صفحة 1 من 11
 

مخاطر التبرع بجزء من الكبد

 

مخاطر التبرع بجزء من الكبد

مشاكل الطب لا تتوقف أبدا، في الوقت الذي يعتقد فيه الناس ان المجال الطبي خاصة في الغرب تطور، فغذا بنا نسمع عن الكثير من الجرائم الطبية، و فشل عدة أدوية، و عدة عمليات جراحية، و عدم تمكن شركات قوية متعددة الجنسية من غيجاد خلول لأمراض مستعصية !

من بين مشاكل العصر خضورة التبرع بجزء من الكبد، فقد كان يعتقد الأطباء أن ذلك ممكن، و لن يتأذى المتبرع مع الوقت، بل سيتحمل ذلك و يعيش بشكل عادي، لكن الحقيقة أن الأطباء تفاجؤوا بفشل هاته الطريقة، حيث أن المتبرعين عانوا الكثير من لامشاكل لاهضمية، و صعوبة في تقوية عضلات البطن مثلا ، كما يحسون بآلام شديدة في أماكن الجراحة على الكبد.

تطوير تقنيات زرع الأعضاء البشرية أو جزء منها أمر مهم لا يمكن نكرانه، لكن فيه مخاطر رفض الجيش للعضو الجديد، و المخاطر ليست على المستفيد من الأعضاء البشرية، بل أيضا المتبرعين، ويف حالة التبرع بجزء من الكبد، فالأمر سيسبب مشاكل كثيرة للمتبرع مع مرور الوقت. فلا يمكنه مثلا القيام ببعض الأنشطة الرياضية العادية و الخفيفة، كما سيعاني عدة مشاكل في الأكل و الشرب.

وأوضحت مديرة فريق الباحثين الدكتورة ماري أماند ديو :” أن استمرار شكوى المتبرعين من بعض الأمور كان بمثابة مفاجأة بالنسبة لنا”.

وأضافت ديو:” اعتقدنا أنه مع مرور الوقت على عملية التبرع فربما لا يعانون من صعوبات.”

وأردفت:” من الأمور المهمة الأخرى الأعباء المالية التي قد يتحملها المتبرعون. ندرك أن هذه الأعباء المالية موجودة. نحتاج إلى التبرع لكن من غير المنصف أن يتحمل المانحون هذا العبء المالي.”

و قد قام فريق باحثين من بنسيلفانيا بدراسة حالة المتبرعين بجزء من الكبد في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا، و فحصوا 511 متبرع، وجدوا أنه على الأقل  78 منهم يعاني مشاكل كثيرة منها  الإصابة بالفتاق ومتاعب الجهاز الهضمي والإسهال المزمن والندبات الناتجة عن الجراحة. وقال 111 من أفراد العينة إنه لم يعد بوسعهم ممارسة بعض الأنشطة الجسمانية كما كان الحال قبل الجراحة.

130130 Course du Coeur Greffe Foie Matin w500

05:41:24 . 2016-05-26 . بنقدور نبيل

No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017