الجيش
الجيش

مقارنة الجيش الإسباني بالمغربي

 

مقارنة الجيش الإسباني بالمغربي

في هذا الموضوع أطرح بعض المعلومات التي أراها مهمة، عن الجيش الإسباني، و المغربي، و أيضا القدرات الإقتصادية. لم يتم ذكر كل الأسلحة، لأنها كثيرة، كما أن الجيش الإسباني له برامج تسلح كبيرة و متعددة منها من لم يكتمل بعد، و كلما مر الوقت إلا و بقي الفرق بين المغرب و إسبانيا من ناحية التسلح و نوعية التكنولوجيا…

نوع السلاح

إسبانيا

المغرب

طائرات قتالية نفاثة

Eurofighter Typhoon  73

( إسبانيا تصنع الأوروفايتر )

F/A-18 Hornet 85

F1 العدد 73 قديمة تستعمل للتدريب

231

F5 العدد 36 تم تحديث 24 إلى Tiger III

F16  23  واحدة دمرها اليمنيون

F1mirage  تم تحديث 27 منها ، المجموع 37

قام الجيش الجزائري بتدمير 13 سنة 1979

90

حاملة الطائرة

1  ( إسبانيا تصنعها )0

الغواصات

Galerna (S71)
Mistral (S73)
Tramontana (S74)·         Isaac Peral (S81) (2015)·         Narciso Monturiol (S82) (2016)+2 في طور التصنيع

5 +2

1 روسية متوسطة الحجم غير نووية

فرطاقة frigate

116

Sultan Moulay Ismail 1  إشترتها في 2012 من هولندا

3 فرطاقة سيجما من هولندا SIGMA

 

كورفيت

6 ( خرجت الخدمة )

Descubierta-class corvette

1 قديمة صناعة إسبانية !

Descubierta-class corvette

Lieutenant Colonel Errhamani رقمها 501

سفن مضادات الألغام

Segura (M31)
Sella (M32)
Tambre (M33)
Turia (M34)
Duero (M35)
Tajo (M36)·         Diana (M11) (anciennement F-32)7
0

مزود الغواصات

Neptuno (A-20)

1

0

دبابات

327 ليوبارد ألمانية جيدة

Leopard 2E tank

إسبانيا لها مصنع خاص لصناعة الدبابة الألمانية و يمكنها تعديلها)

1215 منها 200 أبرامز أمريكية و الأخرى قديمة جدا

t72-b

M48A5

T55

T54

M60 Patton قديمة جدا

Amx فرنسية

t-90

Leopard  ( حوالي 50 )

MBT2000  إسمها أيضا Type-90 II

و هي نفسها الخالد الباكستانية

Abrams ( حوالي 200 أو 250 )

مروحيات قتالية

90

سفن المراقبة

23 (الكورفيت ديكوربيا الستة حولت لسفن مراقبة ولم يتم إحتسابها هنا )18

إحتياطي البترول برميل في اليوم

150.000.000680.000

إستهلاك البترول    برميل في اليوم

1.205.000210.000

الطرق المعبدة  كلم

681.29858395

السكك الحديدة

152932067

 

الجيش الإسباني له خبرة كبيرة في الحروب، وله مصانع متعددة لصناعة البوارج الحرية، و حتى حاملات الطائرات، وله مصنع لصناعة الطائرة الأوربية التيفون المشتركة مع ألمانيا، بريطانيا و إيطاليا، كما يستطيع صناعة مجموعة صواريخ جيدة، و إشترى عدد كبير من الصواريخ المهمة التي تركب على الطائرات، وهي صواريخ تفوق قدرات الجزائر و المغرب.

كما تصنع إسبانيا لوحدها مدرعات و عدة أنواع من العربات القتالية، وقد سبق و أن باعت مجموعة أسلحة متنوعة إلى المغرب، كما تصنع إسبانيا الدبابات ليوبارد الألمانية بترخيص، وهي بذلك تستطيع في حالة حرب طويلة المدة، أن تصنع بنفسها الأسلحة فلا تنفذ ذخيرتها.

و إسبانيا هي عضوة دائمة في شمال الحلف الأطلسي الناتو NATO ، عكس المغرب الذي كان عضو مؤقت فقط.

رغم الأزمة الاقتصادية التي أصابت إسبانيا، إلا أن النسبة التي خصصتها لميزانية الدفاع و هي 0.8 % تبقى أعلى من المغرب، رغم أن المغرب خصص مابين 4.5 إلى 5.2 % من ميزانيته من الناتج القومي المحلي السنوي في الدفاع. والسبب أن إقتصاد إسبانيا أعلى من المغرب، و الناتج القومي الإسباني أعلى بكثير من المغربي، كما يلقى دعما من أوربا ، عكس المغرب.

إقتصاد البلد و علاقاته بالدول الأخرى أمر مهم جدا للغاية.

حسب كمية السلاح و جودته فإسبانيا أقوى بكثير من المغرب و لا مجال للمقارنة !

فالجيش المغربي له معدات قديمة من السبعينات، و هي خردة مقارنة بالأسلحة النوعية لاتي لإسبانيا، و أهم الأسلحة الطائرات التي تحدث فارق كبير في حالة الحرب.

فطائرات المغرب قديمة و بدل إخراجها من الخدمة يعتمد على محاولة صيانتها، عكس إسبانيا أخرجت الطائرات القديمة من الخدمة و إستبدلتها بطائرات قوية جدا من نوع يوروفايتر و F18 .

أما البحرية، فالمغرب أهمل هذا المجال، لأنه مكلف، رغم أن المغرب له سواحل طويلة جدا، و منفتح على بحرين، البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي. و السعودية قررت أن تنقذ المغرب بدعمه لشراء 24 طائرة F16 و غواصة روسية عن طريق هبات، خارجة عن ميزانية الجيش المغربي.

إلا أن غواصة واحدة مغربية لا تكفي، فهي تحتاج سفن متنوعة جديدة و على الأقل 3 غواصات إضافية. كما يحتاج المغرب إلى 60 طائرة منها على الأقل 20 طائرة جيل خامس، مثل طائرات T-50 pak fa   الروسية الأرخص من F35 الأمريكية، و 20 أو 40 طائرة مثلا JF17 أو saab grepen 39 . و هذا حسب الأثمنة و القوانين الدولية و الظروف السياسية.

كما يحتاج المغرب إلى إنشاء مصنع لصناعة الصواريخ التي تشبه ستينجر و غيرها، لكي تحمي المغرب من أي عدوان بالطائرات، ريثما تحصل على فرص لشراء أسلحة نوعية.

مصنع الصواريخ يشبه شركة روكيتسان التركي، يصنع صواريخ ذكية مضادة للطائرات و الصواريخ الباليستية أمر مهم بل ومصيري، يعوض نقص الطائرات و السفن و الغواصات، و يعوض نقص و صعوبة إستيراد الصواريخ القوية مثل S300 .

و يمكن جعل المشروع وطني مهم للخليج، المغرب، و تركيا و الأردن و باكستان كدول صديقة، تعتمد على مصانع تنتج على الأقل ثلاثة أنواع من الصواريخ الصغيرة و المتوسطة.

 

 

النتيجة هي أن المغرب ليس له جيش قوي، و لا يستطيع الحصول على أسلحة نوعية مهمة مصيرية، كما يصعب عليه التحكم في سواحله، بالمقابل إسبانيا قوية جدا.

و للأسف هناك تضليل إعلامي من بعض الصحفيين المغاربة، الذي يتحدثون عن توازن القوى، و يقولون أن المغرب من أقوى الجيوش في المجال الجوي في شمال إفريقيا و كل إفريقيا، وهذا غير صحيح. فمصر لا على الأقل 400 طائرة حربية منها الرافال الجديدة المتطورة، دون نسيان F16 ، أما الجزائر فميزانيتا كبيرة تسمح لها بشراء S300 التي يمكن أن تسقط كل طائرات المغرب F16 ، كما أن الجزائر عدد طائراتها الحربية أحسن و أكثر عددا بالضعف  double! و أصلا أغلب دول شمال إفريقيا ضعيفة و مدمرة، وهي تونس و ليبيا، تبقى لنا مصر و الجزائر، مصر تحظى بدعم كبير من السعودية و الإمارات العربية، أما الجزائر فلها البترول والغاز و تنوع من أسلحتها لكنها تركز بالخصوص على طائرات السوخوي الروسية، وقد إشترت عددا من الطائرات الجيدة.

و صواريخ المغرب التي تركب على الطائرات هي قوية جدا، لكن المشكلة أنها محدودة المسافة، مقارنة بصواريخ الطائرات الإسبانية، المتفوقة على كل صواريخ الطائرات المسلمة في شمال إفريقيا !

يعني هناك تفوق من حيث الجودة و التكنولوجيا و ليس فقط العدد، بين إسبانيا و المغرب. فإسبانيا لها مصانع و تحظى بدعم غربي كبير.

إذا لا يوجد توازن للقوى، و أصلا الجزائر مسلحة اكثر من المغرب، و ميزانية الدفاع المغربية صغيرة جدا، و لا يمكن أن نتحدث في هاته الحالة عن سباق تسلح بين الجزائر و المغرب.

فالإعلام يبالغ و يقارن ما لا يقارن، فالمغرب له غواصة واحدة، و أول مرة يتدرب عليها، بينما كل من الجزائر و إسبانيا لها أكثر من أربع أو ست غواصات لكل دولة، و هاته الغواصات لها سفن و طائرات ترافقها، كما أن الأسبقية و القوة لإسبانيا، لأنها تستعين بالأقمار الصناعية المتطورة جدا، و من الصعب التشويش عليها، و المغرب لا يمكنه إرسال سفينة لتوريد الغواصة !

فالمغرب لم يهدد أبدا إسبانيا، و لم يهدد الجزائر، و لا يوجد سباق حقيقي للتسلح.

و نظرا لفقر المغرب، عليه إقناع دول الخليج و كل الدول المسلمة الصديقة المستقرة بأن يقوم بإنشاء مصنع لصناعة الذخيرة و الصواريخ، ليخفف و يقلل من ضعفه العسكري، وهذا أمر مصيري وطني وليس إختياري، و أنا متعجب من عدم تطبيق ذلك من طرف الحكومة المغربية، فميزانية الدولة في الدفاع تذهب لرواتب الجنود و القادة و الجنرالات فقط ، و لا يبقى سوى 30 % الذي يقارب 800 مليون دولار أو المليار دولار سنويا للعتاد !

و أصلا ميزانية الدفاع توهم أن المغرب من أكبر الدول في تخصيص ميزانية دفاع ضخمة، حيث أن نسبة 4.5 إلى 5.5 مثلا من ميزانية الدفاع المغربي ( من الناتج القومي المحلي السنوي ) تجعل المغرب من بين أول عشر دول في العالم في ميزانية الدفاع، ولكن ما يقوله الإعلام رغم أنه صحيح نسبيا إلا أن هناك مغالطة ! لأن الميزانية التي تذكر عن طريق النسب المائوية هي حسب الناتج القومي للبلد، و الناتج القومي للمغرب صغير جدا وقزمي فهو لا يتعدى 200 مليار دولار ! عسك مثلا الجزائر و إسبانيا التي لها ميزانية ضخمة سنويا.

 

رغم الأزمة الاقتصادية فإن الناتج القومي المحلي الداخلي لإسبانيا سنويا أكبر من الناتج المحلي المغربي عشر مرات.

الدولةالناتج القومي المحلي  PIB
إسبانيا1265 مليار دولار 2016

1221 مليار دولار 2015

1442 مليار دولار 2014

الجزائر215  مليار 2014
مصر262 مليار دولار 2014
المغرب116 مليار دولار 2014
تونس48  مليار دولار 2014

 

كما ذكرنا سابقا، 0.8 % من ميزانية الدفاع الإسبانية هي في الحقيقة أكبر مرتين من ميزانية المغرب 5 % مثلا !

و إسبانيا تنتج إنتاجا تسلسليا للأسلحة النوعية، ولها دعم مطلق من الغرب، بينما الجزائر لها البترول و الغاز لشراء الأسلحة لكن بشكل فوضاوي، أما المغرب فبالكاد يدفع أجور الجنود !

إسبانيا تنهج سياسية خطيرة تجاه المغرب، فأوربا بإختصار لا تريد من المغرب أن يكون دولة قوية عسكريا، و إسبانيا لها عقدة ضد المغرب منذ قرون، و حتى قبل ظهور الإسلام بأكثر من 22 قرن إلى يومنا هذا  !

المغرب بسبب نقص الإمكانات، يكثر من شراء الدبابات و المدرعات، و يكثر من التنويع فيها، لأنه غير مقتنع بنجاعة الدبابات و المدرعات. و لا يملك المغرب أي مدرعة تطلق صواريخ صغيرة ضد الدبابات و الطائرات إلا القليل، و ليس له مدرعتا و دبابات محمية بنظام سلاح الليزر، و لا يملك المغرب مدرعات خاصة لها رشاش و مدفع أوتوماتيكي بالتحكم عن بعد، فكل المدرعات تضطر الجندي إلى إخراج رأسه إلى الأعلى و يكون عرضة للقنص !

مدرعة-مغربية-أمريكية-صواريخ
الجيش

كما لا تملك المغرب أية دبابة جيل جديد، و لا توجد دبابة في المغرب تحمي في جوفها الجنود، عكس دبابة آرماتا الروسية، و الدبابة الجديدة جيل جديد البريطانية وغيرها.

الحل الوحيد للمغرب هو مصنع للصواريخ المتنوعة، و محاولة إنشاء مصنع لعديل و تطوير المدرعات التي تستطيع حمل منصة صغيرة لإطلاق الصواريخ. تكون متطورة جيل جديد، أما الهامر و الأبرامز الأمريكية فهي قديمة و مكلفة، و أصلا أمريكا تطور مدرعات جديدة لها قدرات كبيرة.

مثلا في حرب العراق ، إستعملت أمريكا مدرعات تحمل منصتين صواريخ صغيرة، و دمرت عددا كبيرا من الدبابات العراقية .

 

بنقدور نبيل . 15:30:42 . 2016-05-20

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2793 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد