مطيع الرحمن نظامي
مطيع الرحمن نظامي

مطيع الرحمن نظامي

 

مطيع الرحمن نظامي

هو مسلم ولد بالهند البريطانية، و درس الدكتورا في الإقتصاد. سياسي تزعم حزبا سياسيا يقال أنه حزب إسلامي كان مسلحا يقف مع باكستان ضد المتمردين البنغال . فقد ترأس منذ عام 2000 حزب الجماعة الإسلامية المعارض لتأسيس بنغلاديش.

وصل إلى منصب وزير الصناعة و الزراعة بين 2001 و 2006.

في 2004 إدعت الحكومة البنغالية أنها أوقفت شاحنات تهرب أسلحة و آتية من شرق الهند. ورغم أنه لم يذكر إسم الشيخ الداعية و السياسي مطيع الرحمن نظامي في لائحة المتهمين آنذاك. لكن في  26 يونيو 2011 تم إدراج إسم مطيع الرحمن نظامي في لائحة المتهمين ! فتحرك الإعلام الدولي و منظمة هيومن رايت ووتش و سياسيين منهم أتراك مثل أردوغان بإنتقاد حكومة بنغلاديش، و إعتبروا أن التهمة مسيسة للقضاء على معارض .

في 2010 تم سجنه بتهمة إيذاء المشاعر الدينية، ثم اعتقل بعدها في العام نفسه للإشتباه بأنه ارتكب جرائم ضد الإنسانية إبان الحرب.

في11مايو 2016 عن عمر73 سنة، بدكا ببنغلاديش، تم إعدام مطيع الرحمن نظامي شنقا.

و إستنكر عدد من البنغاليين و حتى في تركيا قرار شنقه، و رأوا أنه قرار ظالم لأنه متسرع و لم يتم إعطاء المتهم وقتا لكي يوضح مواقفه و أفعاله ليتبين هل هو بريء أم لا.

ووصل الغضب إلى درجة أن تركيا سحبت سفيرها من بنغلاديش. 

  وإستنكر أردوغان إعدام مطيع الرحمن نظامي، كما إستنكر صمت المجتمع الدولي قائلا :  “هذا الحادث لو وقع في الدول الغربية لأقاموا الدنيا، لكن لأن المعدوم هنا زعيم مسلم لم ينبسوا ببنت شفة”.

وتابع: “الذين ينتقدون تركيا يومياً بسبب صدور أحكام قضاء، رغم عدم وجود عقوبة للإعدام بها، ولما تقوم به من عمليات أمنية ضد الإرهاب، يغضون الطرف ويصمون السمع عن تنفيذ حكم الإعدام الأخير في بنغلاديش”، واصفاً ذلك بـ”غياب الضمير، وعدم الإنصاف، والرياء”.

02:44:23 .2016-05-14 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3329 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد