لقجع يكافيء رونار لفشله في الكان براتب خيالي !

لقجع يكافيء رونار لفشله في الكان براتب خيالي !

 

لقجع يكافيء رونار لفشله في الكان براتب خيالي !

في مصر قرر اتحاد الكرة زيادة الراتب الشهرى إلى هيكتور كوبر المدير الفنى للمنتخب الوطنى إلى 72 ألف دولار شهريا بدلا من 65 ألف دولار شهريا.

وذلك وفقا للعقد المبرم بين الطرفين والذى ينص على زيادة الراتب بنسبة 10% فى حالة تأهل الفراعنة لأمم أفريقيا 2017 . ووصل كوبر للنهائي .

و كان حسن شحاتة بطل إفريقاي ثلاثة مرات متتابعة راتبه : يعني 150 ألف جنيه مصري . و تم زيادة راتبه بعد 2010 ب 10 % .

في المغرب تم إختيار بادو الزاكي لتدريب المنتخب المغربي بعد شد و جذب و إرهاق للجمهور و الزاكي نفسه ” كشفونا ” . ثم بعد ذلك أعلن فوزي لقجع أنه سعيد براتب الزاكي ” راتب صغير ” مقارنة برواتب المدربين الأجانب  ! هي في الحقيقة إهانة للمدربين المحليين ! العجيب أن فوزي لقجع، مصطفى حجي، و لاعبون آخرون و أعضاء يبدو أنه وقعوا على عريضة لإقالة الزاكي، و لا أحد يعرف الحقيقة ! المهم الذي نعرفه أن راتب الزاكي لم يصل لراتب جيريس و لا هيرفي رونار الذي خلفه، أو سرق مكانه .

جاء هيرفي رونار، و كان الزاكي قد خطى خطوات نحو نهائيات كأس إفريقيا، و بدون سبب تم إقالته . و يقال حسب الصحف أن الزاكي طالب براتبه لعشرين شهرا . بعض المتتبعين سبوا الزاكي علما أنه من حقه الحصول على مستحقاته كأي  مدرب دولي !

لكن لا أحد سب هيرفي رونار، و لا أحد إنتقد الراتب العجيب !

المغرب يرزح في الفقر و العزوف عن الزواج، البطالة، التلوث، مشاكل كثيرة جدا … و ليس لنا الإمكانات لصرف رواتب خيالية لمدرب أجنبي كان يعمل في النظافة زبالا، و وجد نفسه مدرب لأكبر منتخبات إفريقيا. من الممكن القول أن ساحل العاج فازت بكأس إفريقيا بإستغلال غياب الكاميرون أو مصر، و بفضل مجهودات جيرفينهو و سالومون كالو و غيرهم !  فلهم الخبرة و كانوا عازمين على الفوز . كما صعد المنتخب بضربات الجزاء إلى منصة التتويج . ولكن حتى لو تم إعتبار هيرفي رونار أحسن مدرب في العالم، أحسن من مورينهو و غيرهم، فهذا لا يبرر الرواتب الخيالية ! فهو ليس عالم ذرة، و لم يقم بأي إختراع، ولم يقدم شيئا مميزا و مفيدا للشعب المغربي، و أموال الشعب للشعب وليست للهو .

جاء هيرفي رونار براتب قدره 60 مليون سنتيم ( حوالي 60 ألف دولار ) ، و قرر لقجع زيادة راتبه إلى 80 أو 85 مليون سنتيم ( حوالي 82 ألف دولار ) ! الزيادة هي بعد إقصاء هيرفي رونار للمنتخب الوطني من كأس إفريقيا 2017 . 

هيرفي رونار هو الذي تسبب في إقصاء زامبيا من تصفيات كأس العالم ! و لم يستطع النجاخ مع ناديه الفرنسي … حتى قال البعض أنه ينجح بضربات الحض ( ليس ضربات الجزاء ) و إنما الحض فقط la chance .

دخل هيرفي رونار بفريق فوضاوي لكأس إفريقيا، فنج مدافع ” داكوستا ” يلعب كممرر للتمريرات الحاسمة، و هو منفذ الرأسيات الآتية من ركنيات، وهو الذي يقاتل المصريين في الوسط، و مدافع آخر هو منديل هو من يحاول تمرير العرضيات من الجهة اليسرى ، و البعض يعتبر أن رومان سايس هو مدافع و آخرون لاعب وسط، لكن نجده كرأس حربة في الهجوم، حتى بنعطية المريض المنهك يهجم ! و لا عب الوسط الأحمدي يتحول لمدافع ! هذا يعني أن المنتخب يفتقد رأس حربة  وصانع ألعاب، مثلا إقحام العربي و حكيم زياش أفضل ! لكن رونار لم يفعل، حتى المهاجم رأس حربة الناصيري تحول للاعب وسط أو مدافع متقدم في الجهة اليسرى مع منديل ! نبيل درار بدل أن يرتكز في الوسط إتجه للجهة اليمنى و رغم تقنياته العالية لم يستطع تمرير كراة سهلة أرضية … لمذا اللاعبون كانوا في غير أماكنهم، لأن هيرفي رونار فوضاوي يلعب بالحض فقط. 

مذا كانت النتيجة ؟!

لعب المنتخب الوطني مع هيرفي رونار بعض المباريات و كانت الننتيجة جد متوسطة إن لم نقل سلبية. حيث تعادل المنتخب كثيرا و خسر و لم يفز إلا قليلا !

حيث أن هيرفي رونار لا يهاجم بشكل جيد، فهو يعتمد على اللعب في الأجنحة فقط و يدفع اللاعبين لعب كراة عالية عشوائية، و كأن المدرب الفرنسي ” الزبال ” يصلح لتدريب كرة الطائرة .

بسبب سوء التمركز كاد صلاح تسجيل هدف رائع، حيث تم رفع الكرة فوق الحائط، و لم يقم اي لاعب بمراقبة صلاح ! بسبب الخطة العشوائية. 

لولا الحارس لهزم المغرب في كل مبارياته. كل مرة ينقذ الحارس الجرة.

رغم خسارة المغرب ضد الكونغو الديمقراطية، قرر هيرفي رونار العودة لعاداته السيئة و قرر اللعب بنفس طريقة لعب مباراة الكونغو التي خسرها، فخسرنا بنفس الأسلوب بنفس الطريقة !

وضيع هيرفي رونار  كاس إفريقيا رغم أن لديه ترسانة من الاعبين ! وعندما أقول ترسانة فأنا لا أمزح، فعدد المغاربة المحترفين كبير جدا، ناهيك عن لاعبوا البطولة الوطنية . كما أن اللاعبين الذين أخذهم  يتدبرون أمرهم، و منهم من هو قوي جدا في كل شيء مثل داكوستا و الأحمدي و بوصوفة . لكن أغلبهم كبار السن وصلوا لسن 30 ! و من الممكن أن هاته ” الكان ” هي الأخيرة لهم ! كل هذا الجيل ضاع، ووجب إنتضار فريق جديد مختلف و يمكن أ نيفاجئنا بطريقة لعب ممتعة و جميلة لكن بنتيجة مخيبة و نغيب عن كاس العالم 2018. 

فالمغرب عليه اللعب ضد الجابون و مالي و ساحل العاج، وهي فرق قوية، خاصة مالي التي ممكن أن تفاجئنا بعد حوالي ستة أشهر في عقر دارها. و بالمهاتجم المعاق بوحدوز، و الكهل بنعطية و المراهقين منديل و بناصر، لا أعتقد أنهم سيذهبون بعيدا . أتمنى لهم النجاح، و لست عدوا لهيرفي رونار، لكن عليه مراجعة أوراقه .

تعادل مخيبل ضد الغابون، و تعادل مخيب في المغر ضد ساحل العاج، و خسارة غريبة ضد الكونغو الديمقراطية القوية جدا، و خسارة ضد مصر و فوزين بأداء باهت و كراة عسشوائية ضد ساحل العاج و توغو الضعيفة. نتائج لا تسر و لا تسمن و لا تغني من جوع .

أنا لست متعصب للزاكي، و لكن وجب إحترام الكادر الوطني، فقد ذهب لكاس العالم و عدة مرات لكأس إفريقيا، و قاد منتخبا كمدرب لنهائي كأس إفريقيا، و بسبب التحكيم و الغش و التمثيل، و أخطاء بعض اللاعبين الغريبة أقصي المنتخب من تصفيات كاس العالم ، فتم ذبح البقرة و تكالبوا عليها . بعدها لم يتركوا الزاكي يكمل عمله، وبدون سبب وجيه .  

حتى و إن كان المدرب هيرفي رونار جيد، و مفيد بصراخه ، إلا أن الرواتب التي تعطى للمدربين أمر محير، فمستوى المعيشة و الفقر و الأمية لا تسمح بهاته الرواتب ! و أفضل إعطاء راتب بسيط مثلا 10.000 درهم شهريا لمدرب وطني أحسن من تضييع المال في كرة قدم لم تأتينا سوى بالضغط و السكري .

إذا تتكرس عقدة الأجنبي، و خوفا من رحيل هيرفي رونار، قرر لقجع زيادة راتبه، تكريما له لإقصاء المغرب ! مبروك  الإقصاء !

هناك من يعمل طيلة حياته و لا يحلم الحصول على نصف راتب هيرفي رونار … آش خصك آلعريان لخواتم آمولاي.

ملاحظة : رغم ما روجت له الصحف الوطنية المغربية، فإن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تكذب خبر زيادة أجر المدرب هيرفي رونار، و نشرت بيانا حول الأمر في موقعها الرسمي هنا frmf .

رغم ذلك يبقى التساؤل ! لمذا هناك فرق كبير بين راتب المدرب الوطني المغربي مقابل رواتب كبيرة جدا و ” غليضة ” للمدربين الأجانب !؟ خاصة و أنه فقط يلعبون كرة، لعبة تافهة لا تغني و لا تسمن من جوع ! و لمذا هاته الرواتب سواء لوطني أو أجنبي، أليس في الألأمر مبالغة ؟!

 آش خصك آلعريان لخواتم آمولاي

لقجع يكافيء رونار لفشله في الكان براتب خيالي !
تحديث . 09:35:12 . 2017-02-10

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2961 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد