قطار، الشبح ، Bargouzine

قطار الشبح Bargouzine

 

قطار الشبح Bargouzine

في سنوات الثمانينات عند بداية إنهيار الإتحاد السوفياتي، قام الإتحاد السوفياتي بصنع قطار سريع يستطيع قطع 1500 كلم في اليوم، و يمكنه حمل على الأقل ستة صواريخ نووية خطيرة . و كان المشروع سري للغاية، لكن بعد ذلك تم إخراج القطار من الخدمة و عرض جزء منه أو قطار مشابه له في شبه معرض مفتوح للعموم.

لكن في عهد بوتين و بداية 2017 تم إعادة تشغيل القطار، و بعض المصادر الإعلامية قالت أن الإعلان عن تشغيل القطار كان معلنا رسميا و ليس سريا ! منها موقع سبوتنيك الروسي الناطق بالفرنسية.

نذكر أن مسؤول الصواريخ الباليستية  (RVSN) الروسي الجنرال Sergueï Karakaev سنة 2014 أكد بأن مشروع القطارات النووية سيعود للوجود و يدخل الخدمة سنة 2018، وهذه كانت رغبة فلاديمير بوتين .

ما بين 2015 و 2016 كانت قد أعلنت روسيا إعادة تشعيل قطارات للنقل العسكري، و التي حسب زعمها لا تحمل أي سلاح نووي.

حسب ما صرحت به روسيا ، فالقطار يدخل ضمن  جيش ” بيرجوزين ” Bargouzine الذي يتكون من خمس كتائب عسكرية مختصة بالصواريخ الباليستية، و منها صواريخ باليستية عابرة لللقارات و قادرة على حمل رؤوس نووية قوية، و منها صواريخ ” لارس ” LARS أو ” يارس ” YARS  ( الأإسم المذكور عند الروسيين هو ICBM RS-24 Yars ) ، و ستبقى في الخدمة و عملية حتى سنة 2040 .

صواريخ ” يارس ” تم تطويرها فيه أصبحت أقوى و أدق من الصواريخ القديمة للثمانينات، كما أن صواريخ “يارس” لا توجد فقط في القطار بعدد ستة صواريخ، بل هي مجرورة أيضا على شاحنات قوية.

 

تخوفات الغرب :

أغلب دول العالم تهاب هذا السلاح ، فصاروخ يارس الحامل لأربعة رؤوس نووية يمكنه مسح مدينة بالكامل من الخارطة، و لا يمكن للرادارات إيقافه.

ومثلا جريدة Stern بينت تخوف ألمانيا من عودة القطار الشبح. و أكدت الجريدة أن القطار الجديد الروسي هو مختلف عن القديم، فمثلا عربات القطار لها حجم عادي مشابه لعربات القطارات المدنية المعروفة، عكس عربات قطار الثمانينات النووي التي كانت بارزة و كبيرة الحجم. كما أن القطار الجديد فيه نظام تبريد، و آلية إخراج و رفع الصاروخ في دقائق للتحضير لإطلاقه.

 

أسباب إعادة القطار للخدمة و تطويره :

أهم سبب لإعادة القطار النووي للخدمة و تطويره ، هو رد روسيا على برنامج الولايات المتحدة الأمريكية Prompt Global Strike (PGS) والذي يعني ” ضربات كوكبية سريعة ” ( بالفرنسية : frappe planétaire rapide ) .
سبب آخر هو أنه في الحرب الباردة أعلنت أمريكا صنعها لقطار حامل لصواريخ نووية. لكن السوفييت كذبوا الأمر، و إعتبروا مشروع القطار الأمريكي فاشل و مكلف جدا، حيث أن القطار الأمريكي خصصت له أنفاق و طريقة عمل معقدة، باءت بالفشل، و كأن الأمريكيون ألقوا بأموالهم من النافذة، حسب تعبير خبير الصناعة الحربية الروسي إيفان كونوفالوف Ivan Konovalov .
كما أضاف معلومة تقنية مفادها بأن الصواريخ النووية التي تنطلق من القطار السوفياتي سابقا كانت ناجحة و مذهلة صدمت الأمريكيين، حيث أن الصاروخ ينطلق من القطار عن طريق إنفجار بودرة خاصة، ثم عند وصوله إلى ارتفاع معين يبدا المحرك بالعمل !
نفس الكلام تقريبا قاله ” إيجور كوروتشينكو ” Igor Korotchenko  مسؤول مجلة Natsionalnaïa oborona ( مجلة الدفاع الوطني ) . لكنه أضاف بأن الصواريخ النووية في القطار تشبه الصواريخ العابرة للقارات “توبول إيم”  Topol M .

 

معلومات تقنية عن القطار الحامل لصواريخ نووية :

لقبه الروس في الثمانينات ب : القطار الشبح و سبق لقب Molodets

والذي يعني الصديق أو الشخص الجيد !

إسم القطار : Bargouzine

بيرجوزين Bargouzine هو إسم مستمد من إسم وادي يمر في سيبيريا الشرقية طوله 480 كلم.

إسم الصاروخ النووي : يارس ICBM RS-24 Yars

عدد الرؤوي النووية لكل صاروخ : 4

عدد الصواريخ المحمولة في القطار : 6

إجمالي الرؤوس النووية : 24

وزن الرؤوس النووية  : 250 كيلو طن

نوع الصواريخ النووية : باليستية ، عابرة للقارات، نووية

مدى الصواريخ : بعيد المدى ب 10.000 كلم

دقة الصواريخ : 100 متر

مدى القطار : أكثر من 1500 كلم

نوع عربات القطار : مدرعة مقاومة للقنابل النووية التي تنفجر على بعد مئات الأمتار !

كما أن العربات تحتوي نظام تبريد، و نظام إطلاق الصواريخ يحضر الصاروخ في دقائق. ولديه دعائم لا توضع على السكة الحديدة بل على الأرض.

مدة عمل القطار دون تزويده بالطاقة الإضافية : شهر و يوم

التشويش و الصواريخ المضادة العدوة : حسب الروس فالرؤوس النووية قادرة على تفادي الصواريخ المضادة !

  

مصادر :

Slate

Natsionalnaïa oborona

سبوتنيك

 

08:40:23 . 2017-01-10 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3325 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد