مسيرات في المغرب ضد نظام التقاعد

 

مسيرات في المغرب ضد نظام التقاعد

نظمت في الرباط مسيرة لبعض الموظفين يقفون ضد نظام التقاعد. في المملكة المغربية أزمة تقاعد، فالدولة صرحت على أن لها مشاكل في تسيير و إنخراط الناس في نظام التقاعد، و النظام الصحي و تم هلط الأوراق مع مواضيع أخرى مثل دعم المواد الأولية مثل السكر، الحبوب، الزيت و قنينات الغاز . و إرتبط الموضوع أيضا بقضية تقاعد البرلمانيين ” المريح ” و ” السهل ” حيث أن برلماني يجلس يف مجلس النواب دون فائدة يضمن تقاعد 8000 درعم شهري، ناهيك عن راتبه و تقاعده في وظيفته ! و رفض البرلمانيون التنازل أو خفض قيمة تقاعدهم ولو بشكل رمزي للوقوف مع الشعب في مشكل ” التقاعد ”  ! تبقى بعض التساؤلات تشغل البال، مثلا عدد الموظفين في القطاع العام عددهم لا يصل إلى مليون شخص، بينما عدد سكان المغرب 33 مليون إلى 37 مليون، النصف الأكبر صغار السن، يبقى الملايين بحوالي مثلا 14 أو 18 مليون شخص في القطاع الخاص يصعب عليهم  دفع المساهمة في الضمان الصحي و التقاعد شهريا !
فهل الحكومة تبحث عن حلول لأقلية في القطاع العام و تترك القطاع الخاص مهمش !؟
و ما مصير من لا تقاعد له، و لا عمل  قار، و لا تغطية صحية ؟!
و هل الأزمة مفتعلة لجمع المال و نفخ خزينة لادولة فقط للأغنياء من تماسيح و عفاريت ؟!

في الوقت الذي يقوم فيه المواطنون بتظاهرة ضد نظام التقاعد في المغرب، قام رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران برقصة ” أهياض ” في أكادير ( ناشط معا راسو ) !!!



12:08:26 . 2016-07-25 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2594 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد