كوكب ماكي ماكي MakeMake

 

كوكب ماكي ماكي MakeMake

في المجموعة الشمسية التي فيها كوكب الأرض، الزهرة، المشتري و غيرها، توجد كواكب صغيرة يقال لها ” كويكبات ” و منها من لها أقمار أو قمر طبيعي يدور حوله. و بعض الكويكبات لم يتم رصدها بشكل جيد إلا مؤخرا، لهذا فهناك خلاف في العدد الحقيقي و الدقيق . فالقول أن هناك تسع كواكب تدور حول الشمس في مجموعتنا الشمسية كلام أصبح غير صحيح أو فيه نظر.

من بين الكويكبات التي لها قمر، كوكب ” ماكي ماكي ” MakeMake وهو إسم أطلق على كويكب له قمر صغير يدور حوله، والإسم مأخوذ من إسم ” إله وثني ” لقبيلة تعيش في جزيرة ” رابانوي ” . يُعرف بـ”136472 ميكميك”، كويكب ماكي ماكي هو من بين ثلاثة كويكبات دوارة حول الشمس و موجودة في حزام كايبر Kuiper / حيث أكتشف أكبر الكويكبات في مجال حزام كيبلر وهي : بلوتو Pluton ، ماكي ماكي و إيريس Éris .

أكتشف الكويكب ماكي ماكي في 31 مارس سنة 2005، عن طريق مرصد ” بالومار ”   ( Palomar Observatory ). و أكتشف في نفس اليوم أيضا ” إيريس “، و قبل يومين أكتشف ” هاوميا ” !

في 26 أبريل 2016 إكتشف تلسكوب هابل قمر صغير قطره 150 كلم،  يدور حول كويكب ” ماكي ماكي ” MakeMake الذي قطره 1500 كلم ، يُرمز للقمر بالرمز إس/2015 (136472) 1 ويُلقّب بـMK 22، هو أقل إضاءة من كويكب ” ماكي ماكي ” بأكثر من 1,300 مرة.

كوكب ماكي ماكي يحتوي غاز الميثان، و أكتشف ذلك عن طريق تصويره و رؤيته  كطيف بالأشعة تحت الحمراء. كما يعتقد أنه يحتوي على كميات كبيرة من الآزوت azote، و يعتقد أن كويكب كواوار له جاذبية اقل من كويكب بلوتو.

هناك عدة كويكبات في المجموعتنا الشمسية مثل : سيريس ، بلوتو ، ماكي ماكي، 2007 OR 10  ، سيدنا ، كواوار، أوركوس…

يعتقد أن هناك إمكانية وجود كوكب آخر يدور حول شمسنا ( ضمن المجموعة الشمسية التي فيها كوكب الأرض) ولكنه بعيد بمسافة كبيرة، أو غير مرئي . وسماه الباحثون كوكب إيكس planet X ، وهناك من خلطها بكويكب ” كزينا ” Xena .

تكمن الصعوبة في بعد المسافة و قلة الأضواء المتنوعة و أيضا صعوبة تتبع حركة كوكبا ما .

صورة حقيقية ملتقطة ب ” هابل “
صورة حقيقية ملتقطة ب ” هابل “
صورة غير حقيقية ثلاثية الأبعاد

04:35:52 . 2016-12-19 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2700 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد