مدينة وجدة

 

مدينة وجدة

مدينة وجدة oujda تقع شمال شرق المغرب، مدينة حدودية قريبة من الجزائر، هي أكبر مدينة شرق المغرب، و تعتبر مدينة قديمة إحتفلت بسنتها الألفية في 1994 ( عمرها حوالي 1024 سنة في 2016 ) . سكانها مغاربة أغلبيتهم مسلمون أهل سنة و جماعة من المذهب المالكي . من بين المدن القريبة منها : بركان، قرية مداغ، السعيدية الساحلية، تازة، فيجيج، بوعرفة، بني درار، أحفير، أنكاد، عين صفا، بني خالد، إسلي، لبصارة، مستفركي، سيدي بولنوار، سيدي موسى لمهاية…

ترتبط بمدن أخرى بطرق وطنية منها : طريق نحو فيجيج رقم 19 ، الطريق الرئيسية رقم 6 نحو الدار البيضاء ( يمر بتازة، فاس، مكناس، الدارالبيضاء ) الطريق السريع A2 وجدة – فاس ب 328 كلم ،  طريق نحو الجزائر( إلى مغنية  ثم تلمسان …) . و نقطة الحدود المعروفة بين الجزائر و المغرب قرب وجدة تسمى ب ” زوج بغال ” و تعني باللغة العربية ” بغلين ” وهو إسم محرج لا نعرف سبب تسميته به !!!

هي مدينة غير صناعية و إدارية يمارس جزء من سكانها التجارة. غير منفتحة على الجزائر بسبب الحدود المغلقة، رغم ذلك تنشط التجارة بشكل لا بأس به. و تتأثر المدينة بالمدن الأخرى الصغيرة حولها.

 

تحتوي وجدة على عدد كبير من المساجد، و هي ثاني مدينة من حيث عدد  المساجد، فهي الأولى في المغرب و الثانية عالميا.

كما لوجدة كنيسة سان لويس الخاصة بالمسيحيين، و مقربة خاصة بالمسيحيين قرب شارع المرابطين.

 

لا توجد سياحة قوية، و الواحة الوحيدة التي كانت تجذب السياح تحولت مع الوقت إلى حديقة صغيرة و أماكن سكنية عادية، و إختفت الواحة.

و يعتمد بعض الناس خاصة قرب بني درار و وجدة على التهريب بين الجزائر و المغرب، و أهم ما يهربونه هو وقود السيارات. لكن تحاول المملكة المغربية و الجزائر إيقاف التهريب، عن طريق مراقبة الحدود، و حفر خنادق .

في مدينة وجدة منطقة صغيرة في الوسط هي المدينة العتيقة، و لها بابين مشهورين، باب الغربي و باب سيدي عبد الوهاب.

قرب مدينة وجدة مطار أنجاد، الذي تم توسيعه بإضافة مدرج للطائرات.

المحطة الطرقية للمسافرين بوجدة على شارع زايد بن سلطان بطريق جرادة وتحتوي على مساحة إجمالية قدرها 600, 2هكتار.

و لمدينة وجدة محطة قطار بسكك حديدية متفرعة نحو الجزائر، الدارالبيضاء، جرادة … وقد تم تطوير محطة القطار و تكبيره.

تحتوي مدينة وجدة على ملعب للكرة المستطيلة الريكبي، و ملعب لكرة القدم ” الملعب الشرفي ” يلعب فيه غالبا نادي المولودية الوجدية، و أيضا هناك مسبح صغير الحجم ، و مركب لكرة اليد و السلة، و ملعب للفروسية، بالإضافة إلى الجولف قرب القصر الملكي في الطريق المؤدية لبركان.

تاريخيا بدء الإستعمار في المغرب من وجدة، حيث طارد الفرنسيون المجاهدين الجزائرين، و كان للمقاومة الجزائرية ثغور و دعم خارج الجزائر داخل المغرب، خاصة في المناطق الحدودية، فحدثت معركة واد إيسلي بين المغرب و فرنسا ، و خسر المغرب الحرب فدخل الإستعمار و أعاد ترسيم الحدود.

05:52:43 . 2016-06-20 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2797 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد