لوحة الرسم الإلكترونية Digital tablet1 min read


لوحة الرسم الإلكترونية  Digital tablet

 

في عالم الفن الرقمي يستعمل الرسامون لوحة رقمية لرسم الرسومات و أيضا لنحت الشخصيات و الأشياء الثلاثية الأبعاد. و هناك عدة شركات تنتج لوحات رقمية للرسم . أشهرها شركة “واكوم” wacom ، ولكن الإنتقاد الأول ضدها هو غلاء لوحاتها الرقمية. وظهرت شركات أخرى تحاول بيع لوحات رقمية للرسم شبيهة بالشركة ” واكوم “، إلا أن البعض يشكك في هاته الشركات و يقولون أنها تقلد واكوم و بجودة رديئة، وتصنع في الصين بمواد قليلة الجودة. لكن ثمنها مناسب و الكثيرون إقتنوا بعض اللوحات الرقمية ووجدوا أنها تؤدي الغرض بشكل جيد. لكن مازال البعض يفضل ” واكوم ” رغم غلاء أسعار لوحاتها الرقمية للرسم.

 

الشركات التي تصنع لوحات رقمية للرسم

Wacom

Ugee

Yiynova

Xp pen

Bosto

Huion

Lenovo

Turcom

Penpower

Dragon Touch

Fusion5

 

بعض لوحات الرسم  Digital tablet

لوحات واكوم wacom

هي تعتبر أحسن شركة رائدة في مجال إنتاج لوحات الرسم الإلكترونية tablet في العالم، و من بين منتجاتها :

Wacom cintiq 13 HD : لوحة جيدة لكن صغيرة الحجم لا تتجاوز مساحة ورقة بيضاء عادية A4 . و نقطة ضعفها هي أن طبقة الزجاج الخارجي لحماية التابلت سميكة إلى درجة أن بعض الفنانين منزعجين من بعد رأس القلم ( pen / stylet ) الإلكتروني من مؤشر الفأرة cursor . لكن هاته ليست مكلة حقيقية، هناك مشكلة أخرى وهي أن الشركة فكرت في دمج ثلاثة خيط كهربائية في واحد لتقليل عددها أمام الرسام فوق مكتبه، لكن الخيط الرئيسي الذي يتصل بلوحة الرسم الإلكترونية صغير و غير متين، لهذا حصلت مشاكل للكثيرين، حيث أن التابلت تنطفيء لوحدها كلما حركناها ! كما أن مدخل خيط التابلت ممكن أن يتلف أو ينكسر بسهولة، وهذا الخطأ الفادح ليس من عادة واكوم القيام به.  كان ثمن اللوحة في البداية 900 يورو و أصبح في حوالي نهاية 2016 مابين 600 إلى 850 يورو . ورغم إنخفاض سعرها تبقى غالية الثمن و صغيرة الحجم.

Wacom 22 hd : هي لوحة جيدة جدا و من الأحسن في العالم، و خيوطها متينة، و اللوحة لها طاولة خاصة تميل بزوايا مختلفة بطريقة سهلة و سلسة، نقطة ضعفها الوحيدة هي الثمن ! مابين EUR 1 392,39 إلى 2000 أورو .

Wacom Cintiq 27 QHD : هي أحسن لوحة في العالم على ما يبدو، و أكبر من Wacom 22 hd ، و مرفوقة بجهاز صغير للمفاتيح المختصرة يمكن إستعماله مع اللوحات الأخرى لنفس الشركة أيضا. نقطة ضعفها هي ثمنها.

حوالي 2000 أورو.

وهناك لوحات رسم رقمية أخرى متنوعة لنفس الشركة.

 

لوحة huion

شركة لا بأس بها لكن العديد من الرسامين يخافون إقتنائها، فيقولون أنها صنع صيني و بالتالي فجودتها سيئة. لكن من إشتراها و جربها إكتشف على أنها لا بأس بها و تؤدي عملها، إلا أنهم إكتشفوا بعض العيوب، فقامت الشركة بإصلاح العيوب، بتطوير ” الدرايفر ” driver ، و إنتاج نسخ جديدة معدلة للوحات. خاصة لوحة HUION GT-185، حيث لم تكن بجودة شاشة جيدة HD ، كما إحتاج قلمها لتصحيح و تحسين، فحصل هذا بالفعل، حيث حسنت الشركة اللوحة القديمة و جعلتها بنسخة جديدة لكن بثمن بمختلف و سمتها HUION GT-185HD ( نفس الإسم بإضافة HD ). لن البعض يفضل اللوحة التي تعتبر الأحسن في شركة huion وهي :

Huion® GT-220

هي لوحة بشاشة 21.5 بوصة، و بدقة ضغط القلم 2048 ، و بنسبة تضاد الألوان contrast 1000:1  ، و لكن ليس فيها أزرار الإختصار short keys . وهي تعمل مع أغلب البرامج . و برنامج ” الدرايفر ” سهل التنصيب. لكن كل أقلام الشركة HUION ليس فيها ممحات في قمتها، و بدل ذلك فيها خيط يلتصق بها للشحن، لأن القلم الإلكتروني هو active و ليس passive ( عكس الشركة )، لكن يؤكد الفنانون الذين إستعملوا اللوحات HUION أن القلم لا يحتاج الشحن إلا بعد ثلاثة أشهر تقريبا !

 

لوحة Ugee

هي شركة صينية تحاول منافسة واكوم ، و إعتمدت على لوحات كبيرة الحجم و بثمن مناسب أرخص بمرتين تقريبا من ” واكوم “. رغم الإنتقادات القاسية ضدها في السنوات الأولى من بدايتها إلا أنها الآن ربحت سوقا معتبرا و عددا من الفنانين الذين وثقوا بها.

الإنتقادات كانت غالبا وجيهة لكثيرة الأخطاء في بعض منتوجاتها، لكن آخر المنتوجات جيد و قليل الخطأ .

من بين لوحات UGEE :

HK1560  : ممكن أنها أسوء تابلت للشركة، فلديها مشكلة في الألوان بشكل غير متوافق مع أدوبي فوتوشوب ! وهي صغيرة، لكنها تؤدي عملها جيدا و مصنوعة بجودة لا بأس بها . وثمنها مناسب جدا.

UG-1910B : هي لوحة تعرضت للإنتقادات، رغم أنها لوحة مناسبة جدا من ناحية الثمن و الجودة و حجم الشاشة 19 بوصة . فممكن مثلا أن نجد مشكل في دقة القلم مع مؤشر الفأرة عندما نقترب من جوانب الشاشة. كما أنها ليست HD .

كما نجد صعوبة في تنصيب الدرايفر مع توافق اللوحة مع الوندوس 10 .

Ugee UG2150 21.5 : هي تعد أحسن لوحة ” تابلت ” للشركة ” يوجي “، حساسية ضغط القلم مثل ” واكوم ” 2048 ( ومثل كل اللوحات في العالم ) ، الشاشة نوع IPS ، و الجودة ” إيتش دي HD ”   resolution 1920 x 1080 .

 

لوحة Yiynova

هي شركة لا بأس بها، مشابهة للشركات الأخرى، و شكل شاشاتها مختلف قليلا عن الأخرى، حيث أنه ليس لها نفس طريقة تموضع الشاشة على المكتب، ولها لوحة فارغة في الأسفل .

من بين لوحاتها :

Yiynova MSP19U : هي لوحة قديمة نوعا ما، و ليست بجودة HD ، و حجمها أقل من 22 بوصة ، إلا أن هذا لا يزعج الكثيرين من الفنانين، و هي ب 19.5 بوصة، بجودة        

1440 x 900تؤدي عملها جيدا و قليلة الخطأ ، بكن يبدو أن لوحات سلسلة MVP أحسن من MSP.

Yiynova MVP20U : هي لوحة HD ، و ليس لها مفاتيح إختصار إلا أن الشركة توفر أداة صغيرة مثل الرموت كنترول فيها أزرار التحكم .

MVP22U+RH : هي أحسن لوحة للشركة “يي نوفا ” . شاشتها 22 بوصة، مع روموت كونترول hotkeys . لكن ثمنها مرتفع مقارنة بمنافسيها.

 

لوحة Xp pen

هي شركة جيدة و تتطور مع الوقت، و هي تقوم ببساطة بسماع آراء و تجارب الرسامين و تطبقها لتحسين جودة لوحتها، وهذا ما فعلت في لوحتها XP PEN ARTST 22HD ، حيث طورتها إلى XP PEN ARTST 22HDE .

كان الرسامون ينتقدون في النسخة الأولى 22HD صعوبة ميلان الشاشة إلى الوراء فوق سطح المكتب، حيث تنطوي خيوط الكهرباء بشكل غير مريح، كما أن اللوحة لا تحتوي على أزرار التنفيذ السريع shortcut keys ، و أيضا فالورقة البلاستيكية التي تلصق فوق الشاشة لحمايتها تكون فقاعات مزعجة.

فقامت الشركة بتغييرات و جعلت البلاستيك لا يتسبب في فقاعات و كانه يلتصق بطريقة كهرمغناطيسية ، كما تم إضافة أزرار، ثمانية على اليمين و ثمانية على الشمال ( للرسامين الذين يرسمون باليد اليمنى و أيضا اليسرى )، كما قامت الشركة بتغيير وضعية أماكن الخيوط الكهربائية حيث جعلتها على يمين الشاشة .

أما دقة ضغطات القلم فهي مشابهة لكل الشركات الأخرى بما فيها ” واكوم ” حيث تصل كله إلى 2048 دقة درجات الضغطة.

 

lenovo thinkpad yoga

هو كمبيوتر محمول، و له شاشة تمكن من الرسم. و بدقة شاشة متنوعة أغلبها جيدة  HD ، بدأ بعض الفنانة يهتمون بجهاز الكمبيوتر ” لينوفو ” لأنه يمكن من التنقل و الرسم في أي مكان، و ليس بالضرورة فقط  أمام الكمبيوتر . لكن أغلب الشاشات لا تتعدى 12 بوصة، و مساحة التخزين SSD صغيرة .

 

BOSTO

هي شركة جيدة فب إنتاج لوحات الرسم، و تحاول منافسة ” واكوم ” wacom . لكن لوحاتها مرتفعة الثمن مقارنة بالشركات الأخرى، إلا أن للوحات الرسم الرقمية أشكال جميلة، و صلابة و جودة . و البعض يقارنها بشركة XP PEN.

 

مشاكل عامة مشتركة بين اللوحات الرقمية :

– برنامج الدرايفر كثيرا ما تسبب مشاكل ، و الكثيرون يقولون أن الوندوس 10 و 8 هو السبب . وهذا المشكل يحصل مع الجميع بما فيها ” واكوم ” .

– بعض اللوحات الرقمية لديها طبقة زجاج لحماية الشاشة، إلا أنها سميكة، تجعل هناك فارق بين رأس القلم و مؤشر الفأرة.

– بعض اللوحات الرقمية لها فراغ صغير جدا في الجوانب، بين الإطار و الشاشة، تدخل منه الغبار و الحبيبات الصغيرة !

– خيوط الكهرباء تلتصق بشكل سيء في اللوحات، و يمكن أن لا تعمل، أو تنكسر، أو تسبب في إنطفاء و عودة تشغيل اللوحة بالخطأ .

– من الضروري حذف كل أنواع الدرايفر للوحات السابقة لكي يتم تنصيب الدرايفر الجديد، و إلا ستحدث مشاكل في الوندوس خاصة . فلا تعمل التابلت بشكل جيد.

– أغلب الشركات تقوم بتجديد الدرايفر ، وممكن لهذا أن يحسن أداء اللوحات، مثل إضافة تغييرات و تحسينات في تغيير أزرار القلم .

– ثمن اللوحات هو المشكل الحقيقي .

 

ماهي أحسن لوحة :

كل واحد و رأيه الشخصي حسب جودة اللوحات و دقتها، و سرعة إستجابتها، فهنا تشابه كبير بين اللوحات إلا أن بعض اللوحات مميز مثلا :

XP pen 22HDE  هي جيدة و دقيقة و بثمن مناسب ( حوالي 700 أورو )

Ugee UG2150 21.5 هي جيد و دقيقة و بثمن مناسب لكن بدون أزرار الإختصار و بثمن مناسب حوالي ( حوالي 600 أورو ) .

Huion® GT-185 HD هي لوحة لا بأس بها و بثمن جد مناسب، لكنها صغيرة عن السابقة، و النسخة HD هي مطورة بجودة أحسن .

هناك لوحات أخرى ولكن إما غالية الثمن أو فيها شيء ناقص . أو غير متوفرة في السوق .

و رأينا هو خاص و لا يمكن أن يكون دقيا، و على كل حال الأثمنة و الجودة تتغير، فالشركات تحاول إنتاج و تطوير كل سنة لوحة جديدة .

و أحسن تابلت في العالم حسب الجودة و الحجم دون الاهتمام بالثمن هي  Wacom Cintiq 27QHD ، لكنها غالية الثمن بحوالي 2200 يورو !!!  

وحسب شكاوي الناس، فإن الكثيرون يفضلون الشراء من شركة أخرى أرخص بثمن معقول .

 

17:29:31 . 2016-12-31 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3550 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

38 Views

اترك رد