مصر تشتري الغاز من إسرائيل

مصر تشتري الغاز من إسرائيل

يبدو الوضع الإقتصادي في مصر منهار، بسبب جرائم الجيش ضد الشعب. و رغم الأزمة تحاول الحكومة الإنقلابية المصرية بقيادة السييس في تعزيز العلاقات الأخوية مع سرطان الأمة إسرائيل، ضاربة بعرض الحائط جرائم اليهود وحساسية التعامل مع هذا الكيان الذي دائما يهدد اللأمن القومي لمصر و الدول المجاورة.

يصر السيسي الذي يبين على سوء إدارته للبلاد أنه أحسن صديق لإسرائيل، حيث دفع حكومته الإنقلابية للتعاقد مع شركة ((تامار)) لإستيرد الغاز من إسرائيل. في الوقت الذي يوجد فيه بديل و ممكن بأثمنة مغرية مثل غاز الجزائر و قطر. لكن مواقف السيسي الغريبة ضد العالم المسلم، و ضد كل ما هو مفيد للمسلمين، أصر على تعزيز العلاقات مع إسرائيل. ولهذا فقد رحب الإسرائيلي وزير الطاقة سيلفان شالوم بهذا الأمر.

كانت مصر في عهد مبارك المخلوع تبيع الغاز بثمن رمزي لإسرائيل بدون شروط، لكن إكتشفت إسرائيل آبار البترول مثل ((تامار)) و ((لوثيان)) التي توفر على الأأقل 280 مليار متر مكعب من الغاز! مما يحول إسرائيل إلى دولة مصدرة للغاز وذات إكتفاء ذاتيـ تبيع الفائض فقط بأثمنة تعتمد على خام سعر البرنت.

israel-nobel-energy-lebanon_liban-war-gas

من بين الأسئلة التي نطرحها، كيف يمكن لدولة لا يكفيها الغاز أن تبيعه لعدو؟! و لمذا لا يتم البحث أكثر عن التنقيب عن الغاز في البحر قرب دلتا النيل؟! أليست العلاقة الحميمية بين الإنقلابيين و إسرائيل تدعو للشك؟!

الشيء الآخر هو الصراع الذي يبدأ بين الكيان الإسرائيلي الظام و لبنان، هذه الأخيرة التي تريد الدفاع عن حقها في الإستفادة من حقول الغاز المجاورة لها. عكس السيسي الذي لا يجادل الإسرائيليين حول أخقية مصر في الإستفادة من الغاز المكتشف بحرا المتاخم لدلتا النيل!

 بنقدور نبيل 20/10/2014

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 3185 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد