معلومات عن مجزرة الجديدة في المغرب

 

معلومات عن مجزرة الجديدة في المغرب

وقعت جريمة مروعة في مدينة الجديدة بالمملكة المغربية، و قد تحدث عنها الإعلام المغربي خاصة في الجرائد الورقية و الأنترنت حتى شهر أبريل. حيث قام شخص بأخذ سكين و ذبح عدد كبير من أفراد عائلته، في دوار القدامرة بزاوية سايس قرب الجديدة.

قيل في الإعلام أن القاتل عبد العالي داكير مختل عقليا، و أنه قتل أفراد عائلته لعدة أسباب متنوعة، و لم تقم الشرطة بعملية إعادة تمثيل الجريمة لدواع أمنية. 

كانت تصريحات المجرم عبد العالي غريبة و فيها كثرة المعلومات المتفرقة، حسب الصحافيين.

برر القاتل جريمته بأنه كان يعيش حياة صعبة، و أن أفراد عائلته لم يحنرموه، و أن له مشكلة مع كل فرد قتله، فقد أراد أن ينتقم من عائلته لعدة أسباب أضرته، منها شكوكه في أن زوجته خانته، و إهانة بعض الأفراد له، كما أن اللأرض الفلاحية التي أراد أن يبيعها لدفع ديون والده التي تقدر بحوالي 30 ألف درهم ( 3000 دولار ) تسببت في مشاكل عديدة، فبعض أفراد عائلته رفضوا البيع، كما أن الدولة إعتمدت على شركة مختصة في إنشاء طريق سيار يمر بالجديدة، و تسبب هذا المشروع في إقتطاع جزء من الأرض الفلاحية.

و كان والد القاتل، قد إقترض مبلغا من البنك، و أعطى قسما منه لإبنه القاتل لكي يشتري حصانا، و لم يسدد ديونه ، فتسبب هذا في إشعال الفتنة بين العائلة.

و يقال أن السفاح الذي قتل أفراد عائلته العشرة كان يصلي و يؤذن في المسجد لحوالي ثلاثة سنوات،  وهو كان هادئ و مبتسم،  يحترمه الناس في القرية ( الدوار ) .

فإنفجر الشاب غاضبا، و أخذ يبحث عن كل واحد من العائلة، و بدء بالبحث عن مرأة هي الناجية الوحيدة من المجزرة إسمها ” عائشة “، حيث لم يجدها فقام بقتل أخيها، ثم إستمر في القتل بطريقة جنونية، و راح ضحية هاته الجريمة عشرة أشخاص من العائلة، منهم أطفال أبرياء، و يبدو أن عددا من الرجال لم يكونوا موجودين في عين المكان.

الضحايا : أب المتهم 80 سنة ووالدته 65 سنة وعم والده 83 سنة وابن عمه 53 سنة وزوجته 35 سنة وابنة خالته 50 سنة وابنة أخيه 17 سنة وثلاثة أقرباء تبلغ أعمارهم على التوالي 50 و 60 و 70 سنة.

في قصة أخرى عجيبة قتل شاب صديقه على 5 دراهم فقط في المنطقة الشرقية للمغرب، وهي حادثة قديمة تبين أن أتفه الأسباب قد تؤدي غلى غضب عارم بين مجموعة من المهمشين إجتماعيا.

التهميش و الفقر و البطالة هي السبب. ولو كان الفقر رجلا لقتلته.

ندعو الله أن يسترنا و جميع المسلمين، و أن يرحم الضحايا المساكين، و أن يعم اللأمن و السلام، آمين.




13:03:17 . 2016-06-19 . بنقدور نبيل 
About بنقدور نبيل 2597 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد