مظاهرات بسبب الأزمة في فنزويلا

 

مظاهرات بسبب الأزمة في فنزويلا

تستمر المظاهرات في فنزويلا بشكل كبير و قوية، بسبب غضب المواطنين لأن إقتصاد فنزويلا متدهور، حيث نسبة تضخم كبيرة جدا، و إنهيار ثمن البترول زاد الأمر سوءا في فنزويلا، و أصبحت القدرة الشرائية ضعيفة، و المعيشة غالية وصعبة جدا، كما تكرر إنقطاع الكهرباء، و نقص بعض المواد الأولية خاصة في الأغذية. كما أن المعارضين للحكومة الإشتراكية الفنزويلية يستغلون الفرصة للإطاحة بها و تشكيل حكومة جديدة ليبيرالية منفتحة، وقد إستطاعت في وقت قياسي جمع أكثر من مليون توقيع، كما أن لها عدد كبير من الممثلين في البرلمان.

فنزويلا دولة لاتينية حكمها هوجو شافيز، وكان قائدا ” كاريزماتيا ” شيوعيا مناهض لأمريكا، و توفي بالسرطان، وخلفه نيكولاس مادورو Nicolás Maduro  شيوعي إشتراكي مثله يحاول نهج نفس السياسة .

و الحقيقة أن المشكلة ليست فقط قضية إنتماء فنزويلا لدول إشتراكية، بل أيضا أن فنزويلا تعتمد بشكل كبير على البترول، و تصدره للدولة ” العدوة ” أمريكا، و أمريكا نفسها تحاول إستخراج البترول في أرضها عن طريق الطاقة الأحفورية المتحجرة، كما أن إنخفاض ثمن البرميل الواحد للبترول عالميا اثر على إقتصاد البلد. و يمكن أن دولا غربية تتعمد زيادة الأزمة في فنزويلا لكي تتغير فنزويلا، و تترك حكومتها الإشتراكية.

بنقدور نبيل . 20:10:11 . 2016-06-04
shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2797 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد