صفحة 1 من 11
 

معلومات عن SSD

 

معلومات عن SSD

 

ظهر في السوق SSD كطريقة جديدة لحماية البيانات و تشغيل الحاسوب بسرعة، لكنه غال الثمن و صغير المساحة مقارنة ب HDD القرص الصلب. كيف تعرف SSD الجيد و هل تشتري قرص صلب أم SSD ؟!

القرص الصلب HDD / hard disk يتميز بمساحته الكبيرة في تخزين المعلومات، لكن سرعته محدودة ما بين 5400 إلى 7200 دورة في الثانية . و غالب الأقراص الصلبة لم تكن تتجاوز 1to يعني 1000go ، بكن اليوم تم إصدار أقراص تصل إلى 10 to يعني 10.000. go ، إلا أن الخبراء يقولون أن الأقراص الصلبة ذات المساحة الكبيرة في التخزين غير قارة، و يمكن أن تتلف بسرعة. لهذا يميل البعض إلى شراء أقراص صلبة لا تتجاوز 3 to ( 3000 go ) .

القرص الصلب ينقل البيانات ببطء، و يسخن و يحدث صوتا أثناء الإستعمال المكثف و عندما يقدم و يتجاوز السنة الرابعة أو فقط سنتين . حيث له إبرة قارئة و كأنها ” تخدش ” الأقراص المعدنية ” لقراءتها، فتحدث صوتا مزعجا و ترتفع الحرارة لتتجاوز من 32 درجة إلى 52 درجة ! و القرص مع اوقت يصبح غير قابل للإستعمال. ( بالفرنسية cycle de vie بالإنجليزية life cycle ).

عكس SSD فهو أولا يتميز بسرعة فائقة بحوالي 500 mo في الثانية، كما أنه لا يحدث صوتا كبيرا، فيكاد لا يسمع بتاتا، كما أنه لا يسخن مما لا يتسبب في زيادة درجة الحرارة في الحاسوب. لكن غالبا ما يكون سعة التخزين فيه صغيرة، و كلما زادت سعة التخزين إلا و إرتفع ثمنه.  و الحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون هو أن SSD ثلاثة أنواع :

 

SLC (Single Level Cell) – highest performance  

إيس إيل سي : هو أحسن جودة وتحمل و يدوم مدة أطول ( لأن SSD هي أيضا لها عمر و تموت ) . لكنها غالية الثمن . جودتها تكمن في أنها تتحمل من 90 ألف إلى 100 ألف مرة الكتابة و المسح.

 

MLC (Multi Level Cell) – average performance

إيم إيل سي : هي متوسطة الجودة لها عمر متوسط . تحمل المسح و الكتابة 10 ألاف مرة.

وهناك نوع آخر من eMLC للشركات entreprise تحمل المسح و الكتابة  20 ألف مرة المسح و الكتابة.

 

TLC (Three Level Cell) – lower performance

تي إيل سي : هي الأرخص و الأقل قوة، و تتحمل الكتابة و المسح عدة مرات تصل إلى قرابة ما بين 2000 إلى 5000 مرة فقط . ورغم إنتقادها تقنيا إلا أن لها قدرة تحمل لا بأس بها مقارنة بالقرص الصلب، و سرعتها جيدة، و البعض يعتقد على أنها تستطيع التحمل لمابين أربع إلا خمس سنوات.

بالنسبة للإستعمال العادي الغير مكثف و بتنصيب برامج قارة لا تحتاج الكثير من التجديد update ، فهو SSD جيد، لكن ليس جيدا بالنسبة للمحترفين الذي يضطرون لتنصيب الكثير من البرامج و تجديدها بكثافة.

وهو أرخص من MLC بحوالي 30% . وهذا هو سبب توجه الكثير إلى شرائه.

 

نصيحة :

أعتقد على أن القرص الصلب HDD مازال أحسن من SSD ، فهو له مساحة تخزين كبيرة جدا للغاية، بينما SSD له مساحة تخزين مثلا 480 go نوع TLC الأقل جودة ثمنه حوالي 120 أورو أو دولار تقريبا، فإن بهذا الثمن تستطيع الحصول إلى قرص صلب مساحته ما بين 3 إلى 4 TO ! و هذا الصراحة فرق كبير. أما السرعة فهي لثواني فقط كفرق بين القرصين.

رغم الصوت و الحرارة و الخوف من ضياع القرص الصلب، إلا أنه مازال ” ديمقراطي ” ينفع الناس في التخزين، و لا حاجة حاليا لشراء SSD . لكن للمحترفين الذين يستعملون كثيرا الكمبيوتر و يريدون سرعة في عمليات البرامج ، و لأنهم يريدون SSD قار بنظام تشغيل قار و محمي دون مشاكل، إذا اصروا على إقتناس SSD فعليهم تفادي TLC ، و لا حاجة لهم لإقتناء SLC لأنه غالي جدا، و يأخذوا المتوسط وهو MLC لكن ضروري ان يكون الحجم يساوي أو يفوق 480 Go ، لأن 120 أو 200 Go ممكن أن لا تكفي لتنصيب الوندوس مع برامج أخرة كبيرة .

 

شخصيا إشتريت wester digital green 6to و إشتريت SSD sandisk ultra 2 ، و أنا نادم لشرائي SSD لأنه من نوع TLC . و لا أعتقد أني سأعود و أشتري SSD لأنني غير مقتنع به رغم أنني محترف كمبيوتر و أستعمل  الحاسوب كثيرا بشكل مكثف، و رغم أنني فقدت عدة أقراص آخرها وقت كتابة الموضوع لقرص صلب HDD نوع ” هيتاشي ” الذي وصل إلى نهاية دورة حياته، حيث إستعملته بشكل مكثف جدا .

السبب هو غلاء SSD الجيدة، و صغر حجمها، مقابل تطور ملحوض ل HDD .

لكن أصحاب الكمبيوتر المحمول سيحتاجون حتما ل SSD جيد لخفة وزنه، و سرعته و غياب الحرارة.

 

بنقدور نبيل . 20:04:41 . 2016-10-17
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017