متى أول طائرة مغربية ؟

 

متى أول طائرة مغربية ؟

تحاول عدة دول إدخال الصناعة الثقيلة، وهو تحدي كبير نظرا للمنافسة الشديدة بين أكبر دول العالم الصناعية. كما أن الصناعة الثقلة تحتاج تقنيات عالية الجودة و الدقة خاصة في مجال الطيران و الصناعة الحربية عامة. ولم تعد الدول الصناعية تنتج منتوجات عادية، بل تم إضافة الكثير من الإختراعات الجديدة التي يصعب منافستها و الحصول عليها.

من بين الدول اتي تحاول التصنيع هناك مثلا : تركيا، السعودية، المملكة المغربية، البرازيل، جنوب إفريقيا …

المغرب دولة فقيرة و ليس له ثروات طبيعية كبيرة، ماعدا الفوسفاط الذي هو أرخص من البترول و يتم تصديره خام دون إستخراج اليورانيوم و مواد أخرى منه.

و يعاني المغرب من وجود بطالة مستفحلة، ورغم أن الحكومة تؤكد إنخفاظه إلا أن البعض لا يصدق الأرقام الوطنية الرسمية. ويعتقد أن البطالة تتجاوز بكثير نسبة 7 أو 10 % التي تروج لها الحكومة. بل هناك وظائف تافهة لا ترقى لأن تكون عملا حقيقيا. و عدد العاطلين في إزدياد، وحتى الرواتب ليست عالية فهي متدنية لحد لا يصدق. وهناك تفاوت كبير بين رواتب البرلمانيين و الوزراء مثلا ومقابل تدني أجور الكثير من المغاربة، فبعضهم بالكاد يقترب من أدنى أجر قانوني وهو حوالي 280 أو 220 دولار شهري ( حوالي 1800 إلى 2800 درهم فقط ) .

لكن تدني الرواتب ساهم في جلب مصانع غربية إلى شمال المغرب خاصة طنجة، التي أصبحت منطقة تجارة حرة، معفاة من الضرائب offshoring .

أعلن المغرب نيته دخول الصناعة الثقيلة للسيارات و الطائرات خاصة المدنية. وراهن على جلب مصانع فرنسية و أمريكية و كندية و بريطانية، بل وحتى صينية. فأصبح المغرب بالنسبة للغرب بوابة إفريقيا، و قريب من أوربا و مزود لأجزاء الطائرات و  سيارات كاملة بأقل تكلفة.

لهذا جاءت عدة شركات و فتحت فروعا لها بالمغرب من بينها :

إيرباص ( الأوروبية )، بوينغ ( الأمريكية )، أومباير ( البرازيلية) Embraer ، تاليس ( الفرنسية ) ، سافران ( الفرنسية ) ، بومبارديي ( الكندية )  ، و أكثر من 100 شركة !

كما قام المغرب بتنظيم معارض عسكرية خاصة للطيران الجوي العسكري و المدني، خاصة ” معرض مراكش الدوليMarrakech Airshow 2016.

كما ظهرت مجلة تعنى بميدان الصناعة و خاصة صناعة الطائرات ” الفضاء المغربي “ Espace Marocain .

بالإضافة إلى إعلان السعودية دعمها للمغرب في صناعتها العسكرية الثقيلة، حيث يقال حسب بعض وسائل الإعلام المتنوعة أن السعودية قررت دعم امغرب ب22 مليار دولار أمريكي لبدء صناعة عسكرية ثقيلة في المغرب. و في خبر آخر قيل أن السعودية تمد الحكومة المغربية بحوالي 22 مليون دولار سنويا لتدعم قطاع الصناعة الحربية و خاصة لسنوات ما بني 2016 حتى 2019 ، وتتضمن تبادل الخبرات و التدريب.

ونتساءل متى تدخل المملكة المغربية رسميا مجال صناعة طائرة مغربية حديثة حربية مثل  F16 ؟!

يذكر أن الدول الإسلامي الأكثر تقدما في هذا المجالي هي  بالترتيب : تركيا، باسكتان ثم أندونيسيا. مع تأخر كبير للدول العربية .

الإعتماد على جلب  المستثمرين الأجانب أمر جيد، لكنه غير كافي و غير مضمون، فلو حدث اي توتر أو مشاكل إقتصادية، فيمكن أن تنسحب الشركات الصناعية الغربية مثلا. كما أننا نريد صناعة محلية تشرف البلد، و تحقق أرباحا .

صناعة محلية حقيقية لأهم أجزاء الطائرة وهي المحرك و الرادار سيكون إنجازا رائعا، و يمكن أن تتعاون المملكة المغربية مع تركيا و باكستان و أندونيسيا، لتسريع الصناعة الثقيلة للطائرات الحربية خاصة.6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349 1280x720-i0v 8895118mkoj643 1405742781 1441708038_650x400 f16_maroc hqdefault images-1 images renault-maroc

 

13:56:05 . 2016-12-05 . بنقدور نبيل

 

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2797 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد