ماهو الدين الحق بدليل التاريخ – السند

ماهو الدين الحق بدليل التاريخ – السند

كيف تعرف ما هو الدين الحقيقي، و كيف تتحقق من نصوص تاريخية، هل هي محرفة أم لا ، و ما هي نسبة مصداقيتها و صحتها ؟! هذه أسئلة مهمة ، التحقق من صحة نص تاريخي أمر مهم، فكيف تحقق أجدادنا من صحة نص ديني ؟! و هل كل الأديان تقوم بنفس طرق حماية النصوص.

الدين الوحيد الحقيقي في العالم الذي له منظومة قوانين و طرق لمعرفة صحة نص ديني هو الإسلام لأهل السنة و الجماعة ! لا يوجد ديانة في العالم لها مصادر النص و أسماء نقال النص و حياتهم و هل هو صادقين أم كذبة. و يمكننا تلخيص قوة الإسلام في أمر واحد ” السند ” ، فأمة الإسلام هي أمة السند. تستند إلى روات تناقلوا النص الديني جيلا بعد جيل، و تحققوا منه، و كانوا عدول، لهم أخلاق حسنة، و ذاكرة قوية، و صمعة جيدة، و إلتقوا فيما بينهم .

كل آية في القرآن الكريم، و كل حديث ، له سند، يعني العنعنة، يعني رواة نعرف سيرتهم، و أين تنقلوا  و كيف عاشوا . و يتم تصنيفهم في علم الرجال حسب درجاتهم. فإن ظهر إسم غير معروف أو متروك، لا يتم أخذ كلامه على محمل الجد، فيتم تصنيف الحديث الذي نقله بالضعيف، ما عدا إن ظهر نفس الحديث من رواة آخرين ثقات. كما أن هناك طرق أخرى للتحقق من صحة حديث، مثلا هل هو متوافق مع القرآن، و هل محتواه ” متنه ” بلغة عربية متداولة على أسلوب النبي محمد صلى الله عليه وسلم أم لا ، وأيضا سبب النزول ، و غيرها من الأمور.

كل هذا غير موجود في النصرانية و اليهودية و كل المعتقدات الأخرى. فلا يعرف مصدر أغلب النصوص الإنجيلية، فكاتبها مجهول !

 

16:30:13 . 2016-09-20 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2572 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد