بتحديدها.

و المغرب يعتمد على 12 ملعبا في 10 مدن تلبي معايير الاتحاد الدولي (الفيفا) . و سيتمخ إختيار 12 ملعب من بين 14 مرشحة في المدن المغربية، منها ثلاثة يتم بناؤها حاليا في وجدة، الدارالبيضاء و تطوان، و ملاعب أخرى غضافية للتداريب و لنطوير كرة القدم المغبربية في الحسيمة، و غيرها. كما سيتم توسعة و تكبير و تحديث الملاعب الموجودة مسبقا منها ملاعب أغادير، طنجة و مراكش و الرباط و الدارالبيضاء.

رأيي الشخصي أنني أرضف الشعار و الفيديو ! كوني فنان بشهادة فنية، لم أرتح له، و كأن الفيديو يبين فقر المغرب، و كأن المغرب سجن، و الكثير من المشاهد غير مقبولة ! أما الشعار فهو فاشل، وعكس ما قاله المسرولون أن الشعار غير مهم، فأنا أراه مهما.

أما التكلفة فهي كبيرة جدا، و لكن يمكن أن لها تفسيرات و مبررات، منها بناء عدد من المستشفيات، و الطرق، و ستة ملاعب جديدة أقلها فيه 45 ألف متفرج، إضافة لتجديد و تطوير الملاعب الموجودة مسبقا، إضافة كما قلنا سابقا قضية مجيء 48 منتخب وليس 32.

بالتوفيق للمغرب.

 

Official Spot – Morocco 2026

 

مولاي حفيظ العلمي يكشف كل تفاصيل ملف المغرب لاحتظان مونديال 2026

اللوغو ديال مونديال 2026 اللي دار ضجة !! مولاي حفيظ العلمي يرد …

 

About بنقدور نبيل 3969 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية . رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب
36 Views

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: