لمذا السماء زرقاء1 min read

لمذا السماء زرقاء

الأرض فيها غلاف جوي ، يحتوي على ذرات دقيقة وصغيرة جدا، يحتوي على بعض الأتربة الصغيرة (غبار) بالإضافة لقطرات ماء … و الأوكسيجين في الغلاف الجوي مكون من مادتين أساسيتين هما دياوكسيجين Dioxygène و ديآزوت Diazote .

أشعة الشمس تصل إلى الغلاف الجوي باللون الأبيض (وهذا يعني أن الأشهة تحمل كل ألوان الطين مثل ألوان قوس قزح ) ، و تنكسر الأشعة و يتأثر كل لون بالذرات التي تصطدم بها، ولكن كل لون و قوته و طوله يتأثر بالمحيط الجوي و المواد التي يصطدم بها، فيكون اللون الأزرق الأكثر ظهورا نتيجة إنعكاس و إنكسار أشعة الشمس البيضاء، لكن في زوايا و ضروف مختلفة مثل غروب الشمس و حسب العين التي ترى، تظهر الألوان الأخرى أكثر وضوحا، خاصة الأحمر و ألوان أخرى مثل الأصفر و حتى الأخضر.

مثلا لو قمنا بحرق شيء ما مثل عود الثقاب و لاحضنا الدخان كيف يتأثر بأشعة الشمس يمر من ثقب و يصل لى الدحان، سنجد الدخان يظهر أزرق قليلا.

ظهور السماء حمراء مع بداية سواد، في غروب الشمس، سببه أيضا أن أشعة الشمس تمر بمحاذات الغلاف الجوي و كأن الأشعة تلامس حواف الغلاف الجوي، فتظهر الأوان الحمراء بشكل أكثر، في الشروق و الغروب. لأن الأشعة لا تخترق الغلاف الجوي بقوة مباشرة بشكل مستقيم حتى تصل سطح الأرض.

 

2015-01-21   .    2015-01-21 بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3500 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

25 Views

اترك رد