آخر الأخبار

مشاريع أنفاق تركيا

 

مشاريع أنفاق تركيا

منذ وصول حكومة أردوغان بقيادة حزب العدالة و التنمية، تم القيام بعدة مشاريع لتطوير البنية التحتية، لتحسين أداء الاقتصاد التركي، حتى أن تركيا أصبحت بعد سنوات من أكبر الدول التي تقوم بمشاريع ضخمة في البنية التحتية.

من أهم مشاريع البنية التحتية إنشاء أكبر مطار في العالم، و تكثير المطارات المتنوعة منها مطار فوق البحر شمال تركيا، وهو الأول من نوعه في أوربا. كما تم تطوير الطرق السيارة، و خطوط الميترو تحت الأرض، و إقامة جسور جديدة لإسطنبول لتخفيف ضغط السيارات. كما تم إنشاء مركز لإستغلال ” أزبال ” إسطنبول و إنتاج الغاز و الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى مشروع ” السيل التركي ” بين روسيا و تركيا لنقل الغاز، و مشروع ” تاناب ” لنقل غاز أذربيجان إلى أوربا ، ومشاريع أخرى متنوعة.

من بين المشاريع أيضا تطوير شبكة أنفاق في كل تركيا، طبعا حسب الظرف الجيولوجية و الجغرافية.

فتم حفر نفق مهم جدا يربط جهتي إسطنبول ( يربط آسيا بأوربا )، وهو نفق مميز لأنه تحت البحر، و تمر منه السيارات، والشاحنات الثقيلة و السكك الحديدية للقطار السريع.

ولم تتوقف تركيا عن إذهال العالم، بل أسرعوا في حفر أنفاق متنوعة، من بينها رابع أطول نفق في العالم و الثاني في تركيا، مخترقين الجبال، لجعل تعبيد الطرق و التنقل سهل. من بين الأنفاق نفق في جبل أوفيت، الذي سيسهل تنقل سكان مدينة ريزة و أرضروم، و سيدشن من طرف ” بن علي يلدريم ” تحت شعار ” الضوء في نهاية النفق “، و يلبغ طولة 2600 متر، و يحتوي طريقا سريعا.

هذا المشروع حسب التاريخ و الأرشيف التركي كان مقترحا في عهد الدولة العثمانية و بمشاركة بعض سكان المنطقة سنة 1880  م، وتم إهمال المشروع من طرف حكم العسكر، حتى جاء أردوغان و وضع حجر الأساس في  13 أيار/ مايو 2012 .

و حسب موقع ” ترك بريس ” الإخباري : ” يبدأ النفق من عمق ألفين و254 مترا، ويمتد تحت الجبل بطول 14 ألف و300 مترا، لينتهي عند عمق ألفين و260 مترًا…    ويُذكر أن الحكومة التركية تسعى إلى إيصال عدد الأنفاق في أراضيها حتى315 نفقًا بحلول نهاية عام 2016، إذ تُخطّط لإتمام 44 نفقًا حتى نهاية العام بطول إجمالي يبلغ 73 كيلومترا، كما تواصل بناء 93 نفقًا  ” .

الشركة التي مكلفة بالحفر و البناء هي ” ماكيول ” Makyol . ويختصر النفق المسافة ب 4.4 كلم، و كلفة النفق 600 مليون ليرة أي ما يعادل 184.948 مليون دولار.

وتخطط الحكومة التركية إلى حفر و بناء 470 نفق في أنحاء تركيا إلى حدود سنة 2023 .

 

The red line shows the current highway from Rize to Erzurum and Ağrı. The green line shows the tunnel's location.
خارطة الطريق السيار السريع بالأحمر، و النفق بالأخضر بين ريزة، أرزوروم و آجري The red line shows the current highway from Rize to Erzurum and Ağrı. The green line shows
the tunnel’s location.
3-nefise-akcelik-tunnel
The Nefise-Akcelik tunnel

resized_f2d2c-1451_tur_picture_20141120_3828228_3828611

14:54:27 . 2016-12-06 . بنقدور نبيل

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2461 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد